استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة عضو مجلس الخبراء ووكيل العتبة الرضوية المقدسة السيد ابراهيم رئيسي والوفد المرافق والسفير الإيراني في لبنان محمد فتحعلي، ودار الحديث حول الأوضاع والتطورات في المنطقة.

 

وقال رئيسي بعد اللقاء: ان العلاقات بين ايران ولبنان على مختلف الصعد هي علاقات جيدة ومتميزة، ونحن نؤكد مع لبنان على ضرورة تمتين العلاقات بين الدول الإسلامية. وهناك إرادة جادة بين مسؤولي البلدين لرفع مستوى هذه العلاقات.

 

ان محور المقاومة اليوم يضم ايران ولبنان وبعض الدول والقوى الأخرى في المنطقة وهذا هو عامل آخر في سبيل تمتين العلاقات الثنائية. ان دعم لبنان باعتباره الدولة التي تقاوم في الصف الأول يعتبر واجب على كل المسلمين، وان الجمهورية الإيرانية ترى أنه من واجبها دعم لبنان في كل المجالات.

 

وأضاف: ان مصير ومستقبل المقاومة يقرره الميدان وليس طاولات المفاوضات والإتفاقيات كاتفاقيات كامب ديفيد وأوسلو وشرم الشيخ وأمثالها. المجاهدون في المقاومة في فلسطين وفي غزة وفي لبنان هم الذين سيقررون المستقبل. ان لبنان بتنوعه وبمراكزه العلمية والثقافية يعتبر من الدول المهمة ونحن في العتبة الرضوية المقدسة لنا الكثير من المراكز العلمية والثقافية لذلك العامل الأول في علاقتنا كعتبة رضوية وبين الدول هو العامل الثقافي الذي يمكن أن يعزز العلاقات بين الشعوب الإسلامية.

 

وقال رئيسي: ان الرئيس الأميركي سيء الصيت كان يحاول أن ينهي القضية الفلسطينية وقضية القدس.

 

وقد حاولت الإدارة الأميركية دائماً بأن تحرف الأنظار عن فلسطين والقدس بخلقها ودعمها ومساعدتها لداعش والحركات والمجموعات الإرهابية في المنطقة، لكننا اليوم وبعد توجه كل الأنظار الى القدس وبعد نهاية داعش في المنطقة نلاحظ بأن هذا المخطط الأميركي قد فشل أيضاً، ونحن نعتقد بأن الوحدة هي قضية استراتيجية لدى الشعوب الإسلامية والعربية في المنطقة. وان من يوجد ويزرع الخلافات شاء أم أبى فإنه يسير في ركب الأعداء، ان ما خيّب الإدارة الأميركية في إعلانها القدس عاصمة للكيان الصهيوني وما أحبط هذا المخطط هو الوحدة الإسلامية التي شهدناها بين الشعوب.

 

وختم: وخلال اللقاء مع دولة الرئيس بري جرى التأكيد على وحدة الأمة الإسلامية وعلى ضرورة تقوية محور المقاومة ودول المقاومة من إيران ولبنان وكل دول وقوى المقاومة في مواجهتها للعدو الأساسي وهو الكيان الصهيوني.

 

ثم استقبل الرئيس بري وزير العدل السابق ابراهيم نجار.