عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه والمكلفة متابعة تنفيذ التوصية الصادرة عن المجلس النيابي حول الكهرباء للتداول في ما آلت إليه الأمور في معملي الجية والذوق جلستها عند الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر يوم الخميس الواقع فيه 1/6/2017 برئاسة النائب محمد الحجار وحضور النائبين علي عمار وحكمت ديب.


كما حضر الجلسة:

- معالي وزير الطاقة والمياه سيزار أبي حليل.

- مدير عام مؤسسة كهرباء لبنان كمال حايك.

- ممثل مجلس الانماء والاعمار حسين سلوم.

- ممثلو مؤسسة كهرباء لبنان بشارة عطية، خضر ياسين ورمزي ديبسي.

- مستشار وزير الطاقة والمياه كريم عسيران.

 

اثر الجلسة قال النائب محمد الحجار:

عقدت اللجنة الفرعية المكلفة متابعة تنفيذ التوصية حول معملي الجية والذوق جلسة اليوم تابعنا خلالها موضوع تفكيك معمل الجية واستبداله بمعمل جديد تبعاً للتوصية المرفوعة. وقد كلفت كهرباء لنبان شركة كهرباء فرنسا إعداد الدراسات اللازمة عبر مجلس الانماء والاعمار، وما فهمناه من مجلس الانماء والاعمار أنه في 18 تشرين الاول المقبل سيتم تسليم دفتر شروط تفكيك المعمل القائم في 11 شباط 2018، وسيتم تسليم دراسة متطلبات المعمل الجديد.

 

ما أستطيع قوله أنه في 11 شباط 2018 نستطيع ان نطلق عملية تفكيك المعمل بالتزامن مع بدء العمل لإعداد دفتر الشروط الجديد مكان المعمل القديم، وطلبنا من مجلس الانماء والاعمار ان تحدد كهرباء فرنسا التاريخ الذي يستطيع مجلس الانماء الاعمار ان يطلق فيه عملية إعداد دفتر شروط جديد، علماً أن تفكيك المعمل القائم يحتاج الى جواب.

 

بالنسبة إلى موضوع الانبعاثات الصادرة عن معمل الجية الحالي، الجميع يعرف أن بلدية برجا رفعت دعوى على كهرباء لبنان بفعل هذه الانبعاثات، وكانت كهرباء لبنان، قبل هذه الدعوى، طلبت بناءً على الأمنيين والمسؤولين من الاستشاري ان يقوم بالخطوات اللازمة لقياس هذه الانبعاثات. ما حصل أنه تم تكليف شركة Apave إجراء القياسات اللازمة على الانبعاثات الغازية، وانتهت الشركة من هذا الأمر منذ نحو ستة أشهر، وقبل نهاية الشهر الحالي أو بداية الشهر المقبل لن تقدم تقريرها الفني المفصل في هذا الموضوع، وسنتابع لاحقاً كلجنة هذا الامر مع المعنيين.

 

أما بالنسبة إلى معمل الذوق وتأهيله، الكل يعرف أن مجلس الوزراء كلف لجنة وزارية التفاوض مع المتعهد، واللجنة المكلفة من مجلس الوزراء عقدت إجتماعات، وهناك أمر يجب أخذه في الاعتبار، هو أن تأهيل معمل الذوق حصلت مناقصته قبل نحو سنة، وبالتالي وضع المعمل وأداؤه تغير، من هنا ضرورة حصول اجتماعات بين كهرباء لبنان والمتعهد لتقييم الوضع الجديد للمعمل. وقد عقدت اجتماعات وتم تقييم الوضع الحالي، وقدم المتعهد عرضه، وسيتم درسه من وزارة الطاقة والكهرباء والصندوق العربي الممول.


وسترفع اللجنة تقريرها النهائي لمجلس الوزراء لاتخاذ الخطوات اللازمة، سواء بمتابعة عملية تأهيل المعمل او بالذهاب الى استبداله بمعمل جديد.