عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن اللجان النيابية المشتركة المكلفة درس اقتراحي القانونين المتعلقين باللامركزية الادارية جلسةً لها عند الساعة الثانية عشرة ظهر يوم الثلاثاء الواقع فيه 19/12/2017، برئاسة رئيس اللجنة النائب روبير غانم وحضور النواب السادة: سمير الجسر، نواف الموسوي، الآن عون، ايلي كيروز وياسين جابر.

 

كما حضر الجلسة:

- معالي الوزير خالد قباني.

- الاستاذ عطالله غشام.

- ممثل وزارة الداخلية والبلديات القاضي زياد ايوب

- ممثل وزارة المالية الاستاذة مريانا معوض

- ممثل وزارة المالية الاستاذ محمد الشامي

 

وقد تابعت اللجنة خلال جلستها درس الاقتراحين المذكورين.، فاستمعت لهذه الغاية الى مجموعة من الملاحظات من قبل بعض المختصين في هذا المجال وفي القانون الإداري كما الى رأي وزارة الداخلية والبلديات ووزارة المالية.

 

وتداول السادة اعضاء اللجنة بالإقتراحين المذكورين وقد تركز النقاش حول الأحكام المتعلقة بالهيئة الوطنية للإنتخابات وصلاحياتها بالنسبة لانتخابات مجالس الاقضية، كما تلك المتعلقة بعدد ممثلي القرى والبلدات استناداً الى عدد السكان، بالإضافة الى اشراك المقيمين في الاقضية من خارجها في الترشح والانتخاب على ان يكون لهم ممثلين عنهم في مجلس القضاء من غير السكان الاصليين ونسبة تمثيلهم قياساً مع عددهم.

 

بعد المناقشة والتداول اقرت اللجنة بعض الاحكام لا سيما تلك المتعلقة بالهيئة الوطنية للانتخابات، وعلقت مواد أخرى لمزيد من الدرس.

 

رفعت الجلسة على ان تتابع اللجنة عملها في الجلسة اللاحقة.