زار وفد من لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين، قبل ظهر يوم الجمعة الواقع فيه 14/9/2018، مقر وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في بئر حسن، والتقى مديرها العام في بيروت كلادويو كوردوني في زيارة تضامنية.


ضم الوفد رئيس اللجنة النائب ياسين جابر ومقررها النائب آغوب بقرادونيان والنائبين عدنان طرابلسي وفؤاد مخزمي.

 

بعد اللقاء، قال النائب ياسين جابر:

الزيارة قررتها اللجنة تضامناً مع وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين في لبنان. فكما تعلمون، اليوم هناك مواقف صدرت خصوصاً من الولايات المتحدة الأميركية تهدد وجود هذه الوكالة، وبالنسبة الينا في لبنان هذا موضوع له اهمية كبيرة لأنه لا يمكن للبنان ان يتحمل عبء اللاجئين الفلسطينيين، إضافة الى ما يتحمله من أعباء النزوح السوري، ولا سيما أن الوضع اللبناني اليوم صعب جداً على كل الأصعدة الإقتصادية والمالية. وبالفعل هناك خوف من المسار الذي بدأ مع البيان الذي صدر من الولايات المتحدة الأميركية يؤدي الى طريق ستوصل، في نهاية المطاف، الى التوطين الذي هناك اجماع لبناني على رفضه.

 

من هنا أتينا لنعلن تمسكنا باستمرار الأمم المتحدة عبر وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين بالقيام بدورها، على أن تقوم الدول العربية في المقام الأول وايضاً الإتحاد الأوروبي، ولا سيما ان هناك جواراً معه وهو سيتأثر بالطبع من تردي وضع اللاجئين الذي سيؤدي الى انفجار إجتماعي، ان يتحمل مسؤولياته ويقدم الأموال الضرورية واللازمة من اجل استمرار عمل الوكالة.

 

يجب العمل بجهد لرفع الصوت عالياً في كل المنابر الدولية، وإني أوجه التحية الى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون على كلمته الذي ألقاها أمام البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ، وأؤيد المواقف الذي أعلنها وزير الخارجية في اجتماع وزراء الخارجية العرب.


كما يجب الإستمرار على كل الأصعدة الحكومية والبرلمانية برفع الصوت عالياً والتمسك بدور هذه الوكالة.

 

إن حق العودة هو حق طبيعي للاجئين الفلسطينيين ومتفق عليه دولياً، وهذا لا يعني أنه يجب ان يعيش اللاجئون الفلسطينيون بفقر وعوز من دون خدمات صحية وتربوية وغيره ليحفظوا حقهم بالعودة. وهذا الحق مقدس ويجب الإستمرار في دعمه، وأن يقوم المجتمع الدولي عبر الأمم المتحدة بتوفير ما يحتاج اليه هؤلاء اللاجئين الى حين إيجاد حل لقضيتهم.