لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين أقرت منظومة القوانين الصحية الضرورية لتطوير الرعاية الصحية
الأربعاء 12 أيلول 2018
لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين أقرت مشروع القانون المتعلق بالطيران المدني ومشروع القانون المتعلق بوزارة العمل
الأربعاء 29 آب 2018

لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين أبدت استغرابها لقرار الإدارة الأميركية الأخير بشأن الاونروا وأيدت دعوة الرئيس بري لمجلس الجامعة العربية للإنعقاد ونوهت بالتحرك العاجل لوزارة الخارجية

home_university_blog_3

             

عقدت لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين جلسة لها عند الساعة الثانية عشرة من ظهر يوم الثلاثاء الواقع فيه 4/9/3018، برئاسة رئيس اللجنة ياسين جابر وحضور مقررها النائب اغوب بقرادونيان، والنواب السادة: فؤاد مخزومي، أنيس نصار، هنري شديد، فريد البستاني، سامي فتفت، قاسم هاشم، نواف الموسوي، علي بزي، نعمة افرام، إبراهيم الموسوي وإبراهيم عازار.

 

كما حضر الجلسة:

- عن وزارة الخارجية والمغتربين:

السفير جان معكرون والقنصل كوين ماريل سلامة.

 

- عن وزارة الدفاع الوطني:

- العقيد الركن جان عبد الساتر / قيادة الجيش - أركان الجيش للتخطيط.

- العقيد عامر بدر / رئيس الدائرة القانونية والقضاء العسكري.

- الرائد المهندس حسان حسيكي / قيادة الجيش.

 

- عن وزارة المالية:

- مدير عام الوزارة آلان بيفاني.

 

- عن وزارة الزراعة:

- المهندسة مريم عيد رئيسة مصلحة الصناعات الزراعة بالتكليف.

 

- عن وزارة البيئة:

- لارا حيدر / وحدة الاوزون الوطنية.

- مازن خليل حسين / مدير مشروع وحدة الأوزون الوطنية.

 

إثر الإجتماع تلا النائب ياسين جابر البيان الآتي:

تؤكد لجنة الشؤون الخارجية النيابية إستغرابها لقرار الإدارة الأميركية الأخير القاضي بحرمان وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا) من استحقاقاتها السنوية، وهو القرار الذي جاء في أعقاب إلغاء الإدارة الأميركية للمنحة المالية السنوية بمبلغ 200 مليون دولار الى السلطة الفلسطينية.

 

إن هذه القرارات التي تأتي في أعقاب قرار نقل السفارة الأميركية الى القدس وهو الأمر الذي يهدف الى تشريع الإحتلال وجرائمه ضد الإنسانية ومخططاته الإستيطانية الجاري تنفيذها على مساحة فلسطين والقدس خصوصاً ومحاولة قطعها عن عمقها في الضفة الغربية.

 

واللجنة تبدي تأييدها لدعوة الأستاذ نبيه بري، رئيس المجلس، لمجلس الجامعة العربية للإنعقاد لبحث ابعاد الخطوة الأميركية والسباق السياسي الضاغط على حق الفلسطينيين في العودة وتقرير المصير وإقامة الدولة الفلسطينية. كما تنوه اللجنة بالتحرك العاجل لوزارة الخارجية وتؤيد اللجنة مخاوف معالي وزير الخارجية من أن يصب القرار الأميركي لصالح مشروع التوطين المرفوض لبنانياً وفلسطينياً وتضم صوتها إليه في دعوته لمختلف الدول لزيادة مساهمتها في دعم الاونروا وتفادي الكارثة الإجتماعية التي تمكن ان تنجم عن توقف هذه المنظمة الدولية عن العمل.

 

كما ان اللجنة تنوه بالمواقف التي صدرت عن الفصائل الفلسطينية التي اجتمعت امس برعاية الرئيس بري واكدت تمسكها بحق العودة ودعوتها الى الدول العربية تعويض الاونروا المبلغ التي حرمتها منه الإدارة الأميركية.

 

وأضاف النائب جابر:

قررت اللجنة ايضاً ان تقوم بزيارة الى مقر الاونروا في بيروت لتأكيد دعمها لهذه المنظمة.


التحرك بدأ، وكما ذكرت، دولة الرئيس بري دعا الجامعة العربية للتحرك، ووزارة الخارجية كان لها خطوات أيدناها ودعمناها. بالنسبة للتنسيق مع الدول، يجب ان يكون هناك تحرك ديبلوماسي دولي مع الإتحاد الأوروبي والدول العربية
 

الإتحاد الأوروبي ابدى تجاوباً امس، وكما علمنا فإن هناك زيادة للمبالغ التي تدفع من قبل بعض الدول الاوروبية. كما اعربت دول اخرى عن نيتها بزيادة مساهماتها وهذه خطوة جيدة. المطلوب من الدول العربية ان تأتي الى دعم هذه المنظمة الدولية، وفخامة الرئيس سيكون في الأمم المتحدة قبل نهاية هذا الشهر. المطلوب ان يكون هناك تحرك دبلوماسي ناشط لفخامة الرئيس ووزير الخارجية والوفد المرافق للتواصل مع كل الدول في الأمم المتحدة والهيئة العامة من اجل عرض قضية اللاجئيين الفلسطينيين. لا يمكن للبنان في وضعه الحالي ان يتحمل العبء الإجتماعي والسياسي لموضوع اللاجئين الفلسطينيين. يكفي لبنان ما يتحمله من موضوع النزوح السوري، هذه القضية مصيرية بالنسبة إليه.