الرئيس بري استقبل نواباً ضمن لقاء الاربعاء النيابي و الوزير السابق عبد الرحيم مراد و ترأس إجتماع كتلة التنمية والتحرير
الأربعاء 09 كانون الثاني 2019
برنامج زيارة رئيس مجلس النواب في جمهورية غينيا بيساو
الجمعة 04 كانون الثاني 2019

الرئيس بري استقبل رئيس مجلس نواب غينيا والرئيس فؤاد السنيورة ووفداً من حماس ونائب حاكم مصرف لبنان وعضو لجنة الرقابة على المصارف احمد صفا و سفير كوبا

home_university_blog_3

             

اكد رئيس مجلس النواب نبيه بري على متانة العلاقات اللبنانية الافريقية، وعلى الصداقة مع غينيا بيساو.جاء ذلك خلال استقباله رئيس مجلس نواب غينيا بيساو سيبريانو كاساما ظهر اليوم في عين التينة.

 

وقد اجرى الرئيسان بري وكاساما محاثات تناولت تطوير التعاون بين البلدين ودور الجالية اللبنانية الفاعل هناك.

 

واستقبل رئيس المجلس الرئيس الضيف عند مدخل مقر الرئاسة الثانية في عين التينة واستعرضا ثلة من شرطة المجلس،ثم عقدا اجتماعاً موسعاً بحضور الوفد المرافق لرئيس مجلس نواب غينيا بيساو والنائب ميشال موسى والقنصلين امين سليمان، وموسى احمد والامين العام للشؤون الخارجية في المجلس بلال شراره.

 

وعقد الرئيسان بري وكاساما خلوة تركزت على العلاقات بين البلدين وسبل تطويرها.

 

ثم عقدا مؤتمرا صحفياً قال فيه الرئيس بري:

بدايةً ارحب برئيس مجلس النواب السيد  كاساما الذي هو صديق كبير للبنان وللبنانيين في غينيا-بيساو البلد الصديق في شتى الانحاء والمحافل الدولية اكان على صعيد الحكومات ام على صعيد البرلمانات.

 

وقد جرى التنسيق في عدة مناسبات كانت مفصلية واثبتنا هذه الصداقة الدائمة.واتوجه بالشكر الى القنصل اللبناني هناك والذي يقوم برعاية الجالية اللبنانية التي لها دور اساسي  ودور انمائي كبير جداً في هذا البلد الصديق والعزيز مع باقي اشقائه الافريقيين في  انحاء المعمورة.

 

وبعد ان ودّع الرئيس الضيف سئل الرئيس بري عن الوضع في لبنان فاجأب: هي مناسبة للقاء رئيس مجلس النواب في غينيا بيساو هذا البلد الذي تحدثنا عن التطور والحداثة فيه، ونتمنى ان يسير  لبنان على هذا المنوال.

 

وسئل: اين اصبحت الحكومة ؟

اجاب: "بعدها في خبر كان ".

 

وقال كاساما:جئت للقاء اخ وصديق كبير لغينيا بيساو واود كما عبرت لرئيس الجمهورية ان اشكر دولته ايضاً على كل ما فعله للبرلمانات الافريقية،وهو رجل يحظى باجماع وتقدير على المستوى الدولي وقد ساعد غينيا بيساو والبرلمانات الافريقية.

 

شكراً جزيلاً لهذه الدعوة، وهي مناسبة لاطلاع الرئيس بري على دور الجالية اللبنانية في غينيا بيساو فهي جالية  مهمة جداً وان اكثر من تسعين في المئة منها لديهم الجنسية الغينية ومنخرطون في شتى المجالات.وعندما كنت وزير الداخلية قمت بذلك واعطيناهم الجنسية وحمينا مصالحهم، وكان لدينا ثلاثة نواب لبنانيين في السلطة التشريعية وسيكون هناك ايضاً لدينا  مرشحين لبنانيين لمقاعد نيابية في الانتخابات المقبلة.

 

واضاف: كما ناقشت مع اخي الكبير الرئيس بري تعزيز التعاون بين البلدين وسبل تطوير العلاقات الثنائية.وكما تعلمون فأن الرئيس بري. له مكانة كبيرة ليس فقط على المستوى البرلماني بل ايضاً على مستوى العالم  فهو رجل موضع تقدير ونعتقد ان بامكانه مساعدتنا.

 

واتمنى ان يكون لغينيا بيساو وللبنان مجالات كثيرة للتعاون وقد ابلغت دولته انني التقيت بالامس مع رجال اعمال لبنانيين ودعوناهم لزيارة غينيا بيساو قبل آذار المقبل.

 

وكان رئيس مجلس النواب في غينيا بيساو التقى امس الامين العام للاتحاد البرلماني العربي فايز الشوابكة وعرض معه للتعاون البرلماني العربي –الافريقي.

 

وكان الرئيس بري استقبل الرئيس فؤاد السنيورة وعرض معه للاوضاع العامة.

 

واستقبل بعد الظهر وفداً من حركة حماس الفلسطينية برئاسة مسؤول العلاقات العربية والاسلامية عزت الرشق الذي قال: يسرنا دائماً التواصل والتشاور مع دولة الرئيس في ما يتعلق بالقضية الفلسطينية وتطوراتها.وناقشنا التطورات المتعلقة بهذه القضية والتحديات التي تفرضها علينا ادارة اميركية منحازة لاسرائيل وبوجود حكومة اسرائيلية متطرفة.وتداولنا ايضاً في موضوع الحصار على غزة، وكذلك  بحثنا عنوان المصالحة الفلسطينية-الفلسطينية والعلاقة بيننا وبين اخواننا في حركة فتح خصوصاً في ظل التطورات المؤسفة التي حصلت خلال الايام الماضية.واوضحنا لدولته حرصنا على المصالحة واننا قدمنا كل ما نستطيع في سبيل ذلك مع الاخوة المصريين الذين يرعوا هذا الملف. واكدنا اننا سنبقى متجاوبين مع الجهود المصرية ونعمل لتجاوز هذه المرحلة.وتكلمنا ايضاً عن وضع الفلسطينيين في لبنان واعطائهم حقوقاً مدنية اكثر فلبنان هو الملاذ وبيت العرب ولا ننتظر منه الا الخير. والرئيس بري مواقفه مشهودة في دعم القضية الفلسطينية والمقاومة وحقوق الشعب الفلسطيني.وقلنا اننا نؤكد على امن استقرار لبنان وعلى العلاقات اللبنانية-الفلسطينية المتينة.

 

ثم استقبل الرئيس بري نائب حاكم مصرف لبنان محمد بعاصيري وعضو لجنة الرقابة على المصارف احمد صفا.

 

واستقبل بعد الظهر سفير كوبا الجديد في لبنان الكسندر  بيليسر موراغا في زيارة تعارف، وكانت مناسبة لعرض العلاقات بين البلدين.