رزنامة الأحداث

الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

نشاطات الرئيس بري خلال العام 2018

الرئيس بري بحث موضوع الحكومة مع لقاء النواب السنة المستقلين واستقبل وزير الخارجية العراقي الجديد وسفيري بريطانيا واوكرانيا

30 تشرين الأول, 2018

 

 

 

 

 

 

 

إستقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة وزير الخارجية العراقي الجديد الدكتور محمد علي الحكيم بمناسبة انتهاء عمله في بيروت كوكيل للامين العام للامم المتحدة والامين التنفيذي للاسكوا وتسلم منصبه الجديد.وكانت مناسبة لعرض التطورات الراهنة في المنطقة والعلاقات الثنائية بين البلدين.

 

ثم استقبل سفير بريطانيا في لبنان كريس  رامبلينغ  وعرض معه الوضع في لبنان والمنطقة.

 

وقال السفير البريطاني بعد الزيارة: التقيت دولة الرئيس بري واعتقد انها المرة الثالثة التي ازور فيها دولته، وانا سعيد للقائه وقد اجرينا محادثات جيدة حول قضايا المنطقة والعلاقات الثنائية بين بلدينا، واتطلع لاستكمال العمل معه ومع كل المؤسسات اللبنانية.

 

ورداً على سؤال حول الوضع الحكومي في لبنان اجاب:  يبدو انه حصل تقدم في شان تشكيل الحكومة في الايام القليلة الماضية، ونأمل في المملكة المتحدة ان يكون لديكم حكومة جديدة في اقرب وقت ممكن.

 

كما استقبل بعد الظهر سفير اوكرانيا في لبنان ايهور اوستاش وعرض معه العلاقات الثنائية والوضع في المنطقة.

 

وبعد الظهر استقبل الرئيس بري وفداً من لقاء النواب السنّة المستقلين الذي ضمّ: فيصل كرامي، جهاد الصمد، عدنان طرابلسي،والوليد سكرية وغاب عنه عبد الرحيم مراد وقاسم هاشم بسبب السفر.

 

وقال سكرية بعد اللقاء: عندما نزور دولة الرئيس بري نأتي الى بيتنا، والرئيس بري هو مرجعنا.وقد تداولنا طبعاً بالشأن العام وخصوصاً بموضوع تشكيل الحكومة، وكانت الاراء متطابقة، واكدنا على موقفنا الثابت في حقنا بوزير من السنة المستقلين وفقاً لنتائج الانتخابات ولتشكيل حكومة وحدة وطنية تمثل كل شرائح الشعب اللبناني، وهذا هو موقف الرئيس بري الذي اكده سابقاً واكده لنا الان انه لا بد من تمثيل هذا اللقاء المستقل بوزير في الحكومة،والمسألة هي عند الرئيس الحكومة ان يوجد الحلول لذلك.

 

وعما اذا كان حزب الله هو الذي يحض اللقاء على اتخاذ مثل هذا الموقف ؟

اجاب: لا علاقة لحزب الله بذلك، وهذا الموقف نابع من قناعاتنا ومن قرارنا.وقد سئلت اذا تشكلت الحكومة وانتم لم تشاركوا بها فاجبت ساعارض.وقيل لي حتى لو كان حلفائكم فيها ؟فقلت حتى لو كانوا فيها وانا لن اعطي الثقة اذا كنا خارج الحكومة حتى لو قال لي حزب الله انه موجود فيها وهو مع اعطاء الثقة. قرارنا مستقل ويعبر عن الناخبين الذين انتخبونا.الشريحة التي انتخبتنا اكانت 40% او 30 %، هناك شريحة كبيرة من الطائفة السنية انتخبت نواب اللقاء ولم تنتخب تيار المستقبل، وتيار المستقبل مصر على ان لا احد يمثل الطائفة السنية الا هو ويريد الغاء الاخرين، والاخرون يدافعون عن وجودهم على الساحة وهي حرية ناخبيهم وهم يعبرون عن رأي ناخبيهم.

 

سئل: هناك نواب مسيحيون مستقلون ايضاً يستطيعون يشكلوا كتلة ويتمثلوا في الحكومة ؟

اجاب:فليشكلوا كتلة  وليتمثلوا.

 

سئل: من حصة من سيتم تمثيلكم ؟

اجاب: هذا الامر يقرره رئيس الحكومة هناك ست نواب سنة ولنا مقعد في الحكومة كيف يوزع الباقي هو حر في ذلك.يأخذ 3 او 5 او 2 يوزع الباقي هو حر.

 

ورداً على سؤال قال: نواب اللقاء يمثلون اصوات السنة، فالانتخابات عندنا على اساس مذهبي انا اتيت كنائب سني مع العلم انني وطني، ولكن القانون الانتخابي في لبنان نص على ان امثل السنة.

 

وحول موقف حلفاء اللقاء قال: حلفاؤنا مع ان نتمثل ومسؤولية رئيس الحكومة هي كيف يشكل الحكومة.

 

سئل: لماذا تصرون اليوم على هذا الموقف ؟

اجاب: ليس صحيح نحن منذ ان طرح موضوع تشكيل الحكومة اعلنا اننا لقاء تشاوري سني ونطالب على الاقل بوزير في الحكومة.