تمحور الحديث في لقاء الاربعاء النيابي اليوم حول ملفات الفساد والمخالفات والفضائح المستشرية، ونقل النواب عن الرئيس بري تأكيده مرة اخرى على وجوب اخذ القضاء والهيئات الرقابية دورها كاملاً الى النهاية في مواجهة هذا الخطر.

 

وقال "لماذا يتجرأ الحرامي على السرقة علناً ومن غير المسموح لنا ان نسمي هؤلاء السارقين والفاسدين ومحاسبتهم؟"

 

وحول الموضوع الحكومي جدد الرئيس بري تأكيده على ضرورة العمل من اجل تشكيل الحكومة بأسرع وقت، مشيراً الى ان هناك محاولة وآليات جديدة لحل هذه المسألة نأمل ان تؤدي الى النتائج المرجوة، خصوصاً ان الجميع يدرك ان لا مناص من تأليف الحكومة لمواجهة كل المشاكل والإستحقاقات لاسيما الوضعين الإقتصادي والإجتماعي.

 

وقال الرئيس بري ان البلاد لا يمكن ان تستمر على هذا الوضع، وان على الجميع تحمل مسؤولياتهم والعمل من اجل تشكيل حكومة الوحدة الوطنية الجامعة التي تتسع للجميع والتي تقع على عاتقها مواجهة الإستحقاقات والمخاطر ومنها كما ذكرت الوضع الإقتصادي الذي يبقى في اولى اهتماماتنا لما له من إنعكاسات على الأوضاع المالية والإجتماعية والمعيشية.

 

وكان الرئيس بري إلتقى في اطار لقاء الاربعاء النيابي النواب السادة: فريد البستاني، هادي ابو الحسن، بلال عبدالله، علي عمار، محمد خواجة، فادي علامة، الوليد سكرية، انور الخليل، امين شري، حكمت ديب، حسين جشي، ايوب حميد، نقولا نحاس، عدنان طرابلسي، ابراهيم عازار، علي خريس، هاني قبيسي، محمد نصرالله، جهاد الصمد وديما جمالي.

 

وكان الرئيس بري استقبل ظهراً مجلس نقابة محامي طرابلس والشمال برئاسة النقيب الجديد محمد مراد والنقباء السابقين في زيارة بروتوكولية.

 

واشاد مراد بالرئيس بري "رجل الدولة والقانون"، شاكراً له وقوفه ودعمه للمحامين والعمل النقابي، وعرض بالمناسبة هموم ومطالب النقابة.

 

من جهة اخرى تلقى الرئيس بري برقيةً من رئيس مجلس الشيوخ الروماني كالين بوبيسكوتا ريتشيانو.

 

الرئيس نبيه بري ترأس إجتماع كتلة التنمية والتحرير

ترأس الرئيس بري بعد الظهر إجتماع كتلة التنمية والتحرير بحضور الوزيرين علي حسن خليل وعناية عزالدين والنواب: ابراهيم عازار، انور الخليل، ايوب حميد، علي خريس، محمد نصرالله، هاني قبيسي، محمد خواجة وفادي علامة.

 

وتغيب عن الإجتماع الوزير غازي زعيتر الذي يرافق الوفد البلجيكي الزائر، والنواب علي بزي، ميشال موسى، قاسم هاشم، ياسين جابر وعلي عسيران بداعي السفر.

 

وبعد الإجتماع تلا النائب انور الخليل بيان الكتلة التالي:

عقدت كتلة التنمية والتحرير إجتماعها الدوري برئاسة دولة الرئيس نبيه بري واطلعت على الأجواء السائدة في لبنان والمنطقة وبحثت في قضايا برلمانية.

 

واكدت الكتلة في مستهل إجتماعها مرة اخرى على ان تشكيل الحكومة في اسرع وقت ممكن ضرورة تستدعي من الجميع توفير كل الإمكانيات لتجاوز هذه الأزمة مشيرة في الوقت عينه الى ان الأوضاع الإقتصادية والإجتماعية الضاغطة لابد وان تحفز كل الأطراف على تحمل مسؤولياتهم تجاه الإستحقاق الحكومي.

 

وتوقفت الكتلة مرة اخرى عند موضوع الفساد المستشري والذي اخذ ويأخذ اشكالاً متنوعة آخرها ما رأينا نتائجه من مهزلة فياضنات شبكات الصرف الصحي (المجارير). مشيرة الى ان إستمرار الإعتداءات المتمادية على الشاطئ والاملاك العمومية في بيروت وعلى مجاري الانهر خصوصاً الليطاني إنما تستدعي تسريع الاجراءات القانونية الضرورية لوقفها.

 

وعلى الصعيد العربي:

اعربت الكتلة عن قلقها من الانباء المتعلقة بالإعلان الاميركي مطلع العام القادم عن ما يوصف بصفقة القرن.

 

واكدت الكتلة مجدداً ان مثل هذه الصفقة تشكل تهديداً للحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني وتعرض الشرق الاوسط للخطر وتهدد مستقبل الامن والسلام الإقليميين والدوليين.

 

وفي ما يختص بالوقائع العربية دعت الكتلة الى تعميم الحلول السياسية لقضايا المنطقة العربية وفي الطليعة سوريا واليمن.