رزنامة الأحداث

الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

لجنة الصحة العامة والعمل

لجنة الصحة العامة والعمل والشؤون الإجتماعية ناقشت مشروع إنشاء نقابة إلزامية للإختصاصيين في مهنة علم التغذية وتنظيم الوجبات في لبنان كما عدلته اللجنة الفرعية

08 كانون الثاني, 2019

 

 

 

 

 

 

 

عقدت لجنة الصحة العامة والعمل والشؤون الإجتماعية جلسة عند الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الثلاثاء الواقع فيه 8/1/2019 برئاسة رئيس اللجنة: النائب عاصم عراجي وحضور النواب السادة: فادي علامة، محمد القرعاوي، أمين شري، علي المقداد، عناية عز الدين، بلال عبد الله وفادي سعد.

 

كما حضر الجلسة:

- نقيب الأطباء ريمون صايغ.

- عميدة كلية الصحة في الجامعة اللبنانية الدكتورة نينا زيدان.

- من الجامعة اللبنانية الدكتورة مها حطيط.

- عن الجامعة الأميركية في بيروت سالي صوايا.

- عن مستشفى القديس جاورجوس في بيروت كريستيل عويجان.

- محامي نقابة الأطباء شارل غفري.

- عن جامعة القديس يوسف الدكتور خليل الحلو.

 

وذلك لدرس مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 8639 الرامي الى إنشاء نقابة إلزامية للإختصاصيين في مهنة علم التغذية وتنظيم الوجبات في لبنان كما عدلته اللجنة الفرعية.


إثر الإجتماع قال النائب عاصم عراجي:

كما هي العادة، تجتمع لجنة الصحة كل يوم ثلاثاء، واليوم كان على جدول أعمالها مشروع قانون أحيل إلى مجلس النواب يتعلق بإنشاء نقابة للأخصائيين بعلم التغذية وتنظيم الوجبات، والتي كانت اللجنة الفرعية قد أنهت دراسته.

 

هذا المشروع يتضمن إنشاء نقابة تضم جميع الإختصاصيين في مهنة علم التغذية وتنظيم الوجبات في الجمهورية اللبنانية، ويحق لكل مجاز مزاولة المهنة من وزارة الصحة، ما يعني الذي يتخرج وليس لديه نقابة الزامية. فالقصة فيها نوع من الفوضى. لذلك هدفنا انشاء نقابة من اجل تنظيم هذه المهنة التي يمارسها عدد لا يستهان به من الأخصائيين في هذا المجال.

 

إن مهمة النقابة هي مثل أي نقابة، مثل نقابة الأطباء والصيادلة والممرضيين والممرضات والمعالجين الفيزيائيين، وهي مهمة صحية وادارية، أي رفع مستوى وتطوير مهنة علم التغذية وتنظيم الوجبات وتشجيع الأبحاث العلمية وتنظيم مؤتمرات علمية بهدف تحديث وتقييم الأسس العلمية لعلوم التغذية والتنسيق مع النقابات المهنية، وأهمها نقابة الأطباء. ولا يحق لأي اختصاصي او أي شخص يتخرج من الجامعة، بعد ثلاث سنوات و6 اشهر تدريب، لا يحق له ممارسة المهنة الا اذا كان اسمه مسجلاً في جدول النقابة وحصل على شهادة اختصاص جامعية في علم التغذية، وفقاً لقانون مزاولة المهنة 623  الصادر عام 2004، كما أن النقابة يمثلها مجلس تنتخبه الجمعية العمومية كسائر النقابات، (أطباء وصيادلة وممرضين) يتألف من 12 عضواً لمدة اربع سنوات، على ان تضم هذه النقابة لجاناً مالية وإدارية ومهنية ولجنة علاقات اجتماعية.