رزنامة الأحداث

الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031

ندوات وورش عمل

ندوة حوارية للسادة النواب الجدد في مجلس النواب اللبناني-مكتبة مجلس النواب – 30 و31 تموز 2018-اليوم الثاني

31 تموز, 2018

 

 

 

 

 

 

 

الجلسة الأولى:

اللجان النيابية: دور وصلاحيات اللجان النيابية، تشكيل اللجان وآلية عمل اللجان، دور أمناء السر.

 

تكلمت في هذه الجلسة رئيسة مصلحة اللجان النيابية في مجلس النواب الأستاذة منى كمال حول كافة هذه المواضيع.

 

ثم جرى نقاش مفتوح وأسئلة واستجوابات.

 

الجلسة الثانية:

مديرية الدراسات والمعلومات: مهام المديرية وهيكلتها، اصدارات المديرية، التواصل مع المديرية.

 

تكلم في هذه الجلسة مدير عام الدراسات والمعلومات الأستاذ سامر  فواز فقال:

 

بداية ارحب بالسادة النواب الجدد، و اتمنى لهم التوفيق خلال فترة عملهم في هذا العقد التشريعي الجديد، معولاً على تعزيز التعاون و الثقة بينكم و بين المديرية العامة للدراسات والمعلومات.

 

تتولى المديرية العامة للدراسات و المعلومات تحضير الدراسات والابحاث والاحصاءات في جميع الميادين التي تخدم متطلبات العملية التشريعية والرقابية لمجلس النواب، كما انها تتولى ادارة شؤون مكتبة المجلس وتعمل على تطويرها. كما انها تشرف و تصدر النشرات الدورية و تنظم الندوات بالتنسيق مع المديريات العامة المعنية.

تتألف المديرية العامة للدراسات والمعلومات من مصلحة الأبحاث والدراسات ومن مصلحة المكتبة.

 

أولاً: في ما يخص مصلحة الأبحاث والدراسات

تتألف المصلحة من سبعة باحثين أصحاب اختصاصات مختلفة، خاصة في الحقوق والعلوم الاجتماعية والسياسية، وحاصلون على شهادات دراسات عليا أو يتابعونها.

تهدف المصلحة الى توفير المعلومات الى السادة النواب عبر تزويدهم بالدراسات المختصة التي يمكن أن تكون اما بناءً على طلب أو استفسار نائب معين، أو بناءً لتقدير المصلحة لجهة أهمية موضوع ما، الذي يجب أن يحصل على انتباه النواب نظراً لآنيته، وارتباطه بمسائل انمائية وقطاعية ملحة التي تشكل محور اهتمامات النواب و الباحثين، وتكون موازية أيضاً لعمل اللجان النيابية ونشاطاتها التشريعية.

والى جانب الأوراق البحثية التي توزع على النواب بشكل دوري، حيث حتى الآن، ومنذ منتصف عام 2015(اي من تاريخ تشكيل فريق العمل للباحثين الجدد )، تم توزيع 119 ورقة عليهم، الى جانب الطلبات والاستفسارات للسادة النواب، والتي بلغت حتى الآن اكثرمن 40 طلباً اعتباراً من التاريخ المذكور.

 تقوم المصلحة أيضاً باصدار "النشرة البرلمانية"، وهي نشرة شهرية تتناول أخبار ونشاطات مجلس النواب اللبناني بشكل خاص، واصدار "قضايا انمائية"، وهي نشرة فصلية تتعلق بأمور انمائية وتتم مقاربتها على الصعد الدولية والعربية واللبنانية.

 

تجدر الاشارة الى أن المصلحة قامت أيضاً باعداد "دليل النائب"، وتم توزيعه على السادة النواب خلال جلسة انتخاب دولة رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري.

كما تقوم مصلحة الدراسات بايداع بعض الاوراق البحثية حسب اهميتها على الصفحة الاتكترونية للمجلس النيابي بشكل دوري تحت عنوان منشورات.

 

كما شاركت المصلحة في دورات تدريبية محلية وخارجية، وتعاونت مع المؤسسات والبرامج الدولية الناشطة في مجلس النواب.

 

ثانياً: في ما يخص مصلحة المكتبة

تتألف مصلحة المكتبة من ثلاث دوائر: المكتبة، التوثيق والنشر.

 

دائرة المكتبة: تحتوي المكتبة على عدد كبير من الإصدارات اللبنانية والأجنبية من كتب ومجلات ووثائق. وتتولى دائرة المكتبة الأعمال التقنية من فهرسة وتصنيف، بحيث تتلقى عدد من الكتب والدوريات التي يجري إعدادها ضمن نظام المكننة الموجود في مكتبة المجلس، وتصبح بتصرف النواب والباحثين. وقد تم الإنتهاء من الإعداد البيبليوغرافي النهائي للمكتبة والتدريب الجيد للموظفين عليه.

 

دائرة التوثيق: تتضمن المكتبة عددا من الملفات التوثيقية التي وضعت بتصرف السادة النواب ومصلحة الأبحاث والدراسات، وهي تتناول مواضيع سياسية واقتصادية واجتماعية وانمائية وقانونية وقطاعية...

 

دائرة النشر: تنشر مصلحة المكتبة كل ما تصدر عن الامانة العامة و عن المديرية العامة للدراسات والمعلومات من اصدارات، مثل مجلة "الحياة النيابية"، و"النشرة الشهرية" و"قضايا إنمائية"...

 

الجلسة الثالثة:

مديرية الشؤون الخارجية: دور ومهام المديرية وهيكليتها والعلاقات الدولية والإقليمية

 

تكلم في هذه الجلسة مدير عام الشؤون الخارجية الأستاذ بلال شرارة معرفاً عن دور ومهام المديرية وهيكليتها والعلاقات الدولية والإقليمية وكافة المواضيع المتعلقة بهذه المديرية.

 

الجلسة الربعة:

مصلحة المعلوماتية: خدمات المعلوماتية، التطبيق والبريد الإلكتروني

 

تكلم في هذه الجلسة الأستاذ زاهر قاروط رئيس مصلحة المعلوماتية معرفاً عن:

 

الجهاز الاداري لمصلحة المعلوماتية

الهيكلية التنظيمية لمصلحة المعلوماتية

دائرة الشبكات

دائرة الصيانة

دائرة الانظمة و البرامج

دائرة الموقع الإلكتروني

 

وتحدث عن الجهاز البشري لمصلحة المعلوماتية. كما أشار الأستاذ زاهر قاروط إلى أن موظفي مصلحة المعلوماتية يخضعون لدورات  تدريبية وتبادل للخبرات مع برلمانات دولية (الكونغرس الاميريكي – مجلس الشيوخ الفرنسي – مجلس النواب البلجيكي – مجلس النواب الالماني – مجلس العموم البريطاني )

 

ثم تكلم عن الهيكلية التنظيمية لمصلحة المعلوماتية: دائرة الشبكات، دائرة الصيانة، دائرة الانظمة والبرامج، دائرة المواقع الإلكترونية (الموقع الرسمي لمجلس النواب على شبكة الانترنت www.lp.gov.lb، وتطبيق الهواتف الذكية Mobile Application \ Android & IOS  وإدارة البريد الإلكتروني للنواب و الموظفين).

 

الجلسة الخامسة

مصلحة الإعلام:الهيكلية والمؤسسات الإعلامية الممثلة، الإعلام البرلماني

 

تكلم في هذه الجلسة الأستاذ محمد بلوط والدكتور جورج كلاس.

 

الجلسة السادسة:

مكتبة مجلس النواب: تأسيسها ودوائرها

تكلمت في هذه الجلسة رئيسة مصلحة المكتبة في مجلس النواب السيدة أمال ترحيني.

 

واختتم اليوم الثاني بصورة تذكارية للمجتمعين ومأدبة غذاء.