لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين أقرت مشروعي القانونين المتعلقين بإبرام إتفاقية استصناع وإتفاقية وكالة استصناع لتمويل مشروع تطوير وتوسعة مرفأ طرابلس
الإثنين 24 أيلول 2018
لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين زارت مقر الأونروا
الجمعة 14 أيلول 2018

لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين درست مشروع قانون متعلق بتمويل مشروع مياه الصرف الصحي في حوض نهر الغدير ومشروع قانون متعلق بإبرام إتفاقية قرض لتنفيذ مشروع إنشاء منظومتين للصرف الصحي في منطقة الشوف

home_university_blog_3

             

عقدت لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين جلسة لها عند الساعة الثانية عشرة ظهر يوم الثلاثاء الواقع فيه 18/9/3018، برئاسة رئيس اللجنة النائب ياسين جابر وحضور مقرر اللجنة النائب آغوب بقرادونيان والنواب السادة: ميشال موسى، ابراهيم عازار، فريد البستاني، نواف الموسوي، ابراهيم الموسوي، سامي فتفت، علي بزي، فؤاد مخزومي وعدنان طرابلسي..


كما حضر الجلسة:

عن وزارة الطاقة والمياه:

- مدير عام الموارد المائية والكهربائية الدكتور فادي قمير.

- رئيس مصلحة تصحيح المحيط المهندس مفيد دهيني.

 

عن وزارة الخارجية والمغتربين:

- القنصل في مركز الإستشارات القانونية ريتا القمر.

- القنصل في مركز الإستشارات القانونية ريمون الشملاني.

 

عن وزارة المالية:

- رئيس مصلحة الدين العام حسن حمدان.

 

عن مجلس الإنماء والإعمار:

- رئيسة إدارة التمويل د. وفاء شرف الدين.

- رئيس دائرة المياه يوسف كرم.

 

وذلك لدرس جدول الأعمال الآتي:

 

1-مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 2854 تاريخ 27/4/2018 الرامي الى الموافقة على إبرام إتفاقية القرض مع البنك الأوروبي للتثمير لتمويل مشروع مياه الصرف الصحي في حوض نهر الغدير.

 

2-مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 2888 تاريخ 30/4/2018 الرامي الى طلب الموافقة على إبرام إتفاقية قرض بين الجمهورية اللبنانية والصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية لتنفيذ مشروع إنشاء منظومتين للصرف الصحي في منطقة الشوف.


إثر الجلسة قال النائب ياسين جابر:

عقدت لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين اجتماعاً اليوم وكان على جدول أعمالها بندان يتعلقان بالصرف الصحي. الأول يتعلق بموضوع الصرف الصحي لمنطقة حوض نهر الغدير والآخر يتعلق بقرض لأجل الصرف الصحي في منطقة الشوف. وقد عرضت اللجنة موضوع منظومات الصرف الصحي، وسيكون هناك اجتماع من أجل عرض متكامل لكل المنظومات القائمة لأن هناك العديد من محطات معالجة الصرف الصحي في لبنان والتي تم انشاؤها. وقد اقترضت الدولة اللبنانية مئات الملايين من أجل إنشائها وللأسف الشديد هذه المحطات حتى اليوم لا تعمل لأسباب مختلفة، فطلبنا من مجلس الإنماء والإعمار ومن وزارة الطاقة المعنيين الأساسيين بهذا الموضوع ان يعدوا تقريراً كاملاً وخارطة متكاملة يوضحوا فيها وضع كل محطة في لبنان، وهل تعمل ام لا، واسباب عدم عملها. وسندعو الى جلسة خاصة من أجل عرض هذا الموضوع. كما تمت الموافقة على مشروعي القانونين لتسيير الأمور على أمل ان تنشأ هاتان المحطتان ولا تنضمان الى المحطات المعطلة عن العمل في لبنان.

 

كما قررت اللجنة أن يكون هناك لقاء مع ممثل الأمم المتحدة في لبنان لعرض تطورات مؤتمر سيدر والنظر بسبب تأخر لبنان في إقراره.