عقدت لجنة الإقتصاد الوطني والتجارة والصناعة والتخطيط جلسةً عند الساعة الثانية عشرة ظهر يوم الثلاثاء الواقع فيه 14/8/2018، برئاسة رئيسها النائب نعمة افرام وحضور النواب السادة: علي بزي، أمين شري، روجيه عازار، علي درويش، ميشال ضاهر، محمد سليمان، الياس حنكش وشوقي الدكاش.

 

وذلك لمتابعة البحث في خطة عمل اللجنة للمرحلة المقبلة.

 

إثر الجلسة تلا النائب نعمة افرام بيان اللجنة وأبرز ما جاء فيه:

أبدت اللجنة قلقها الشديد على الوضع الإقتصادي وعدم القدرة على تحمل المزيد من التدهور.

 

كذلك دعت اللجنة إلى التواصل مع المسؤولين لعرض مشاريعها والبداية مع الإجتماع المرتقب بوزير الإقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الأعمال رائد خوري.

 

وأكدت العمل على تفعيل الحماية الجمركية لمواكبة تبدل حال العملات، والسعي إلى تعزيز القدرة التوظيفية، وتوفير فرص عمل واستقطاب رؤوس الأموال إلى القطاعات الإنتاجية، الأمر الذي يتطلب تحفيز الصناعات المحلية.

 

وذكرت اللجنة بالتحذير الذي أطلقته في اجتماعها السابق بما يتعلق بمسألة الإسكان وتداعيات وقف التسليفات على المستفيدين، وضرورة عقد لقاء مع وزير المال في حكومة تصريف الأعمال علي حسن خليل في أقرب وقت ممكن لفهم خلفيات القرار والحلول التي يقدمها المصرف المركزي ومتابعتها مع الأخير، والتوصية بمتابعة إمكان تسهيل القروض لذوي الدخل المحدود، بخاصة لطالبي القروض التي لا تتعدى قيمتها 180 ألف دولار.

 

وركزت اللجنة على أهمية التوظيف في البنى التحتية، ودراسة مشاريع مؤتمر سيدر والتواصل مع البنك الدولي، والتعمق في آلية صرف ملياري دولار في البنى التحتية.


كما أثنت على الأجواء المطمئنة المتعلقة بوضع الليرة اللبنانية، والتحرك والإجراءات التي يتخذها مصرف لبنان لتدعيم الوضع الاقتصادي اللبناني،  وأملت اللجنة بتنشيط النمو الإقتصادي بوتيرة سريعة.