عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه والمكلفة متابعة تنفيذ قانون السير الجديد جلسة لها عند الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر يوم الأربعاء الواقع في 24/1/2018 برئاسة النائب محمد قباني وحضور النائب كاظم الخير.

 

كما حضر الجلسة:

 

- مدير عام هيئة إدارة السير والمركبات والأليات المهندسة هدى سلوم.

- ممثل المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي – رئيس شعبة العلاقات العامة – العقيد جوزف مسلم.

- أمين سرّ المجلس الأعلى للسلامة المرورية الدكتور رمزي سلامة والرائد ميشال مطران.

- رئيس مصلحة تسجيل السيارات الأستاذ أيمن عبد الغفور.

- رئيس دائرة التسجيل الأستاذ وليد درويش.

- ممثلا الشركة الملتزمة تبديل لوحات السيارات الأستاذ جاك سيف والأستاذ ماريو روحانا.

- نقيب سائقي سيارات الأجرة السيد عبد الأمير نجدة.

- الخبير الأستاذ خليل فاخوري.

 

اثر الجلسة قال النائب محمد قباني:

اجتماعنا اليوم كان مع جميع المعنيين بشؤون لوحات السيارات، وكنا نتابع بعض الأخطاء التي ظهرت في تطبيق قانون السير وخصوصاً ألا يكون هناك اشارات او الوان تميز احداً، وبصراحة لا يزعل منا لا رجال الدين ولا القضاة، فعندما تزيل اللون الازرق عن لوحات كل النواب وتزيل اللون المخصص لرؤساء الجمهورية ومجلسي النواب والوزراء ولا نطبق التمييز على هؤلاء وكيف نطبقه على الآخرين. هذه النقطة كان هناك تركيز عليها. وتم تناول موضوع اللوحات الحمر، هيئة ادارة السير جاءت باقتراح ان الأفضل اعتماد هذه اللوحات، أي اللوحة بيضاء ولكن الحرف احمر، اذ انها اسهل للرؤية وخصوصاً عندما لا يكون الضوء قوياً، فتقرأ جيداً وهي عليها الأحرف بدلاً من ان تكون الخلفية حمراء. هذا الأمر دعونا في شأنه بعض النقابيين واعطيناهم بضعة ايام أي الى الاسبوع المقبل لكي يدرسوا الفرق ويعطوا رأيهم في هذا الموضوع.

 

هناك موضوع السبعة ارقام، اتفقنا ان تكون اللوحة كلها طويلة وليست مربعة، فاتخذنا هذا القرار اليوم لأنها تتسع لسبعة ارقام. واتخذنا قراراً بالنسبة الى الملصق على السيارات، ان يسلم حصراً الى الإدارة المختصة أي ادارة السير، وهناك أمور أخرى تحتاج الى درس فشكلنا لجنة مشتركة من هيئة ادارة السير وقوى الأمن الداخلي والمجلس العلى للسلامة المرورية وامانة سر المجلس لتعديل القرار 17 الصادر عن وزير الداخلية عام 1998، ونحن نتابع الآن قانون اللوحات لأ فيه كثير من الامور تحتاج الى المتابعة.