رزنامة الأحداث

الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     

نشاطات الرئيس بري خلال العام 2018

الرئيس بري استقبل نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري والمجلس العام الماروني والسفير الاردني والسيد جان حواط ومدير عام ادارة الريجي

05 كانون الثاني, 2018

 

 

 

 

 

 

 

استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة المجلس العام الماروني برئاسة رئيسه الوزير السابق وديع الخازن، وجرى عرض للمستجدات الراهنة وقال الخازن بعد اللقاء:

 

تشرفت مع اعضاء الهيئة التنفيذية بلقاء دولة رئيس المجلس النيابي الاستاذ نبيه بري حيث تداولنا في التطورات المحلية والاقليمية.

 

وكانت مناسبة لتهنئة دولة الرئيس بحلول السنة الجديدة، متمنين ان تحمل في طياتها تباشير الخير للبنان، والسلام في المنطقة، وان تعود القدس الى سابق عهدها ولكافة الديانات السماوية بعد القرار الجائر بحق ملكيتها.

وتطرقنا الى الاوضاع الداخلية، وعلى رأسها التباين الحاصل بين الرئاستين الاولى والثانية حول مرسوم الاقدمية للضباط.

 

وقد اكد لنا دولة الرئيس ان الاشكالية قابلة للمعالجة طالما يخضع الامر لمواد الدستور والميثاق الوطني الذي ارتضيناه جميعا بعد اتفاق الطائف.

 

وهو ليس لديه أية نيّة للتصعيد، لكنه لا يزال عند معارضته بالنسبة لملف اقدمية الضباط.

 

ولان الرئيس بري متمسك بميثاقية العيش، فقد لخص نظرته هذه معتبراً ان لبنان لا يمكن ان يعيش من دون مسيحييه، لذا فهو يولي اهمية قصوى لروحية المشاركة الحقيقية، كما نصّ عليها اتفاق الطائف: اي المناصفة الحقيقية بين المسيحيين والمسلمين، مشدداً على ان الطريق الاسلم هو ترك الامر بيد فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون كي يعالج الموضوع بحكمته.

 

وتمنينا على دولة الرئيس ان تسلك العلاقات المميزة، القائمة بينه وبين فخامة الرئيس عون، طريقها الى التحرر من كافة العوائق لئلا تؤثر سلباً على اوضاع البلد الحياتية والاقتصادية، واستطراداً على الانتخابات النيابية المقبلة.

سئل: هل لديكم اي مسعى معين في اطار محاولة معالجة هذا الموضوع ؟

اجاب: عندما يكون دولة الرئيس بري مع فخامة الرئيس لا انا ولا غيري يبقى له مسعى، وطبعا دولة الرئيس الحريري يستطيع ان يلعب دورا كبيراً، واعتقد ان العملية اصبحت متقدمة جداً للحلول وانشاءالله قريبا نسمع خبراً جيداً بالنسبة لهذا الموضوع.

 

سئل: ولكن الكلام الذي نشر عن لسان الرئيس بري اليوم لا يوحي بان هناك حلولاً مطروحة؟

اجاب: نحن في بلد عجائبي، ويمكن ان تحصل عجيبة كل دقيقة، لذلك آمل ان تحصل عجيبة لانهاء هذه الازمة. وان نوايا دولة الرئيس بري طيبة وحسنه جدا، وفخامة الرئيس يلتقي مع دولته خصوصاً انه الوحيد بصفته المسؤولة اقسم اليمين على الدستور وعلى انتظام المؤسسات ومواد الدستور.

 

سئل: هل حملك دولته رسالة الى بعبدا ؟

اجاب: نحن دائما نحمل رسائل لكل المسؤولين في البلد. واعتقد ان المسألة وصلت الى مرحلة من النضوج واصبحث خواتيمها قريبة جدا ان شاء الله.

 

وكان الرئيس بري استقبل ظهراً السفير الاردني في لبنان نبيل مصاروه وعرض معه التطورات والعلاقات الثنائية.

 

واستقبل نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري وعرض معه الاوضاع العامة.

 

كما استقبل السيد جان حواط.

 

واستقبل ايضاً المدير العام لادارة حصر التبغ والتنباك (الريجي) ناصيف سقلاوي.