رزنامة الأحداث

الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031

ندوات وورش عمل

ورشة عمل للجنة الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه بالتعاون مع الإتحاد الأوروبي حول التشريعات النفطية والتنقيب عن النفط والغاز

28 أيلول, 2017

 

 

 

 

 

 

 

نظمت لجنة الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه بالتعاون مع الإتحاد الأوروبي ورشة عمل عند الساعة التاسعة والنصف من صباح يوم الخميس الواقع فيه 28/9/2017. شارك في ورشة العمل رئيس اللجنة النائب محمد قباني، مقرر اللجنة النائب خضر حبيب والنواب السادة: ياسين جابر، نواف الموسوي، كاظم الخير، علي عمار، الوليد سكرية، جوزيف معلوف، عباس هاشم، شانت جنجنيان، هنري حلو، قاسم هاشم، باسم الشاب، عاصم قانصو، نعمة الله أبي نصر، أيوب حميّد، مروان فارس، دوري شمعون، حكمت ديب، غسان مخيبر وخالد زهرمان.

 

كما حضر الجلسة:

-رئيس هيئة إدارة قطاع البترول الأستاذ وسام شباط.

-مدير عام وزارة المالية الأستاذ آلان بيفاني.

- أعضاء هيئة إدارة قطاع البترول: "الأستاذ غابي دعبول – الأستاذ وسام الذهبي -الأستاذ وليد نصر".

- ممثلو وزارة المالية: السيدة فاديا الصقر والسيدة مريانا معوض.

- ممثلو هيئة البترول: السيدة رشا ياغي، السيدة دوللي أبو يونس والأستاذ سهيل شاتيلا.

 

إفتتُحت ورشة العمل بكلمة ألقاها النائب ياسين جابر ممثلاً دولة رئيس مجلس النواب شكر فيها لجنة الأشغال العامة والطاقة على الجهد الذي تبذله في مجال قطاع البترول سواءً لناحية التشريع أو الرقابة، كما شكر الإتحاد الأوروبي على الدعم الذي يقدمه للمجلس النيابي اللبناني. ثم تلاها كلمة رئيس لجنة الأشغال والطاقة النائب محمد قباني عرض فيها للإنجازات التي قام بها مجلس النواب في مجال التشريعات المتعلقة بالتنقيب عن البترول، وتطرق إلى الخطوات المستقبلية الواجب القيام بها لا سيما إنجاز قانون إنشاء الصندوق السيادي. ومن ثم تحدث السيد يوهان هومس بأسم مشروع دعم التنمية البرلمانية في لبنان المموّل من الإتحاد الأوروبي فعدد بعض ما قامت به البعثة في هذا المجال.

 

ومن ثم إنطلقت ورشة العمل حيث تخللها ثلاث محاور أساسية:

-المحور الأول: ركز على موضوع النظام المالي والإقتصادي البترولي المعتمد في لبنان. حيث تحدث في هذا المحور عضو هيئة إدارة قطاع البترول الأستاذ وسام الذهبي، فعرض للإنظمة العاليمة المتبعة وتطرق إلى نظام تقاسم الإنتاج وإلى إدارة العائدات.

 

-المحور الثاني: ركز فيه رئيس هيئة إدارة قطاع البترول الأستاذ وسام شباط على موضوع دفاتر الشروط وإتفاقيات الإستكشاف والإنتاج. وعرض لكيفية إجراء المزايدات والمعايير المتبّعة للتلزيم.

 

-المحور الثالث: تحدث خلاله عضو الهيئة الأستاذ وليد نصر عن معايير الشفافية، وتطرق إلى كيفية إجراء حوكمة رشيدة للقطاع وتحدث عن وسائل المساءلة في خلال عمليات الإستكشاف والتنقيب عن النفط والغاز.

 

كما تخلل الورشة مناقشة عامة وأسئلة واستفسارات طرحها النواب المشاركون وأجوبة من جانب هيئة إدارة البترول.