عقدت لجنة الإعلام والإتصالات جلسة لها عند الساعة الثانية عشرة والنصف من بعد ظهر يوم الثلاثاء الواقع فيه 18/9/2018 برئاسة رئيس اللجنة النائب حسين الحاج حسن وحضور النواب السادة: هاني قبيسي، رولى الطبش، آلان عون، عماد واكيم، زياد حواط، فيصل الصايغ، بوليت يعقوبيان وأنور جمعة.

 

كما حضر الجلسة:

معالي وزير الإعلام ملحم رياشي.

 

وذلك لدرس ومناقشة جدول الأعمال الآتي:

 

الإستماع إلى معالي وزير الإعلام حول كل الملفات المتعلقة بقطاع الإعلام.


إثر الجلسة قال النائب حسين  الحاج حسن:

عقدت لجنة الإعلام والإتصالات النيابية جلستها الدورية بحضور معالي وزير الإعلام والأعضاء وناقشت ملف الإعلام بشكل مسهب. وقد عرض معالي الوزير كل القضايا المتعلقة بقطاع الإعلام خصوصاً المواضيع المتعلقة بمشاريع القوانين واقتراحات القوانين لتطوير هذا القطاع والمواضيع المتعلقة بلبنان والساحة المفتوحة للإعلام، موضوع التعيينات لمجلس ادارة تلفزيون لبنان والوكالة الوطنية للاعلام، موضوع ادارة القطاع الخاص في وسائل الإعلام الرسمي اي تلفزيون لبنان وإذاعة لبنان وأيضاً المحتوى الرقمي، وموضوع الحريات والأخلاقيات الإعلامية والرقابة الذاتية، موضوع التلفزيونات والإذاعات والجرائد والموضوع الإقتصادي في الإعلام والتعثر في بعض المؤسسات الإعلامية.

 

بعد مناقشة كل هذه القضايا قررت اللجنة مع معالي الوزير إقامة مؤتمر إعلامي في مجلس النواب في إطار لجنة الإعلام والإتصالات، وسيبدأ التحضير لهذا المؤتمر في القريب، وسيشترك فيه جميع الفرقاء المعنيين بالإعلام، من وزارة الإعلام ومؤسسات إعلامية رسمية وخاصة، من كليات ومعاهد تعليم جامعية، من خبراء دوليين ومن شركات ومؤسسات، لوضع رؤية وإطار استراتيجي لقطاع الإعلام والاعلان في لبنان يلحظ كل القضايا المطروحة في إطار تطوير هذا القطاع.

 

أما على مستوى قطاع الإتصالات وبعد تفاقم جرائم القرصنة المعلوماتية وما يعرف بالأمن السيبراني، قررنا في اللجنة أنه في الجلسة القادمة التي سيحدد موعدها بين اليوم والغد، بناء على ما سيحدده دولة رئيس المجلس النيابي مع هيئة مكتب المجلس حول الجلسة التشريعية الذي من المفترض ان يعرف خلال الأيام القادمة. جلستنا ستكون إما الثلاثاء المقبل او الثلاثاء الذي يليه حول الامن السيبراني وهو موضوع حساس، واصبح هناك كما تعرفون عدد كبير من حالات القرصنة للقطاعين الرسمي والخاص في لبنان من قبل اجهزة وجهات خارجية وافراد، ومن قبل جهات داخلية مما يعرض أمن المعلومات في لبنان لمخاطر عديدة. على هذا الأساس قررنا ان الملف الأول الذي سنفتحه في لجنة الإعلام والإتصالات النيابية هو ملف امن المعلومات وسنناقشه ان شاء الله.