رزنامة الأحداث

الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

لجنة الزراعة والسياحة

لجنة الزراعة والسياحة ناقشت رؤية وزارة الزراعة وحاجاتها المستقبلية

03 تشرين الثاني, 2017

 

 

 

 

 

 

 

عقدت لجنة الزراعة والسياحة جلسة لها عند الساعة العاشرة من قبل ظهر يوم الجمعة الواقع فيه 3/11/2017 برئاسة النائب ايوب حميد وحضور النواب السادة: سليم كرم، عاصم عراجي، طوني ابو خاطر، قاسم عبد العزيز ونعمة الله ابي نصر.

 

كما حضر الجلسة:

- معالي وزير الزراعة غازي زعيتر.

- رئيس دائرة البرامج في وزارة الزراعة ماجدة مشيك.

- مدير الثروة الزراعية محمد ابو زيد.

- من وزارة الزراعة امل صليبي.


وقد خصصت الجلسة لمناقشة رؤية وزارة الزراعة وحاجاتها المستقبلية.


وقد ناقشت اللجنة خلال جلستها بعض الامور التي يعاني منها القطاع الزراعي هذه الأيام وما سبقها، وتوصل المجتمعون الى ضرورة ان يكون هناك تضافر جهود حكومية لنهضة القطاع الزراعي بكل معنى الكلمة. فاليوم هناك مشكلة تتعلق بتصدير بعض المنتجات خاصة الموز والحمضيات والبطاطا والتفاح الى بعض الأقطار العربية والمعوقات التي تحتاج الى الإتصالات والتي طابعها سياسي بالدرجة الأولى، اضافة الى موضوع المباحثات المباشرة مع الدول التي يتم التصدير اليها.

 

ثم ناقشت اللجنة قضايا متعلقة بدعم الزراعة بشكل عام وكان التوجه ان يكون هناك سياسة زراعية حقيقية من الحكومة اللبنانية، وطبعاً هذا موضوع يعطي فرصة لقطاع عمل مثمر ومنتج بكل معنى الكلمة، ولكن للأسف هناك مرارة لدى المزارعين ولدى المهتمين بقطاع الزراعة نتيجة غياب هذه السياسة الواضحة والتي يجب ان تظهر حرص الحكومة على هذا القطاع من خلال الموازنة لعام 2018، بحيث تعطى وزارة الزراعة الإمكانيات التي تتيح لها القيام بواجباتها ومسؤولياتها ان لجهة دعم الموارد في مجالات متعددة ام لجهة تشجيع الزراعات البديلة مع الممسوحات للأراضي الزراعية وما يمكن ان تعطي من انتاج متنوع في مختلف المناطق اللبنانية.

 

وأخيراً ناقشت اللجنة السياسة العامة لوزارة الزراعة، وهي سياسة سنعمل على مناقشتها ودراستها في الأسبوعين المقبلين على امل ان يكون هناك حل لمشكلة تصدير المنتجات الزراعية وبالوقت نفسه اعطاء الدعم لهم لحل هذه الحاجة.