عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن اللجان النيابية المشتركة المكلفة درس اقتراحي القانونين المتعلقين باللامركزية الإدارية جلسةً لها الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الثلاثاء الواقع فيه 12/9/2017، برئاسة النائب روبير غانم وحضور النواب السادة: سمير الجسر، ياسين جابر، آلان عون، نواف الموسوي، ايلي كيروز وغسان مخيبر.

 

كما حضر الجلسة:

- معالي الوزير السابق خالد قباني.

- الأستاذ عطالله غشام.

- ممثل وزارة المالية الأستاذ يوسف الزين.

 

وقد تابعت اللجنة خلال جلستها درس الاقتراحين المذكورين، فاستمعت لهذه الغاية الى آراء بعض المختصين في مسائل الإدارة المحلية وفي القانون الإداري، كما الى رأي وزارة المالية في بعض المسائل.

 

من ناحية أخرى تداول السادة اعضاء اللجنة ببعض أحكام الاقتراحين وتركز البحث حول النظام الانتخابي المتعلق بالهيئة الإدارية لمجلس القضاء حيث برز رأيان حول الموضوع، الأول ايد النظام النسبي والرأي الثاني اعتبر ان عدد الناخبين لا يحقق الغاية المطلوبة من النظام النسبي كما انه لن ياتي بفرق عمل اولى مهامه المسائل الإدارية والتنموية. ويعد النقاش والتداول قررت اللجنة اعتماد النظام الاكثري في انتخاب مجلس الادارة. كما تناول البحث مسألة إمكانية انتخاب رئيس الهيئة الإدارية ونائبه من قبل اعضاء الهيئة الإدارية مباشرة.

 

رفعت الجلسة على ان تتابع اللجنة عملها في الجلسة اللاحقة.