رزنامة الأحداث

الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   

نشاطات الرئيس بري خلال العام 2018

الرئيس بري استقبل نواباً ضمن لقاء الأربعاء النيابي والوزير سيزار أبي خليل ومدير عام رئاسة الجمهورية وترأس إجتماع كتلة التنمية والتحرير الأسبوعي

10 تشرين الأول, 2018

 

 

 

 

 

 

 

نقل النواب عن الرئيس نبيه بري تأكيده انه آن الاوان لكي يتحمل الجميع مسؤولياتهم من اجل حسم موضوع الحكومة، داعياً الى تواضع كل الأطراف في التعامل مع عملية التشكيل.

 

وحول أجواء التحرك القائم في هذا الشأن قال الرئيس بري "ما تقول فول تيصير بالمكيول"، ملاحظاً ان هناك حركة ناشطة اليوم والبعض يتحدث عن أجواء إيجابية واعدة.

 

وجدد القول ان الوضع الإقتصادي دقيق للغاية، وهذا يفترض منا ان نتعاون جميعاً لمواجهة هذا الإستحقاق الذي يؤثر على الوضع العام في البلاد.

 

وأشار الى ان تردي الوضع الإجتماعي والخدماتي لا بل ايضاً الفساد يعود الى عدم تطبيق القوانين كما عبرت مراراً.

 

واكد ان المجلس سيستمر بتحمل مسؤولياته والقيام بدوره، وسيكون هناك جلسة تشريعية قبل نهاية هذا الشهر.

 

وكان الرئيس بري التقى في اطار لقاء الاربعاء الوزراء: علي حسن خليل، غازي زعيتر وعناية عزالدين، والنواب: اكرم شهيب، اغوب بقرادونيان، علي بزي، هاني قبيسي، جهاد الصمد، ابراهيم عازار، محمد خواجة، قاسم هاشم، عدنان طرابلسي، فؤاد مخزومي، انور الخليل، فادي علامة، ايوب حميد، علي خريس، زياد حواط، علي المقداد، اسطفان الدويهي، نقولا نحاس، محمد نصرالله، بلال عبدالله، علي فياض، حسين جيشي، ميشال موسى، إدغار طرابلسي، امين شري، بكر الحجيري، بهية الحريري والياس حنكش.

 

وإستقبل الرئيس بري بعد الظهر وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال سيزار ابي خليل ومدير عام رئاسة الجمهورية انطوان شقير بحضور الوزير علي حسن خليل.

 

وقال ابي خليل بعد اللقاء: كان لقاءً مثمراً للغاية مع دولته حيث وضعناه في اجواء وتفصيل ما يعترضنا في قطاع الكهرباء من معوقات في ظل إرتفاع سعر البترول العالمي وطريقة التحسب لهذا الإرتفاع وسبل المعالجة. وإتفقنا على عدة خطوات سنتابعها سوياً مع وزير المال وفي مجلس النواب مع امين سر تكتل نواب لبنان القوي الاستاذ ابراهيم كنعان، لكي نؤمن الفيول اللازم لغاية اخر السنة من اجل ان نؤمن التيار الكهربائي وان لا نلجئ الى التقنين ومن اجل إستمرار الخدمة الكهربائية كما هي في ظل إرتفاع اسعار البترول وفي ظل زيادة القدرة الإنتاجي للكهرباء.

 

سئل: هل سيتم ذلك من ضمن سلفة الخزينة؟

اجاب: بالتأكيد هذا الأمر سيتم من ضمن سلفة الخزينة، وكيف ستتم سلفة الخزينة هناك اطر قانونية ويصدر مرسوم بها وهذا الامر الذي حصل حيث وقعت ووقع وزير المال ودولة الرئيس(الحريري) وفخامة الرئيس، ونحن في اطار متابعة هذا الامر في مجلس النواب لكي يأخذ الشكل القانوني ويحسب الاصول المرعية الإجراء.

 

ورداً على سؤال حول قيمة سلفة الخزينة، اجاب: سلفة الخزينة ستغطي فرق اسعار النفط فقد كان لدينا ميزانية على اساس سعر النفط 40 دولار(للبرميل) اليوم الاسعار تدرجت هذا العام من 40 الى 60 و70 و80 دولار.

 

من جهة أخرى، ترأس الرئيس بري إجتماع كتلة التنمية والتحرير الأسبوعي بحضور الوزراء: علي حسن خليل، غازي زعيتر وعناية عزالدين، والنواب: ابراهيم عازار، انور الخليل، ايوب حميد، ياسين جابر، ميشال موسى، علي بزي، قاسم هاشم، علي عسيران، علي خريس، هاني قبيسي، محمد نصرالله، فادي علامة ومحمد خواجة.

 

تلا النائب انور الخليل بعد الإجتماع بيان الكتلة التالي:

عقدت كتلة التنمية والتحرير اجتماعها الدوري الاربعاء 10 تشرين الاول 2018 برئاسة دولة الرئيس نبيه بري.

 

رحبت الكتلة بالاجواء الايجابية السائدة حول تشكيل الحكومة وركزت على ضرورة الاسراع في تشكيلها لتعويض الوقت والفرص الضائعة واخراج لبنان من حالة الجمود واليأس واصدار المراسيم التطبيقية للقوانين النافذة ومنها ما يعود لاكثر من عشر سنوات ومن القضايا الغاية في الاهمية  التي اصدرها المجلس النيابي وكذلك القوانين التي تتجاوب مع القرارات والتوصيات التي اصدرتها المؤتمرات الخاصة بلبنان .

ودعت الكتلة الى اعتبار ان اولويات الحكومة العتيدة القادمة يجب ان تنطلق من هيكلة القطاعات الحيوية وتنفيذ القوانين  222 ، 462 ، 463 ، 481 وتنفيذ الوعود في المجالات الحيوية للبنان واللبنانيين وفي الطيعة الانتهاء من ملف الكهرباء واستخراج الغاز والنفط .

 

ورأت الكتلة ان الضرورات الوطنية باتت تستدعي قيام الحكومة بإتخاذ الاهبة الوطنية لمواجهة استمرار ما تتعرض له البلاد من :

 

أولاً : تهديدات اسرائيلية لقطاعاته وبناه التحتية .

 

ثانياً : فوضى وسيبان وتفلت وضغوط على كافة مناحي الحياة في غياب الرقابة الرسمية المختلفة خصوصاً افساد الثروة المائية من مياه جوفية وجارية وبشكل خاص نهر الليطاني .

 

واملت الكتلة ان تتلاقى ايجابية تشكيل الحكومة المقبلة مع فتح معبر نصيب قريباً.

 

عربياً : دعت الكتلة الى تخفيف الشروط المتبادلة بين الاطراف الفلسطينية وتقديم التنازلات من اجل توحيد الصف والخطاب السياسي الفلسطيني واعادة بناء الثقة بين جميع الاطراف .

 

ادانت الكتلة الخطوة الاسرائيلية الرامية الى اغلاق مكاتب وكالة الانروا في القدس المحتلة والتي تأتي في اعقاب الخطوة الاميركية وقف تمويل (الانروا) والتي تعكس نفسها سلبياً بشكل قاس على الداخل الفلسطيني وعلى دول الجوار الفلسطينية وفي الطليعة لبنان كما ادانت الكتلة تصريحات رئيس حكومة اسرائيل نتنياهو حول ابقاء هضبة الجولان السورية المحتلة تحت السيطرة الاسرائيلية تحت ستار الدواعي الامنية  .

 

ورحبت الكتلة بالمرسوم الذي اصدره الرئيس الاسد حول العفو عن العسكريين ورأت فيه خطوة مهمة نحو المصالحة الوطنية .