إستقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري قبل ظهر اليوم في عين التينة رئيس مجلس العموم الكندي جيوف ريغان Geoff Regan على رأس وفد برلماني ضم النواب: زياد ابو لطيف، فيصل الخوري، ودايفيد كريستوفرسون، وعدد من المسؤولين في البرلمان الكندي، ودار الحديث حول التطورات الراهنة في المنطقة والوضع السياسي والإقتصادي في لبنان، والعلاقات الثنائية بين البلدين.

 

وقال ريغان: تسرني زيارة لبنان للقاء القيادات اللبنانية، ولقد سعدت للغاية بلقاء الرئيس بري هذا الصباح لأن لدينا قواسم وإهتمامات مشتركة من منطلق الموقعين اللذين نشغلهما.

 

ورداً على سؤال قال: كندا داعمة للغاية للبنان، ولدينا علاقات قوية وتاريخية مع لبنان. وهناك جالية لبنانية كبيرة في كندا تلعب دوراً مهماً للغاية في مجال الأعمال والصحة وغيرها وهي تلعب دور الجسر بين لبنان وكندا.

 

وأكد رداً على سؤال آخر ان كندا تدعم بقوة لبنان وإستقراره وهي تدرك التحديات التي يواجهها جراء الحرب في سوريا، ومنذ عام 2016 ساهمت كندا بمئتي مليون دولار لدعم النازحين والمجتمعات التي تستضيفها وترى في هذه المشكلة امراً لا تقع مسؤوليته على عاتق لبنان وحده بل هي مسؤولية عالمية.

           

ثم إستقبل الرئيس بري سفيرة الدانمارك الجديدة في لبنان Merete Juhl في زيارة بروتوكولية.

           

وإستقبل بعد الظهر السفير القطري الجديد في لبنان محمد حسن جابر الجابر في زيارة تعارف.

           

كما إستقبل السفير المصري في لبنان نزيه النجاري الذي قال بعد اللقاء:

تشرفت بلقاء دولة الرئيس بري، وإستمعت من دولته لعرض الأوضاع في الساحة اللبنانية وتطورات جهود تشكيل الحكومة. وتعلمون ان هناك إهتماماً كبيراً في مصر على أعلى مستوى بالأوضاع في لبنان وتحديداً بتشكيل الحكومة كون ان هذا الموضوع هو الذي يضمن إستقرار لبنان في ظل ظروف اقليمية دقيقة وأوضاع إقتصادية دقيقة ايضاً. وإستمعت من دولة الرئيس بري الى تقييمه للتطورات في هذا الصدد. والتقى اليوم ايضاً دولة الرئيس الحريري، وننقل إهتمام مصر بمصلحة لبنان ونتمنى التوفيق لدولة الرئيس الحريري بدعم من القوى السياسية في تشكيل الحكومة التي يرغب بها الجميع.