عقدت لجنة الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه، جلسة عند الساعة التاسعة والنصف من قبل ظهر يوم الثلاثاء الواقع فيه 4/12/2018 برئاسة رئيس اللجنة النائب نزيه نجم وحضور المقرر النائب حكمت ديب والنواب السادة: فيصل الصايغ، محمد خواجة، جوزف اسحاق، أسامة سعد، محمد الحجار، حسين جشي، قاسم هاشم، جهاد الصمد، عدنان طرابلسي، زياد الحواط، شامل روكز، فريد الخازن، فؤاد المخذومي ونواف الموسوي.

 

كما حضر الجلسة:

- وزير الطاقة والمياه المهندس سيزار أبي خليل.

- مدير عام مؤسسة كهرباء لبنان الدكتور كمال حايك.

- مستشارة وزير الطاقة والمياه السيدة ندى البستاني.

 

إثر الجلسة قال النائب نزيه نجم:

اجتمعت لجنة الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه بكامل أعضائها، بحضور وزير الطاقة الأستاذ سيزار أبي خليل. بداية، أقرينا التوصية التي صدرت بتاريخ 26/11/2018، والتي لها علاقة بفيضانات المياه في بيروت ومشاكل الصرف الصحي والتي أذعناها الأسبوع الماضي. درسنا وما زلنا ندرس سبل حصول المواطن على الكهرباء 24/24 ساعة وخفض الهدر. ونحن نعتبر جلساتنا مفتوحة، وقد اتخذنا قراراً اليوم بان نعقد جلستين في الأسبوع بدلاً من جلسة واحدة: عند الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر الثلاثاء وعند الأولى من بعد ظهر الخميس، لأنه لدينا الكثير من الأمور نريد درسها ولدينا نقاط كثيرة في الكهرباء والمياه والصرف الصحي والمطار والليطاني وأمور أخرى. وستكون جلساتنا كثيفة وخصوصاً أن لجنتنا كبيرة.


وعن تقرير وزير الطاقة، قال النائب نجم: التقرير يتحدث عن الهدر في كل منطقة، وخصوصاً في الطاقة، وهو قيد الدرس، وهناك ايضاً هدر بوجود النازحين السوريين لأن هناك تعليقاً على الخطوط، وهذا يخسرنا بحدود 480 ميغاواط تقريباً، ولو سارت الأمور كما يجب كان من المفروض الا يكون لدينا تقنين، هكذا يقول معالي الوزير. ندرس لنرى كل الأمور ونضع لها الحلول.