عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه، عند الساعة العاشرة من قبل ظهر يوم الأربعاء الواقع فيه 5/12/2018، برئاسة رئيس اللجنة الفرعية النائب حكمت ديب وحضور النواب السادة: نزيه نجم، جوزف اسحق، فؤاد المخزومي وحسين جشي.

 

كما حضر الجلسة:

- مدير عام التنظيم المدني المهندس الياس الطويل.

- مدير عام المؤسسة العامة للإسكان الأستاذ روني لحود.

- نقيب المهندسين في بيروت الدكتور جاد ثابت.

- أمين سر نقابة المهندسين في بيروت الأستاذ علي حناوي.

- نقيب المهندسين في طرابلس بسام زياده.

 

وذلك لدرس ومناقشة اقتراح القانون الرامي إلى تعديل القانون 646 تاريخ 11/12/2004 (قانون البناء) وتعديل المرسوم التطبيقي لقانون البناء رقم 15874 تاريخ 12/12/2005،

 

إثر الجلسة، قال النائب حكمت ديب:

الموضوع هو اقتراح له علاقة بالواجهة الخامسة، يعني سطوح ابنيتنا في المدن والمناطق، هذه السطوح تعكس صورة بشعة عن مدننا. من أجل ذلك جاء هذا الإقتراح الذي نوقش في أكثر من جلسة للجنة الفرعية لوضع المزيد من الضوابط التي تجعل هذه الواجهة بشكل يليق بمدننا وقرانا. النقاش هو تقني وعلمي، ووزع على المناطق كلها، فهناك مناطق البناء فيها يتضمن أربع طوابق وما دون، ومناطق ما فوق الأربع طوابق، وأخرى لم تحدد عدد العلو. كل فئة من هذه الفئات اصبح لها شروط وضوابط لكي تجعل من هذه الواجهة والسطوح أسطح جميلة.

 

الهدف من هذا الإقتراح هو أولاً تجميلي، وثانياً إدخال إيرادات الى المؤسسة العامة للإسكان لتمويل هذا القطاع الذي توقف، وثالثاً المزيد من الضوابط لناحية السلامة العامة وما له علاقة بإيجاد اماكن سكنية إضافية. التفاصيل لها علاقة بضبط هذه المسألة كي لا تتفلت من هذا القانون، ونعرف انه سيكون هناك في بعض الأحيان تحايل على القانون، فاللجنة وضعت ضوابط ونحن بحاجة الى اجتماع او اثنين لنضع الصيغة النهائية لهذا الإقتراح.