رزنامة الأحداث

الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   

نشاطات الرئيس بري خلال العام 2018

الرئيس بري استقبل نواباً ضمن لقاء الأربعاء النيابي والرئيس نجيب ميقاتي

12 كانون الأول, 2018

 

 

 

 

 

 

 

أمل الرئيس نبيه بري امام النواب في لقاء الاربعاء النيابي اليوم ان تنتهي المشاورات والاتصالات الجارية والتي يقوم بها رئيس الجمهورية الى تأليف الحكومة قريباً.

 

وجدد التأكيد اننا بحاجة الى حكومة منسجمة ومتآلفة للقيام بمسؤولياتها تجاه الاستحقاقات الكثيرة التي نواجهها على الصعد كافة.

 

وقال ان هناك افكاراً عديدة تطرح على صعيد عدد اعضاء الحكومة لتوفير العناصر التي تساعد على ولادتها وتجاوزالعقد التي تواجهها حتى الآن.

 

وبشأن مزاعم اسرائيل حول الانفاق جدد الرئيس بري اننا ما زلنا ننتظر الاحداثيات ولم يصل الينا شيء من هذا القبيل.

 

وحيا الرئيس بري وطنية وحيوية ابناء الجنوب وتمسكهم بأرضهم وسيادة كل شبر منها في وجه الاعتداءات والاطماع الاسرائيلية.

 

وكان الرئيس بري التقى في اطار لقاء الاربعاء النيابي الوزير علي حسن خليل والنواب السادة: قاسم هاشم، ميشال موسى، انور الخليل، حسن فضل الله، علي بزي، محمد خواجة، هادي ابو الحسن، مصطفى الحسيني، هاني قبيسي، علي عمَار، سليم عون، امين شري، عدنان طرابلسي، فادي علامة، ابراهيم الموسوي، علي خريس، حسين جشي، زياد حواط، سامي فتفت، طارق المرعبي، علي درويش، علي المقداد، وجهاد الصمد.

 

واستقبل الرئيس بري بعد الظهر الرئيس نجيب ميقاتي وعرض معه للاوضاع العامة والوضع الحكومي.

 

وقال ميقاتي بعد الزيارة:

دائما زيارة دولة الرئيس بري تكون حافلة بالاخبار والاحداث واهمها اليوم الخبر الذي اطلعني عليه في ما يتعلق باعادة ضخ النفط من العراق الى منطقة البداوي عبر مصفاة طرابلس،والنية باعادة تشغيل المصفاة وتخزين النفط في البداوي، والرئيس بري يسعى مع الحكومة لتحقيق هذا الموضوع من اجل  اصلاح هذا الخط واعادة العمل فيه، والاتصالات مستمرة بين السلطات العراقية واللبنانية في هذا الصدد. وهذا الامر يوفر فرص عمل وينشط الحركة الاقتصادية في طرابلس والشمال. وهذا الخبر هو بمثابة معايدة مميزة في شهر الاعياد المجيدة، والمهم ان يعاود تشغيل الخط في اسرع وقت.

 

اما في الموضوع السياسي، فقد  لاحظت لدى الرئيس بري تفاؤلا حذرا بالمشاورات القائمة في شان تشكيل الحكومة. حتى الآن هذا الحذر طبيعي واطلعني دولته على النقاط التي يتخوف منها، ولكن كلنا امل بالتخلي عن العناد والمكابرة الحاصلة وان تتشكل  الحكومة في اسرع وقت، لان الحاجة ماسة الى حكومة جديدة،بالنظر الى الاوضاع الراهنة لا سيما الاقتصادية والاجتماعية.

 

سئل: قيل ان هناك امكانية للتنازل عن اتفاقك مع الرئيس الحريري لمصلحة تمثيل شخصية سنية من فريق المعارضة؟

اجاب:هذا الموضوع مرهون بيد الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة، وهو من صلب صلاحياته. عندما التقيت الرئيس الحريري خلال الاستشارات وتطرق معي الى موضوع تمثيل كتلتنا في الحكومة، قلت له مثلا مفاده"ان كتلتنا حقل من الزهور، وله الحرية في اختيار الزهرة التي يريدها ويضعها في المكان المناسب". لا انا قلت للرئيس المكلف عن اسم الوزير المقترح ولا عن الحقيبة الوزارية  التي ستوكل اليه.رئيس الحكومة المكلف  ليس مدبّر منزل بل يملك صلاحية اختيار فريق العمل الذي يريده. حتما انا اريد المساهمة في تسهيل  تشكيل الحكومة  بكل قوة، ولكن مسالة اختيار الوزراء منوطة برئيس الحكومة المكلف.

 

اضاف ردا على سؤال: انا طلبت تمثيل كتلتنا في الحكومة خاصة اذا كانت حكومة وفاق وطني، تواكب المرحلة  الجدية اقتصاديا، وانا اتمنى المساهمة في هذه النهضة الاقتصادية. ولكن لن اقبل التنازل عن حق كتلتنا في التمثل في الحكومة، وانا متفق مع الرئيس الحريري في هذا الموضوع.

 

سئل: من يعرقل تشكيل الحكومة؟

اجاب:تشكيل الحكومة أشبه بخزنة تفتح بمفتاحين هما بيد الرئيس المكلف وفخامة رئيس الجمهورية،ولا يمكن القوطبة عليهما في هذه المسالة لان الموضوع عمل مشترك بينهما، ضمن ما يريانه مناسبا. هذه المسؤولية مشتركة بين الرئيس  المكلف وفخامة الرئيس، وهما سيقرران المناسب.

 

سئل: من  تقصد  بلامك عن العناد والمكابرة؟

اجاب: العناد والمكابرة موجودان لدى كل فريق، وعندما يقول احدهم انا اريد هذا العدد من الوزراء وهذه الحقائب، فهذا يعني ان ما يحصل لا يخدم تسهيل تشكيل الحكومة. الحكومة يجب تسهيل تشكيلها.

 

سئل: هل تقصد بهذا الكلام سنة المعارضة؟

اجاب: ابدا. ليسوا هم من قصدتهم بهذا الكلام. قصدت من قال اليوم انه لا يقبل باقل من 11 وزيرا.

 

ورداً على سؤال قال: هل بات وجود كتلة نيابية تمثل كل الطوائف علة ويجب اقصاؤها عن التمثيل لهذا السبب؟ هذا الامر يشكل بداية علامات الساعة.  شرف لي ان تكون كتلتي متنوعة التمثيل، كما افتخر بما نلته شخصيا من نتائج في الانتخابات النيابية وما امثله في مدينة طرابلس.