رزنامة الأحداث

الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031

ندوات وورش عمل

اختتام أعمال برنامج دعم التنمية البرلمانية في لبنان الممول من الإتحاد الأوروبي برعاية دولة رئيس مجلس النواب نبيه بري

18 أيلول, 2017

 

 

 

 

 

 

 

برعاية دولة رئيس مجلس النواب نبيه بري، اختتم برنامج دعم التنمية البرلمانية في لبنان الممول من الإتحاد الأوروبي، أعماله في احتفال أقيم في قاعة المكتبة العامة في مجلس النواب عند الساعة الحادية عشرة من صباح يوم الإثنين الواقع فيه 18 أيلول 2017.

 

حضر الإحتفال رئيس اللجنة المشرفة على البرنامج النائب ياسين جابر والنواب السادة: قاسم هاشم، محمد قباني، باسم الشاب، خالد زهرمان ونضال طعمة.

 

كما حضر ممثلون عن الإتحاد الأوروبي وعدد كبير من موظفي مجلس النواب الذين تابعوا دورات تدريبية ضمن نشاطات المشروع.

بداية، رحب النائب ياسين جابر بالحاضرين، وقال:

كل مشوار لا بد ان يصل الى الهدف في نهايته. المجلس النيابي سيبدأ صفحة جديدة في كثير من الأمور لأنه خلال الثلاث سنوات والنصف التي مرت كان هناك عمل كبير قامت به اللجنة المختصة والمشرفة على المشروع. لقد عملنا سوياً، واللجنة انجزت عملها وكل ذلك ما كان ليتم لولا دعم الرئيس بري الذي منذ ان تسلم مسؤوليات رئاسة المجلس فتح أبواب رئاسة المجلس لمشروع الإتحاد الأوروبي وهو واحد من المشاريع الموجودة في المجلس النيابي، اضافة الى منظمة ال UNDP وغيرها.

 

بالتأكيد هذا المشروع هو ربما احد اهم المشاريع، موازنته كانت كبيرة كما كان هناك تركيز على ما يجب ان نقوم به. فقد عقدت ندوة في مقر الرئاسة في عين التنية واطلقنا خلالها موضوع العمل الالكتروني في المجلس وتطبيق مجلس النواب للهواتف الذكية، وتم تجديد كل العمل الالكتروني. وسوف سيتم فيم بعد وصل موقع المجلس وتطبيق مجلس النواب للهواتف الذكية بمركز حفظ المعلومات في الجامعة اللبنانية ليتم الإطلاع على كل التشريعات والمراسيم. وقد لعب المجلس دوراً اساسياً بدءاً بالأمين العام للمجلس والأمين العام للشؤون الخارجية بلال شرارة وكل العاملين معه وكل العاملين في المشروع.

 

كما سنطلق ايضاً دليلين سيبقيان في المجلس النيابي ويحق لكل نائب الإستفادة من المعلومات والتشريعات.

 

وشكر النائب يلسين جابر الزملاء النواب والقضاة الذين ساهموا في إعداد هذين الدليلين، كما شكر الإتحاد الأوروبي للتعاون وكل الموجودين.

 

ثم تحدثت نائبة رئيسة بعثة الاتحاد الاوروبي في لبنان جوليا كوش دي ببولي، الذي اكدت على اهمية دعم البرلمان اللبناني في تعزيز قدراته على صعيد التشريعات، وأن البرلمان اللبناني اصبح له برنامج عمل من خلال هذا الدعم. وشددت جوليا كوش دي ببولي ان الإتحاد الأوروبي يعمل لدعم البرلمان اللبناني منذ البداية.


بعد ذلك، تم عرض لأبرز نتائج المشروع والتوصيات للمستقبل، ثم عرض وإطلاق دليل مبادىء الصياغة القانونية ودراسة الهيئات الناظمة والرقابية وعلاقاتها بمجلس النواب.

 

وأخيراً تم تسليم شهادات مشاركة لموظفي مجلس النواب الذين تابعوا الدورات التدريبية ضمن نشاطات المشروع من قبل النائب جابر والسيدة جوليا كوش دي ببولي.