تحت رعاية وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي المصري الدكتورة سحر نجم، انطلقت بتاريخ 18 أيلول 2018 فعاليات الندوة الإقليمية، حول أهداف التنمية المستدامة والمساواة بين الجنسين لبرلمانات الدول العربية.

 

وقد نظمت الندوة بالشراكة بين الاتحاد البرلماني الدولي، ومجلس النواب المصري، والاتحاد البرلماني العربي، في مكتبة الإسكندرية  وتستمر حتى 20 أيلول  / سبتمبر 2018، وذلك بمشاركة برلمانات الدول العربية.

 

 وكان مجلس النواب اللبناني ممثلاً بوفد من النائب الوليد السكرية، والنائب جورج عقيص.

 

كان حضور وفد مجلس النواب مميزاً حيث شارك في جميع  المناقشات التي دارت في الجلسات، وأوضح أن المجلس النيابي اللبناني أصدر كل التشريعات اللازمة لضمان حقوق المرأة في شتى المجالات، كما أوضح أن لبنان تحفظ فيما يتعلق بقانون الأحوال الشخصية الذي يتعلق بمنح الجنسية لأولاد المرأة اللبنانية المتزوجة من أجنبي.

 

وتمحورت جلسات الندوة حول أهداف التنمية المستدامة ودور البرلمانات في تحقيقها، ومشاركة البرلمانات العربية في أهداف التمية المستدامة، والحوكمة الفعالة  كعنصر حيوي في التنمية المستدامة،، والمساواة بين الجنسين كعنصر حيوي في التنمية المستدامة، وضمان المشاركة الكاملة والفعالة للمرأة وضمان تكافؤ الفرص للقيام بدور قيادي على جميع مستويات صنع القرار في الحياة السياسية والعامة، والاستراتيجيات البرلمانية لتعزيز الإصلاحات القانونية لتحقيق المساواة بين الجنسين وحياة خالية من العنف ضد النساء والفتيات.

 

هذا وقد ترأس النائب الوليد السكرية الجلسة المخصصة لمشاركة البرلمانات العربية في أهداف التمية المستدامة، التي ركزت على كيفية مشاركة البرلمانات الوطنية بشكل فعال مع أهداف التنمية المستدامة، وإنشاء آليات للإشراف على تنفيذها، وتعريف المشاركين بأدوات التقييم الذاتي التي وضعها الاتحاد البرلماني الدولي لمساعدة البرلمانات على تقييم مدى استعدادها لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة في بلدانها.