عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الاشغال العامة والنقل والطاقة والمياه والمكلفة متابعة تنفيذ التوصية الصادرة عن المجلس النيابي حول تنفيذ مشروع سد بسري جلستها عند الساعة العاشرة من قبل ظهر يوم الخميس الواقع فيه 10/8/2017 برئاسة رئيس اللجنة النائب محمد الحجار، وحضور النائب علي عمار.

 

كما حضر الجلسة:

- مستشارة وزير الطاقة والمياه المهندسة رندة النمر.

- مدير عام مؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان جوزف نصير.

- ممثل مجلس الإنماء والإعمار الدكتور يوسف كرم والمهندسة اليسار العريضي.

- مستشار وزير الطاقة والمياه زياد زخور.

 

اثر الجلسة، قال النائب محمد الحجار:

اجتمعت اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الاشغال والمكلفة متابعة مشروع سد بسري اليوم مع المسؤولين في وزارة الطاقة والمياه وفي مجلس الإنماء والإعمار ومؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان، وتركزت النقاشات في ما خص سد بسري على اربع نقاط:

 

النقطة الأولى تتعلق بالأعمال الإنسانية لسد بسري، فقد تمت المناقصة في 5 تموز الماضي. وتدرس حالياً العروض الفنية والإدارية. بعدها سيقدم تقرير نهائي الى مجلس ادارة مجلس الإنماء والإعمار. ومن المنتظر الإنتهاء من هذا التقرير النهائي مع اواخر الشهر الحالي ثم يحال الملف بكامله الى البنك الدولي كونه الممول لهذا المشروع. ومن المتوقع ان يعطى امر المباشرة للبدء بالأعمال الخراسانية لسد بسري مع اوائل شهر تشرين الاول المقبل.

 

النقطة الثانية تتعلق بمجريات الاستملاكات التي حصلت حالياً ثم الإنتهاء من استملاكات موقع السد. 82 بالمئة من حوض البحيرة انتهينا من استملاكاتها، 50 بالمئة من الاراضي التي هي على جوانب السد انتهى العمل بها، كل الإعتراضات التي تقدم سواء على التخمين او على البيئة او الآثار سيتم التعامل معها بإيجابية مطلقة، وستكون هناك حملة توضيحية من قبل المعنيين لشرح كل ما يتم في موضوع البيئة والآثار.

 

النقطة الثالثة تتعلق بالصرف الصحي للقرى المطلة على بحيرة سد بسري، وحالياً انتهى إعداد ملفات تلزيم دراسات الصرف الصحي لهذه القرى، ومن المتوقع ان يكون هناك 8 محطات تكرير للمياه المبتذلة، وكذلك عدد كيلومترات من خطوط الصرف الصحي. ومن المنتظر، انه مع نهاية العام 2018 ننتهي من دراسات الصرف الصحي لهذه القرى المطلة على حوض سد بسري.

 

النقطة الرابعة تتعلق بمحطة التكرير المزمع إنشاؤه في الوردانية التي ستكرر حوالي 500 الف متر مكعب من المياه 250 الف في المرحلة الاولى و250 الف في المرحلة الثانية. اليوم انتهت مقاطعة انشاء محطة التكرير ورست على شركة فرنسية وأحيل الملف الى البنك الدولي. ومن المتوقع، مع بدايات شهر ايلول المقبل ان يعطى امر المباشرة بالبدء بمحطة الوردانية في مرحلتها الاولى.

 

في موضوع الآبار، المطلوب ان تؤمن المياه الى منطقة اقليم الخروب. وبالنسبة للمناقصة الخاصة بالآبار الأربعة فقد حصلت في 27 تموز الماضي، وتدرس حالياً العروض الفنية والإدارية في مجلس الإنماء والإعمار المفترض خلال عشرة ايام ان يرفع التقرير النهائي الى مجلس الادارة، ومن ثم يتحول الملف الى الصندوق الكويتي الممول لحفر هذه الآبار. ومن المتوقع ان يعطى امر المباشرة بالبدء بحفر هذه الآبار الأربع في أواخر شهر تشرين الاول المقبل، وستطلق مؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان مناقصة لإنشاء محطات ضخ وخطوط جر من الآبار الى بلدة بسابا وبعدها الى قرى وبلدات اقليم الخروب. .