عقدت لجنة الادارة والعدل جلستها المقررة عند الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الاربعاء تاريخ 13/9/2017 برئاسة رئيس اللجنة النائب روبير غانم وحضور مقرر اللجنة النائب نوار الساحلي والنواب السادة: ايلي عون، سيرج طور سركيسيان، اميل رحمة، نعمة الله ابي نصر، هاني قبيسي، عبد اللطيف الزين، غسان مخيبر، سمير الجسر، نواف الموسوي، زياد القادري، علي عمار وحكمت ديب.

 

كما حضر الجلسة:

- ممثل وزارة العدل القاضي نبال محيو.

- ممثل وزارة الداخلية والبلديات الرائد سليم خوري.

- ممثل وزارة الداخلية والبلديات الرائد هاني كلاسي.

- ممثل اللجنة الدولية للصليب الاحمر الاستاذ كريستوف مارتن.

- مسؤول برنامج المفقودين في اللجنة الدولية للصليب الاحمر الاستاذ جيروم تويت.

 

وقد درست اللجنة خلال جلسنها اقتراح قانون الاشخاص المفقودين والمخفيين قسراً، وذلك بحضور ممثل عن وزارة العدل وممثلين عن وزارة الداخلية والبلديات والصليب الاحمر الدولي ورئيسة لجنة المخطوفين والمفقودين في لبنان.

 

بداية استمعت اللجنة الى شرح مفصل عن عمل اللجان السابقة التي تابعت وضع المخطوفين والمفقودين والنتائج التي توصلت اليها هذه اللجان والتي لم تصل الى النتائج المرجوة. كما استمعت الى ممثل الصليب الاحمر الدولي الذي عرض للدور الذي يمكن ان تقوم به المنظمة والإمكانات التي سوف تضعها في تصرف الهيئة المنوي إنشاءها، كما عرض ما سبق ان قدمته المنظمة.

 

من ناحية أخرى استمعت اللجنة الى ممثل وزارة الداخلية عن دور وامكانيات المختبر الخاص بقوى الأمن الداخلي والذي تبين انه على جهوزية لمتابعة الأمر.

 

كما قدم مقدموا الإقتراح شرحاً للأحكام التي تضمنها وعرضاً لتجارب مماثلة في دول أخرى. بعد المناقشة والتداول أقر أعضاء اللجنة المبادئ التي تضمنها الإقتراح كما تم تكليف اعضاء منها لاعادة صياغة بعض المواد، الى جانب مقدمي الإقتراح، استناداً للملاحظات التي ابديت خلال الجلسة.

 

رفعت الجلسة على ان تتابع اللجنة عملها في جلسة لاحقة بعد انتهاء اللجنة المصغرة من عملها.