عقدت لجنة الادارة والعدل جلستها المقررة عند الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر يوم الثلاثاء تاريخ 15/1/2019 برئاسة رئيس اللجنة النائب جورج عدوان وحضور مقرر اللجنة النائب نواف الموسوي والنواب السادة: ابراهيم عازار، ابراهيم الموسوي، بوليت يعقوبيان، بلال عبدالله، جورج عطالله، جورج عقيص، سمير الجسر، علي خريس، مصطفى الحسيني، زياد اسود وهاني قبيسي.

 

كما حضر الجلسة:

- القاضي رنا عاكوم

- القاضي ماريز العم

- القاضي زياد مكنا

 

وقد تابعت اللجنة خلال جلستها درس اقتراح القانون الرامي الى تعديل قانون المطبوعات الصادر بتاريخ 1962/9/14 وتعديلاته واقتراح القانون المتعلق بقانون الإعلام. وتناول النقاش في هذه الجلسة الموارد المتعلقة بمداخيل مؤسسات الإعلام المرئي والمسموع ودور المجلس الوطني للإعلام في مراقبة المداخيل المخالفة لأحكام القانون، كما دور المحاكم الناظرة في قضايا الإعلام، في حال ارتكاب مخالفات مالية من قبل شركات الإعلام.

 

كما تناول النقاش الفصل المتعلق بالإعلانات لا سيما المواد المتعلقة بصدقية الإعلان ومسؤولية الشركات الإعلامية عن الإعلانات الخادعة التي تؤدي الى خداع المستهلك، بالإضافة الى الأحكام المتعلقة بالدراسات الإحصائية الخاصة بتوزع المشاهدين.

 

وبنتيجة المناقشة والتداول أقرت اللجنة المواد التي درستها بعد أن أدخلت تعديلات على بعض منها، كما علاقة بعض الأحكام المتصلة بدور المجلس الوطني للإعلام لجهة مراقبة الدراسات الإحصائية المذكورة لمزيد من الدرس.

 

رفعت الجلسة على ان تتابع اللجنة عملها في جلسة الثلاثاء القادم.