عقدت لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين النيابية جلسة لها عند الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الأربعاء الواقع فيه 29/8/3018 برئاسة رئيس اللجنة النائب ياسين جابر وحضور مقرر اللجنة النائب اغوب بقرادونيان والنواب السادة: ابراهيم الموسوي، فريد البستاني، فؤاد مخزومي، ميشال موسى، نواف الموسوي، إبراهيم عازار، سامي فتفت، هنري شديد، جورج عقيص وعلي بزي.

 

كما حضر الجلسة:

- عن وزارة الخارجية جان معكرون وريمون الشملاني.

- مدير عام وزارة العمل جورج ايدا.

- عن وزارة المالية رئيس مصلحة مديرية الدين العام حسن حمدان.

- عن وزارة الأشغال العامة والنقل مدير عام الطيران المدني محمد شهاب الدين والمهندس ابراهيم ابو عليوي.

- مدير مصلحة استثمار مرفأ طرابلس احمد تامر.

- عن مجلس الإنماء والإعمار رئيسة ادارة التمويل وفاء شرف الدين.

 

وذلك للبحث في منهجية عمل اللجنة في المرحلة المقبلة، ولدرس جدول الأعمال الآتي:

 

1-مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 2820 تاريخ 27/4/2018 الرامي إلى  الموافقة على إبرام قرض ميسر من قبل البنك الدولي لتمويل المرحلة الأولى من مشروع "تعزيز الحوكمة المالية" في وزارة المالية - مديرة المالية العامة.

 

2-مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 2314 تاريخ 6/2/2018 الرامي إلى  طلب الموافقة على التصديق على البروتوكولين الخاصين بتعديل المادتين /50/ (أ) و/56/ من إتفاقية الطيران المدني الدولي.

 

3-مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 2599 تاريخ 27/3/2018 الرامي إلى  طلب الموافقة على إبرام اتفاقية استصناع بين حكومة الجمهورية اللبنانية ممثلة بمجلس الإنماء والإعمار والبنك الإسلامي للتنمية لتمويل مشروع تطوير وتوسعة مرفأ طرابلس.

 

4- مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 2600 تاريخ 27/3/2018 الرامي إلى  طلب الموافقة على إبرام اتفاقية وكالة استصناع بين حكومة الجمهورية اللبنانية ممثلة بمجلس الإنماء والإعمار والبنك الإسلامي للتنمية لتمويل مشروع تطوير وتوسعة مرفأ طرابلس.

 

5- مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 3321 تاريخ 29/6/2018 الرامي إلى  تعديل المادة الأولى من مشروع القانون الصادر بالمرسوم رقم 1005 تاريخ 9/9/1983 (الإجازة للحكومة الإنضمام إلى  بعض إتفاقيات منظمة العمل الدولية).


إثر الجلسة قال النائب ياسين جابر:

عقدت لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين إجتماعها الأول اليوم بحضور عدد كبير من الأعضاء وتم البحث في البداية بمنهجية عمل هذه اللجنة التي ستقوم بنشاط كبير بمواضيع الشؤون الخارجية والمغتربين وكل المواضيع التي تهم اللبنانيين، موضوع النازحين والعلاقات مع الدول وغيرها.

 

كما درست اللجنة عدداً من مشاريع القوانين وأقرت مشروع قانون يتعلق بوزارة العمل ومشروع قانون يتعلق بالطيران المدني وأرجأت البحث بمشاريع أخرى بانتظار شروحات اكبر فهناك مشروع قرض لمرفأ طرابلس مطلوب أن يأتي مجلس الإنماء والإعمار وإدارة المرفأ بشروحات اكبر عنه وأيضاً مشروع قانون يتعلق بوزارة المالية مطلوب أن ياتي ايضاً مدير عام وزارة المالية بشروحات مفصلة وإن شاء الله ستنتقل اللجنة الأسبوع المقبل لبحث هذه المشاريع وغيرها من المشاريع المدرجة على جدول اعمالها.