عقدت لجنة الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه، جلسة عند الساعة الواحدة من بعد ظهر يوم الخميس الواقع فيه 18/10/2018، برئاسة رئيس اللجنة النائب نزيه نجم وحضور المقرر النائب حكمت ديب والنواب السادة: فؤاد المخزومي، نواف الموسوي، فيصل الصايغ، سليم عون، علي عمار، محمد خواجة، جوزف اسحاق، علي عمار، أسامة سعد، حسين جشي، محمد الحجار، جهاد الصمد، عدنان طرابلسي.

 

كما حضر الجلسة:

- معالي وزير الاشغال العامة والنقل الأستاذ يوسف فنيانوس.

- مدير عام التنظيم المدني المهندس الأستاذ الياس الطويل.

- نقيب المهندسين في بيروت الدكتور جاد ثقابت.

- نقيب المهندسين في طرابلس الأستاذ بسام زيادة.

- عضو نقابة المهندسين في بيروت الأستاذ إيلي خوري.

- أمين سرّ نقابة المهندسين في بيروت الأستاذ علي حناوي.

 

وقد خصصت الجلسة لمتابعة درس ومنااقشة اقتراح القانون الرامي إلى تعديل القانون 646 تاريخ 11/12/2004 (قانون البناء) وتعديل المرسوم التطبيقي لقانون البناء رقم 15874 تاريخ 12/12/2005 المقدم من النائب حكمت ديب.

 

بحث المجتمعون إضافة الطبقة الأخيرة ونسميتها الشاحط أو المنحدر. وقد أطلعت اللجنة على الملاحظات الفنية المقدمة من المديرية العامة للتنظيم المدني ونقابتي المهندسين في بيروت وطرابلس، ومن ثم استمعت إلى رأي معالي وزير الأشغال العامة والنقل والسادة النواب، حيث تمّ الإتفاق على تحضير صيغة تتضمن الضوابط والملاحظات الفنية المقدمة لمناقشتها والبتّ بها في جلسة لجنة الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه نهار الثلاثاء المقبل.

 

إثر الجلسة قال النائب نزيه نجم:

اجتمعنا اليوم في لجنة الاشغال والطاقة والنقل والمياه مع وزير الأشغال الأستاذ يوسف فنيانوس، بحضور نقيبي المهندسين في بيروت والشمال ورئيس التنظيم المدني، وكان موضوع البحث إضافة الطبقة الأخيرة، ونسميتها الشاحط أو المنحدر، وكان هناك دراسة من كل النواب حول هذا الموضوع وقد اثيرت كل التساؤلات والمخاوف والإيجابيات.

 

الأسبوع المقبل سنعقد جلسة ثانية وسنخرج بصيغة اقتراح قانوني يرضي كل الفئات في لبنان، ونجمل سطوح البنايات. سنحاول أن نشرع ضمن القانون وبما يفيد الدولة والمواطن، وهكذا نكون قد استطعنا إيجاد مساحة سكنية لكل المناطق لأولادنا ولشريحة كبيرة من المجتمع.

 

يهمني الشكل، واذا كان لدينا في كل لبنان شكل لائق لسطوح البنايات أو رؤوس الجذور وعليه قرميد او زنك أو مساحات خضراء، يمكن ان يفيد ويضفي على المباني جمالية. ويمكن إيراد مبالغ تخصص للإسكان وان يوضع على السطوح ايضاً مرايا للطاقة.