عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن اللجان المشتركة المكلفة درس مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 13760 الرامي الى تعديل بعض أحكام قانون الضمان الإجتماعي وإنشاء نظام التقاعد والحماية الإجتماعية جلسةً عند الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الثلاثاء الواقع فيه 24/10/2017، برئاسة النائب عاطف مجدلاني وحضور النواب السادة: نبيل نقولا، ناجي غاريوس، بلال فرحات، ميشال موسى وعلي المقداد.

 

كما حضر الجلسة:

- مدير عام الضمان الإجتماعي د. محمد كركي.

- رئيس الإتحاد العمالي العام د. بشارة الاسمر.

- عن وزارة المال السيدة فاطمة فقيه.

- عضو مجلس ادارة الضمان الإجتماعي رفيق سلامة.

- رئيس الديوان في الضمان الإجتماعي شوقي ابي ناصيف.

 

اثر الجلسة قال النائب عاطف مجدلاني:

ان اللجنة الفرعية تجتمع بمعدل مرتين في الأسبوع للإسراع في اعادة دراسة مواد هذا القانون بعدما اعترض عليه عام 2008 كل من الضمان الإجتماعي والإتحاد العمالي والهيئات الإقتصادية. ويشارك هؤلاء الأطراف الثلاثة في المناقشات الدائرة حالياً بهدف الوصول الى رؤية موحدة وتأمين الموارد الكافية لهذا المشروع على مدى خمسين سنة على الاقل، لانه لا يمكن وضع قانون لا يستمر سوى بضع سنوات، وهو يتعلق بمعاش تقاعدي وحياة كريمة للمواطن اللبناني. نحن مستمرون في دراسة مختلف مواد هذا القانون ونأمل التوصل الى نتيجة في أسرع وقت.

 

إن نقطة الخلاف هي، هل يكون ضمن الضمان الإجتماعي، او من خلال مؤسسة مستقلة. والأغلبية تميل الى ان يكون ضمان الشيخوخة ضمن مؤسسة مستقلة.