رزنامة الأحداث

الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
30      

لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين

لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين أقرت منظومة القوانين الصحية الضرورية لتطوير الرعاية الصحية

12 أيلول, 2018

 

 

 

 

 

 

 

عقدت لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين جلسة لها عند الساعة العاشرة والنصف من ظهر قبل يوم الأربعاء الواقع فيه 12/9/3018، برئاسة رئيس اللجنة النائب ياسين جابر وحضور مقرر اللجنة آغوب بقرادونيان والنواب السادة: أنيس نصار، فريد البستاني، فؤاد مخزومي، نواف الموسوي، نعمة افرام، إبراهيم الموسوي، إبراهيم عازار، عدنان طرابلسي، قاسم هاشم وعلي عمار.

 

كما حضر الجلسة:

عن وزارة الصحة العامة:

- معالي وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال غسان حاصباني.

- رئيس دائرة الرعاية الصحية الأولية الدكتورة رنا حمادة.

 

عن وزارة الخارجية والمغتربين:

- القنصل كارين ماريل سلامة.\

- عن مركز الإستشارات القانونية القنصل ريمون الشملاني.

 

عن وزارة المالية:

- رئيس مصلحة العمليات في مديرة الدين العام، حسن حمدان.

 

عن مجلس الإنماء والإعمار:

- رئيسة إدارة التمويل الدكتور وفاء شرف الدين.

 

وذلك لدرس جدول الأعمال الآتي:

 

1-مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 2904 تاريخ 11/5/2018 الرامي الى طلب الموافقة على إبرام إتفاقية قرض مقدم من البنك الدولي للإنشاء والتعمير لتنفيذ مشروع تعزيز النظام الصحي في لبنان.

 

2-مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 3281 تاريخ 26/6/2018 الرامي الى طلب الموافقة على إبرام إتفاقية إطارية (إتفاقية تمويل بصيغة البيع لأجل) بين حكومة الجمهورية اللبنانية ممثلة بمجلس الإنماء والإعمار والبنك الإسلامي للتنمية بشأن مرحلة إعداد قائمة ومواصفات المعدات الطبية وغير الطبية في المستشفيات المستهدفة ضمن مشروع دعم القطاع الصحي في الجمهورية اللبنانية.

 

3-مشروع القانون الوارد بالمرسوم 3282 تاريخ 26/6/2018 الرامي الى طلب الموافقة على ابرام اتفاقية وكالة (بيع لأجل) بين حكومة الجمهورية اللبنانية ممثلة بمجلس الإنماء والإعمار والبنك الإسلامي للتنمية بشأن مرحلة إعداد قائمة ومواصفات المعدات الطبية وغير الطبية في المستشفيات المستهدفة ضمن مشروع دعم القطاع الصحي في الجمهورية اللبنانية.

 

4-مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 3283 تاريخ 26/6/2018 الرامي الى طلب الموافقة على إبرام إتفاقية إطارية (إتفاقية تمويل بصيغة البيع لأجل) بين حكومة الجمهورية اللبنانية ممثلة مجلس الإنماء والإعمار والبنك الإسلامي للتنمية بشأن مرحلة إقتناء المعدات الطبية والإشراف على الشراء والتركيب ضمن مشروع دعم القطاع الصحي في الجمهورية اللبنانية.

 

5-مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 3284 تاريخ 26/6/2018 الرامي الى طلب الموافقة على إبرام إتفاقية وكالة (بيع لأجل) بين حكومة الجمهورية اللبنانية ممثلة بمجلس الإنماء والإعمار والبنك الاسلامي للتنمية بشأن مرحلة اقتناء المعدات الطبية وغير الطبية والإشراف على الشراء والتركيب ضمن مشروع دعم القطاع الصحي في الجمهورية اللبنانية.


إثر الجلسة، قال النائب ياسين جابر:

أقرت اليوم جلسة الشؤون الخارجية منظومة القوانين الصحية الضرورية لتطوير الرعاية الصحية، ويجب إقرار هذه القوانين كجزء من منظومة القروض من البنك الدولي، وبنك التنمية الإسلامي وغيره، وصندوق التنمية الإسلامي، لنستطيع ان نقرها في الجلسة التشريعية المقبلة التي لدى الرئيس بري توجه ان يعقدها قبل آخر هذا الشهر. وهناك أيضاً قروض أخرى على جدول أعمال لجان أخرى واللجان المشتركة، بالإضافة الى إقرار مشاريع القوانين.

 

في بداية الجلسة رحبت اللجنة بكلمة فخامة الرئيس ميشال عون امام البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ، فخامة الرئيس نقل الى البرمان الأوروبي كل التحديات التي يواجهها لبنان وكان موقفه واضحاً وشفافاً، واهميته انه امام برلمان يمثل 28 دولة أوروبية تتأثر مباشرة بما يحدث في لبنان والمنطقة، وقد رفع مستوى الإهتمام بموضوع اللاجئين والنزوح والإرهاب بكل ما يواجه لبنان من تحديات، وحض الدول على تعويض الأونروا ما ستخسره بسبب توقف الولايات المتحدة الأميركية عن دعم الوكالة. ونأمل ايضاً عندما يزور فخامة الرئيس الأمم المتحدة خلال هذا الشهر ان يرفع هذه القضايا الى اعلى مستوى في الأمم المتحدة.

 

وبحثت اللجنة أيضاً في اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة ورحبت بكلمة معالي وزير الخارجية والمواضيع التي تمت إثارتها في هذا المؤتمر، خصوصاً ان هناك ضرورة ليتحد الموقف العربي في موضوع القضية الفلسطينية ولبنان والأردن، والفلسطينيون هم من اكثر المتضررين، واعتقد ان القضية الفلسطينية بحاجة الى دعم من كل الأشقاء العرب للأنها قضية مركزية ولبنان لديه الكثير من الهواجس في ما يخص التوطين. وتأكيداً على دعمنا لدور الأونروا في لبنان، اتفقت اللجنة على ان تقوم يوم الجمعة المقبل بزيارة مقر الأونروا من أجل بحث الأوضاع معهم وتأكيد دعمنا في المجلس النيابي للدور الذين يقومون به.