رزنامة الأحداث

الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
30      

نشاطات الرئيس بري خلال العام 2019

الرئيس بري استقبل نواباً ضمن لقاء الاربعاء النيابي و الوزير السابق عبد الرحيم مراد و ترأس إجتماع كتلة التنمية والتحرير

09 كانون الثاني, 2019

 

 

 

 

 

 

 

نقل النواب عن الرئيس نبيه بري قوله في لقاء الاربعاء النيابي اليوم ان موضوع تشكيل الحكومة كان في خبر كان واصبح اليوم فعل ماضي ناقص، وان الإقتراحات التي جرى التداول بها مؤخراً لم يكن لها نصيب من النجاح.

 

وحول القمة الإقتصادية العربية اعتبر الرئيس بري انه في غياب وجود حكومة ولأن لبنان يجب ان يكون علامة جمع وليس علامة طرح ولكي لا تكون هذه القمة هزيلة يرى وجوب تأجيلها، مؤكداً مجدداً على ضرورة مشاركة سوريا في مثل هذه القمة.

 

وتناول موضوع ضرورة عقد جلسة لمجلس الوزراء لإقرار الموازنة وإحالتها الى مجلس النواب، وقال انه لم يصل اليه بعد اي جواب ولم يسمع بدعوة مجلس الوزراء الى الإنعقاد لمناقشة وإقرار الموازنة، والذي لا يتناقض مطلقاً مع ضرورة الإسراع بتأليف الحكومة والرجوع عن التعنّت الذي يؤخرها.

 

وكان الرئيس بري التقى في اطار لقاء الاربعاء النيابي النواب السادة: علي بزي، قاسم هاشم، محمد خواجة، انور الخليل، سليم عون، علي درويش، فادي علامة، بلال عبدالله، سامي فتفت، ايوب حميد، محمد نصرالله، ياسين جابر، ميشال موسى، علي خريس، عدنان طرابلسي، ابراهيم الموسوي، ايهاب حمادة، عاصم عراجي، هاني قبيسي، امين شري، ابراهيم عازار ونزيه نجم.

 

وكان الرئيس بري استقبل ظهراً الوزير السابق عبد الرحيم مراد الذي قال بعد اللقاء: اللقاء مع دولة الرئيس دار حول الموضوع الأساسي الذي يهمنا جميعاً وهو موضوع تشكيل الحكومة. وقد صرح دولته ان هذا الموضوع مازال في خبر كان، وقال ان الموضوع الاساسي او واحد من المواضيع الأساسية التي تحول دون تأليف الحكومة هو موضوع اللقاء التشاوري الذي يجب ان يتمثل حكماً بممثل منه حسب ما يطالب به اللقاء (6+3) اي واحد من التسعة وان يكون حكماً يمثل اللقاء التشاوري ويحضر إجتماعاته ولن تتشكل الحكومة إلا بتأمين هذا الشرط. اما الموضوع الآخر الذي تكلمنا حوله هو موضوع القمة الإقتصادية وبالتالي العلاقة مع سوريا. اكد دولة الرئيس انه لا يجوز أبداً ان تعقد قمة اقتصادية من دون وجود سوريا، كما إشترط بالنسبة لمؤتمر الإتحاد البرلماني العربي السنوي عقده في الاردن انه اذا لم تشارك سوريا انه لن يحضر هذا المؤتمر، فأكدوا انهم سيدعون سوريا وبالتالي سيحضر المؤتمر.

 

سئل: هل هناك مشاورات بالنسبة للحكومة؟

اجاب: حتى الان لا يوجد مشاورات. بعد آخر مبادرة قام بها اللواء عباس ابراهيم لم نسمع سوى ان الوزير باسيل يتكلم مع الرئيس الحريري بأربع او خمس افكار ولم يتفقوا على فكرة بعد.

 

سئل: امس قال النائب فيصل كرامي ان اللقاء يقبل بطرح اسم خارج التسعة؟

اجاب: في آخر اجتماع للقاء التشاوري قلنا اننا لا نقبل اي شخص إلا من الأسماء الثلاثة التي سميناها والنواب الستة، وحتى الان لم تحصل اية مبادرة اخرى، وهذا ما قاله الاستاذ فيصل امس. بجميع الاحوال يجب ان نسمي هذا الشخص ويكون حصراً داخل اللقاء التشاوري.

 

سئل: هل يرى الرئيس بري انه يجب ان نطلب تأجيل او الغاء القمة الإقتصادية؟

اجاب: دولة الرئيس بري لا يقبل ولا يرضى إلا بأن تكون سوريا ممثلة في هذه القمة الإقتصادية، وهذا شرط اساسي نلتزم به.

 

سئل: ماذا يفترض ان نعمل؟

اجاب: من المفروض ان تحصل الموافقة على ذلك.

 

سئل: هي يعني ان نبادر لدعوة سوريا؟

اجاب: طبعاً، هناك مبادرة للوزير باسيل لكي تدعو الجامعة العربية سوريا للمشاركة عبر اجتماع المندوبين لدى الجامعة، ولكن سواء قرروا لم لم يقرروا. اكبر خطيئة نرتكبها اذا عقدنا قمة اقتصادية من دون سوريا. نريد اعادة المليون ونصف المليون نازح، سوريا التي فتحت الطرق لتصريف منتجاتنا الصناعية والزراعية، سوريا التي نحتاجها ليكون لنا دور في اعادة الاعمار في سوريا. البطالة الموجودة في لبنان 60 و 70% والوضع الاقتصادي صعب، القمة موجودة اصلاً من اجل ولمصلحة لبنان فكيف لا تكون سوريا؟

 

سئل: هل يحق للبنان دعوة سوريا خارج ارادة الجامعة العربية؟

اجاب: الذي لا يعجبه ذلك هو حر. ولكنا مصلحتنا في ذلك. علاقتنا بسوريا حسب الطائف والدستور هي علاقة جيدة مع الدول العربية ولكن مميزة مع سوريا فلنعتمد على هذا البند الذي اقرته الجامعة.

 

سئل: هل لديكم مأخذ على الوزير باسيل الذي لم يعرض عليكم الافكار؟

اجاب: نحن معنيون ولم يعرض احد علينا هذا الموضوع.

 

وأبرق الرئيس بري الى رئيس مجلس الشيوخ في جمهورية التشيك   Jarostav Kuberaمهنئاً بإنتخابه.

 

من جهة أخرى، ترأس الرئيس نبيه بري إجتماع كتلة التنمية والتحرير بعد ظهر اليوم بحضور الوزراء: علي حسن خليل، غازي زعيتر وعناية عزالدين. والنواب السادة: ابراهيم عازار، انور الخليل، ميشال موسى، ياسين جابر، علي بزي، علي خريس، قاسم هاشم، ايوب حميد، هامي قبيسي، فادي علامة، محمد نصرالله ومحمد خواجة.

 

وبعد الإجتماع تلا الأمين العام للكتلة النائب انور الخليل البيان التالي:

عقدت كتلة التنمية والتحرير اجتماعها الدوري برئاسة دولة الرئيس نبيه بري وبحثت شؤوناً وطنية سياسية وبرلمانية واجتماعية كما بحثت في التطورات والوقائع الجارية في المنطقة.

 

اكدت الكتلة بداية على تبني دعوة رئيسها انشاء الدولة المدنية في لبنان ومتابعة هذا الطرح الوطني و الدستوري.

 

وناقشت جدول اعمال اللجان المشتركة غداً واخدت في ذلك التوجيهات اللازمة.

وتابعت الكتلة الوقائع المتصلة بالاتصالات الجارية لتشكيل الحكومة والتسويف والمماطلة المستمران الامر الذي يزيد من القلق على الوضع الاقتصادي والإجتماعي وبالاساس السياسي ورأت ان من اسباب هذه القضية محاولة تهميش قوى لها حضورها الوازن.

 

وبحثت الكتلة في الاجراءات الفورية المقترحة من قبل الحزب التقدمي الاشتراكي واللقاء الديموقراطي لخفض العجز المالي في الدولة اللبنانية وفي الملاحظات التي سجلها اعضاء الكتلة على المشروع كما بحثت في اقتراح قانون الصفقات العمومية المعد من كتلة التنمية و التحرير وكتلة الوفاء للمقاومة.

 

وبحثت الكتلة في الوقائع الاجتماعية الضاغطة على حياة المواطنين خصوصاً استتباعات العاصفة التي ضربت المنطقة و لبنان بشكل خاص و رأت ان ذلك يستدعي تظافر عمل مختلف الادارات لترميم الاضرار التي خلفتها على شبكة المواصلات وإصلاحها وإصلاح الجسور والكهرباء ومجاري ومساقط المياه والمزروعات وعدداً من المناطق، وطالبت بالتحرك الفوري لهيئة الاغاثة العليا للتعويض على الاضرار التي تهدد المواطنين في لقمة عيشهم وسكنهم.

 

وعربياً دعت الكتلة الاشقاء الفلسطينيين الى اعادة توحيد صفوفهم لمواجهة المخططات التي تسهتدف اماني الشعب الفلسطيني

 

كما دعت الكتلة الى اتخاذ الخطوات الكفيلة بعودة الشقيقة سوريا الى جامعة الدول العربية والى تنفيذ اتفاق استوكهلم الخاص بالحديدة كمقدمة لبناء وصنع الحل السياسي للمسألة اليمنية.

 

وختاماً تتقدم الكتلة بالتعزية بالفاجعة التي ألمت بعائلة لبنانية في مدينة ميشيغن في الولايات المتحدة الاميركية.