رزنامة الأحداث

الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

نشاطات الرئيس بري خلال العام 2018

الرئيس بري استقبل الرئيس سعد الحريري والقائد الجديد لقوات اليونيفيل وسفير اوستراليا ورئيس البرلمان العربي السابق محمد جاسم الصقر

09 آب, 2018

 

 

 

 

 

 

 

استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري يرافقه الوزير غطاس خوري والوزير السابق باسم السبع بحضور الوزير علي حسن خليل.ودار الحديث حول موضوع تشكيل الحكومة والاوضاع الراهنة.

 

وبعد اللقاء الذي استغرق قرابة الساعتين وتخلله مائدة غداء قال الرئيس الحريري: كما يقال "بالحركة بركة " فانني اقوم بحركة للقاء الافرقاء، واليوم كان لي لقاء مع دولة الرئيس بري الذي يحرص دائماً على البلد ويندفع دائماً نحو تشجيع العمل لتشكيل الحكومة الذي يبقى الاساس.نحن في وضع اقتصادي واقليمي صعب ويجب علينا ان نتحرك، ولذلك كان لقاء ايجابياً جداً والرئيس بري مستعد لأن يساعد بشتى الوسائل.وسيكون هناك عدة لقاءات انشاءالله خلال  الايام المقبلة ربما تتبلور الامور لشيء ايجابي من اجل تشكيل الحكومة.الجميع يتكلم عن حرص على البلد  وهذا الحرص يجب ان يتبلور بنتائج، لذلك اتمنى على كل الافرقاء السياسيين ان يفكروا في البلد قبل ان يفكروا باحزابهم السياسية، وأنا متأكد اننا قادرون ان نصل الى نتيجة.قيل الكثير في وسائل الاعلام، والبعض تكلم عن وجود تدخلات خارجية، هذا الموضوع غير وارد لا احد تدخل بتشكيل الحكومة وبرأيي ان هذا الكلام هو في غير محله. لا توجد تدخلات ولا ضغوطات المشكل هو مشكل داخلي ومشكلة حصص، وانشاءالله خلال هذه الايام قد يكون هناك بعض الحلول سأضعها على الطاولة، وانشاءالله يكون الافرقاء ايجابيين  في هذا الموضوع.

 

سئل: رئيس الجمهورية ينتظر ان تقدم له صيغة.وحتى الان قدمت له حصصاً ويبدو أنها غير مقبولة، هل يمكن ان تحمل له حلاً بهذين اليومين ؟

اجاب: حتى نقدم صيغة علينا ان نعرض الحصص  التي ستكون بهذه الصيغة.الصيغة اذا كانت 24 او 30 او 18 او 16 او 14 وزيراً او اي صيغة في النهاية الموضوع موضوع حصص لذلك يجب الاتفاق على الحصص وبعدها نمشي بالصيغة.

 

سئل: متى ستزور رئيس الجمهورية ؟

اجاب: انشاءالله قريباً، انا سازور فخامة الرئيس ولكن عندما تكون الامور ناضجة.لا شيء يمنعني ان ازوره واناقش اموراً اخرى ولكن في ما يخص تشكيل الحكومة يجب ان اكون جاهزاً لاقدم صيغة نهائية انشاءالله.

 

سئل: ماذا عن الحقيبة السيادية للقوات اللبنانية؟

اجاب: ندرس كل الصيغ لكي نجد الحل الافضل.لا شك ان كل واحد يسعى لكي يكون له حصة، ولكن يجب علينا ان نعرف ان هذا البلد يتكوّن بشراكة وهذه الشراكة يجب ان تكون مقبولة من الجميع، والعمل على ان تقنع الاخرين والبعض بهذا الامر فأنه جار انشاءالله.

 

سئل: هناك من يقول ان المسؤولية عندك كرئيس مكلف ؟

اجاب: اذا كان اسهل عليهم ان يحملوني المسؤولية فليحملوني  اياها. الكل يعرف انني اكثر من يسهل الامور.

 

سئل: هناك من يقول ان المشكلة تحتاج الى تحرك سياسي ودبلوماسي وشعبي؟

اجاب: انا لا اريد ان ارد على هذا الكلام.كل واحد له رأيه وهو حر ان يقوم بما يريده، واذا كان يرى ان تحريك الشارع هو الحل فليكن.

 

سئل: اين اصبحت حلحلة العقد؟

اجاب: انشاءالله، وبرأيي ان هناك امور ستتحلحل، وكذلك طلبت المساعدة من الرئيس بري وانشاءالله  نحن نعمل جميعاً لكي " نطرّي" الجو. ما اريد ان اقوله للجميع والذي قلته في دردشة منذ يومين انه عندما ندلي بمواقفنا عبر الاعلام  يمترس الواحد عند هذا الموقف وهذا اكبر خطأ حصل من قبل كل الافرقاء السياسيين، فعندما يعلن الواحد موقفا في الاعلام يصعب عليه بعد ذلك ان يتراجع عنه. والافضل ان لا نعلن عبر وسائل الاعلام ما نريده. وكلما كانت الاجواء صافية يصبح تشكيل الحكومة اسهل واسهل.انا اعوّل على هذه الحركة وسيكون لي لقاءات ومنها مع الوزير جبران باسيل، وانشاءالله سترون نتائج ايجابية.

 

وكان الرئيس بري استقبل قبل ظهر اليوم في عين التينة القائد الجديد لقوات اليونيفيل في الجنوب ستيفانو ديلكول وعرض معه لعمل القوات الدولية والوضع في الجنوب.

 

ثم استقبل سفير اوستراليا في لبنان غلين مايلز وعرض معه العلاقات الثنائية والتطورات الراهنة.

 

كما استقبل رئيس البرلمان العربي السابق محمد جاسم الصقر.