الرئيس بري يهنىء منتخب لبنان: حبذا لو نقارب ازمتنا السياسية التي تكاد تدخل مرحلة الاستعصاء بروحية الرياضيين
الجمعة 14 أيلول 2018
الرئيس نبيه بري ممثلاً برئيس المكتب السياسي لحركة أمل أحيا الليلة ا?ولى من ليالي عاشوراء
الثلاثاء 11 أيلول 2018

الرئيس بري استقبل الرئيس نجيب ميقاتي ووفداً يضم فريق العمل الذي يعمل على الرؤية الاقتصادية للبنان ونائب الرئيس العراقي ووفداً اقتصادياً صينياً

home_university_blog_3

             

استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري قبل ظهر اليوم في عين التينة الرئيس نجيب ميقاتي، وعرض معه للاوضاع الراهنة وتركز الحديث حول ضرورة الاسراع في تشكيل الحكومة.

 

ثم استقبل الرئيس بري وفداً يضم فريق العمل الذي يعمل على الرؤية الاقتصادية للبنان، ويضم وزير الاقتصاد في حكومة تصريف الاعمال رائد خوري والمكتب الاستشاري لماكنزي والنائب ياسين جابر وفريق من الاستشاريين في رئاسات الجمهورية والمجلس النيابي والحكومة.

 

وقال الوزير خوري بعد الاجتماع:

اجتماعنا اليوم مع الرئيس بري هو اجتماع مهم للغاية ويدل على نهج للسنين المقبلة خصوصا بعد تشكيل الحكومة الجديدة. وقد لمسنا من دولته حرصه على الوضع الاقتصادي وكم هناك تطابق بالافكار بالنسبة للخطة الاقتصادية التي طرحناها اليوم. وكان في الاجتماع فريق استشاري من رئاسات الجمهورية والمجلس النيابي والحكومة. ونحن جميعا ذاهبون باتجاه تفعيل القطاعات المنتجة لكي نستطيع ان نخرج من هذه الازمة الاقتصادية التي نعيشها. كما تطرقنا الى آلية التنفيذ لهذه الخطة التي ستبدأ اولا من الحكومة المقبلة التي ستضع آلية تنفيذ فعالة لأننا لا نريد ان تكون هذه الخطة مثل بعض الخطط الصغيرة التي كانت تعدّ في لبنان ولا تصل الى نتيجة.

 

اضاف: نحن جميعا واعون كم هي الازمة الاقتصادية محرجة، ونحن ذاهبون الى الانتقال من اقتصاد ريعي الى اقتصاد منتج. وعرضنا مع دولته كيف يمكن درس هذه الخطة في جلسات متتالية الاسبوع المقبل والاسبوع الذي يليه للدخول في تفاصيلها. واذا كان لدى دولته اية ملاحظات فنحن جاهزون للآخذ بها على كل الصعد.

 

ورداً على سؤال قال: فخامة الرئيس ودولة الرئيس الحريري على اطلاع على هذه الخطة، واليوم الزيارة لدولة الرئيس بري تندرج في الاطار نفسه. كلنا في لبنان نجتمع على خطة واحدة، وهذا امر يجب علينا ان لا نستهين به، وهو امر يحصل للمرة الاولى في لبنان، وهو عابر للسياسات وللطوائف ول 8 و 14 آذار.

 

واستقبل الرئيس بري بعد الظهر نائب الرئيس العراقي اياد علاوي وعرض معه للتطورات الراهنة في المنطقة.

 

وقال علاوي بعد اللقاء:

تشرفت بلقاء دولة الرئيس بري، وتداولنا في امور تهم العراق ولبنان والمنطقة. وهناك تطابق في وجهات النظر، واستأنسنا بطروحات دولته عندما ذكر ان العراق وشعب العراق الموحد عليه ان يتفق بشكل سريع لتشكيل حكومته، وهذا في الحقيقة نفخر به ونفخر بهذه الملاحظة التي تأتي من شخص عزيز علينا هو دولة الرئيس بري. وطبعا كان هناك تطابق في وجهات النظر بأن على الشعب العراقي بأكمله سنّة وشيعة واكراد وعرب وتركمان ان يتوحد بتشكيل حكومة وحدة وطنية حقيقية تمثل الجميع، وهذا ما تم التوافق عليه مع الرئيس بري.

 

كما استقبل الرئيس بري وفداً اقتصادياً صينياً برئاسة مدير عام شركة سيتيك للانشاءات برئاسة مديرها العام تشين زياوجياي، وجرى عرض للتعاون الاقتصادي وتعزيز الاستثمارات في لبنان.