عقدت لجنة المال والموازنة جلسة عند الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الخميس الواقع فيه 22/3/2018 برئاسة رئيس اللجنة النائب ابراهيم كنعان وحضور مقرر اللجنة النائب فادي الهبر والنواب السادة: ايوب حميد، علي عسيران، باسم الشاب، غازي يوسف، حسن فضل الله، عبد المجيد صالح، عباس هاشم، نواف الموسوي، عاطف مجدلاني، ياسين جابر قاسم هاشم، فادي كرم، علي عمار، سيرج طورسركيسيان وأنور اخليل.

 

كما حضر الجلسة:

- معالي وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة.

- معالي وزير الدفاع الوطني يعقوب الصراف.

- مدير عام وزارة التربية والتعليم العالي فادي يرق.

- رئيس الجامعة اللبنانية فؤاد ايوب.

- مدير عام الحبوب والشمندر السكري حنا العميل.

- مدير عام وزارة المال آلان بيفاني.

- رئيسة المركز التربوي للبحوث والإنماء ندى عويجان.

- رئيس مصلحة المحاسبة في التعليم المهني والتقني منير خوري.

- مدير عام التعليم المهني والتقني سلام يونس.

- رئيس دائرة المحاسبة في المركز التربوي وليد حيدر.

- مدير التخطيط للموازنة في الجيش العميد الركن جوزف غريب.

- رئيس قسم الشؤون المالية في مديرية القضايا العقيد يوسف الخوري حنا.

- رئيس التفرع الإداري في مديرية المخابرات العقيد غلوريا الصوص.

- رئيس فرع المساعدات والمكافآت في أركان الجيش للعديد العقيد موسى صليبا.

- رئيس قسم الموازنة في اركان الجيش للتجهيز العقيد بسام اللبكي.

- مدير القضايا المالية والإدارية العميد جهاد الحسن.

- رئيس الدائرة الإدارية والمالية العقيد كارول تامر.

- مدير الموازنة في وزارة المال كارول ابي خليل.

 

وقد أقرت اللجنة موازنات وزارات التربية والتعليم العالي والدفاع الوطني والإقتصاد والتجارة.

 

إثر الجلسة قال النائب ابراهيم كنعان:

تنجز لجنة المال والموازنة مساء اليوم اعتمادات وموازنات جميع الوزارات والإدارات الواردة في مشروع موازنة 2018، وبنتيجة هذا الأمر، دعوت الأسبوع المقبل الى جلستين الإثنين والثلاثاء لمناقشة مواد قانون الموازنة واقرارها، واتوقع ان ارفع تقريراً الى دولة رئيس المجلس النيابي نبيه بري صبيحة الأربعاء على ابعد تقدير.

 

أقرت اللجنة في جلستها اليوم، موازنات وزارات التربية والدفاع والإقتصاد، بعدما اقرت مساء امس موازنات الصحة والأشغال ومساهمة الدولة في مجلس الإنماء والإعمار، باستثناء قانون البرنامج لإنشاء مجمع حكومي بقيمة 700 مليار، في انتظار مزيد من التفاصيل والدراسات ننتظرها الإثنين المقبل.

 

على صعيد وزارة التربية أثار عدداً من النواب مسائل عدة تتعلق بعمل الوزارة والدعم الذي توفره الدولة لتعليم بعض ابناء الموظفين في التعليم الخاص بكلفة تصل الى 150 مليون دولار سنوياً، وهناك اقتراح بإصدار توصية بالإلتزام بالمدارس الرسمية، لا سيما ان ذلك معتمد في كل دول العالم.

 

كذلك تطرقت النقاشات الى الأعباء الكبيرة والمتزايدة التي تتكبدها الخزينة جراء الطلاب السوريين، كما وضع وزير التربية اللجنة في اجواء الإتصالات التي تحصل مع نقابة المعلمين والمدارس الخاصة في ما يتعلق بالقانون 46 والرواتب، وابلغنا بأن لديه تصور سيطرحه الاثنين المقبل عند مناقشة مواد القانون.

 

كما أطمئن اساتذة الجامعة اللبنانية الى أن لا مس بصندوق التقاعد، وان مساهمة الدولة اللبنانية لم تخفض، وقد جرى تأكيد استقلالية الصندوق، كما أن وزير التربية ورئيس الجامعة طرحا مشاريع عدة يتم العمل عليها راهناً، منها بناء مستشفى جامعي في الحدت وزحلة وعكار، وفكرة بناء مجمع جامعي في الجنوب تنتظر تحديد العقارات التي يمكن استخدامها لهذا الغرض.

 

كان هناك طلب من وزارة التربية لنقل بعض الإعتمادات تحت سقف التخفيض الذي التزمنا به لنحافظ على العجز كما هو، وهو ما يأتي ضمن الإصلاحات المطلوبة من لبنان.

 

وعلى صعيد وزارة الدفاع، فإن وزير الدفاع قدم شرحاً حول مؤتمر روما لدعم الجيش، حيث أكد نيابة عن الحكومة ان الخطة اللبنانية التي عرضت من قبل قيادة الجيش ممثلة بوزير الدفاع وقائد الجيش العماد جوزف عون، تمت الموافقة عليها كاملة بلا اي شرط على لبنان، وأن هناك وعوداً بهبات بقيمة 100 مليون دولار، وقد بدأ التفاوض حول اتفاقيات تصل قيمتها الى 400 مليون دولار بفوائد ميسرة بقيمة 2 و2،1%.


إن وزير الدفاع وضع اللجنة في جو التفاوض الحاصل من قبل رئيس الحكومة سعد الحريري مع السلطات الروسية، وان هناك مساعدات للجيش قد تصل الى مليار دولار اميركي، ما يعني ان هناك قسماً كبيراً من المشاريع والتجهيزات التي ستنفذ ويتم تلبيتها في الفترة المقبلة.

 

إن وزير الدفاع، قدم عرضاً حول ما يقوم به الجيش على صعيد تأمين السيادة اللبنانية على كامل حدوده، لا سيما الحدود البحرية، في ضوء الإعتداءات التي تحصل على خلفية الثروات الطبيعية من نفط وغاز، او لناحية الإعتداء لمنع بعض الشركات من التنقيب، ما يحتم ضرورة تعزيز قدرات الجيش.


لقد لفت النواب الى ضرورة الا يستعمل لبنان كحائط سد لعدم انتقال النازحين السوريين الى الدول العربية والاوروبية. وعلى الدول العربية والغربية ان تتحمل مسؤولياتها على صعيد كل الأعباء الناجمة عن تواجد الأعداد الكبيرة من النازحين في لبنان، وعلى المجتمع الدولي ان يشارك في الحل.

 

وعلى صعيد التقديمات المدرسية والإجتماعية التي تساهم بها الدولة منذ سنوات، فقد جرى التأكيد على المحافظة عليها، وهذا الأمر لا يجب ان يقلق العسكريين بعد اليوم. لقد قدمت قيادة الجيش تصوراً بنقل بعض الإعتمادات من بند الى آخر، دون ان يشكل اي استثناء لجهة الإلتزام بقرار التخفيض المتخذ في الحكومة، على الرغم من حاجة الجيش والأجهزة الأمنية للفتة خاصة في مرحلة نحتاج فيها للحفاظ على الإستقرار ومعنويات عسكرنا.

 

إن قيادة الجيش قدمت كتيباً الى لجنة المال للإطلاع على كل المشاريع التي تحققت والتي ستتحقق والإلتزامات، بالإضافة الى عرض عن المستشفى الجامعي التي يسعى الجيش لإنشائه، ولاقى دعم كل اعضاء لجنة المال.

 

إني أشكر النواب والوزارات والإدارات التي تجاوبت مع اللجنة، واتوقع ختم النقاشات في الجلسة المسائية اليوم، لننجز مواد القانون الإثنين والثلاثاء لنرفع تقريرنا لدولة رئيس المجلس النيابي بدءاً من يوم الأربعاء.