الرئيس بري استقبل وزير الخارجية الاميركي والوفد المرافق ورئيس لجنة المال والموازنة ابراهيم كنعان والسفير الارميني
الجمعة 22 آذار 2019
الرئيس بري استقبل نواباً ضمن لقاء الأربعاء النيابي
الأربعاء 20 آذار 2019

الرئيس بري استقبل موفد الامين العام للامم المتحدة الى سوريا ورئيس مؤسسة الانتربول الدولي الياس المر ووفد منتدى العشائر العربية الثقافي

home_university_blog_3

             

استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة  موفد الامين العام للامم المتحدة الى سوريا غير بيدرسون وعرض معه للاوضاع والتطورات في لبنان والمنطقة، وتركز الحديث حول قضية النازحين السوريين.

 

وأكد الرئيس بري انه هناك مصلحة للبنان وسوريا بعودة النازحين الى سوريا في اقرب وقت مشيراً، الى ان الدليل على ذلك ان الذين عادوا بارادتهم تبين ان التعاطي معهم  كان تعاطي الوطن مع مواطنيه.وبالتالي يجب القيام بكل الجهود تجاه هذا الموضوع.

 

واستقبل الرئيس بري بعد الظهر نائب رئيس الحكومة السابق ورئيس مؤسسة الانتربول الدولي  الياس المر وعرض معه الاوضاع العامة.

 

وبعد اللقاء قال المر:

الجلسة اليوم مع دولته كالعادة جلسة عائلية وكلما نزوره نشعر اننا في بيتنا. وقد تطرقنا الى موضوعين اساسيين،الوضع السياسي والامني في المنطقة وكلنا نعرف ماذا يجري اكان في فلسطين المحتلة او في كل المنطقة العربية. واكد دولته ان وضع لبنان على الصعيد الامني هو من  افضل البلدان كي لا نقول  الافضل في الدول العربية، واستطيع ان اؤكد هذا الشيء من موقعي الحالي وما يقوله دولته دقيق مئة في المئة فنحن اليوم من افضل البلدان في العالم على الصعيد الامني وان شاءالله ان نستمر على هذا الشكل وان يكون للاجهزة الامنية الغطائ السياسي لانه لا ينقصنا شيء على المستوى التقني.الموضوع الثاني هو موضوع الساعة اي الموضوع الاقتصادي وهو موضوع حساس وصعب ودقيق ولا نستطيع ان نضيف شيئاً، الناس في ضيق ولديها مشاكل،والدولة ايضاً لديها مشاكلها. الملف الاقتصادي ليس بيد فريق او بيد الفريق الثاني، الملف الاقتصادي يحتاج اولاً التفافا سياسياً فاذا لا سمح الله وقع البلد فانه لا يقع على طرف دون الطرف الاخر بل سيسقط على رؤوس الجميع لذلك فان مسؤوليتنا الاولى جميعاً ان يكون هناك غطاء سياسي جامع حول  الملف الاقتصادي  مثلما يوجد غطاء  سياسي جامع مثل الامن، لانه عندما يكون هناك مشاكل اقتصادية علينا جميعاً ان نتحمل المسؤولية مع بعضنا البعض ونقول اذا كان هناك "سواد وجه"في مكان ما ولا يوجد شعبوية بالقرارات علينا ان نأخذها جميعاً ونتجاوز المرحلة اكانت شهراً ام اثنين او ستة لكي نخلص البلد من ازمته. اما في ما يعود للوضع المالي والمصرفي فلا شيء في الوقت الحاضر يثير القلق، وقد اكد دولة الرئيس هذا الشيء وانا لدي ايضاً معلومات بهذا الخصوص ولذلك فأنه لا يوجد مشكلة على صعيد الوضع المالي والمصرفي، هناك مشكلة بالشق الاقتصادي وان شاء الله في الايام المقبلة تظهر وحدة سياسية حول الملف الاقتصادي  كما يوجد وحدة امنية لتتخذ قرارات دقيقة وحساسة لكي ان شاءالله نقطع هذه المرحلة بأقل الاضرار الممكنة.

 

وكان استقبل الرئيس بري وفدا منتدى العشائر العربية الثقافي في لبنان الذي اشاد بدور الرئيس بري الوطني وقيادته الحكيمة على رأس السلطة الاشتراعية،مؤكداً انه الضمانة الوطنية لوحدة الوطن.

 

وقال الشيخ طلال امين الضاهر باسم الوفد: الشعب اللبناني، ونحن منه يعلق على دوركم الوطني هذا الآمال الكبيرة، دفاعاً عن الوطن وحفظ عيشه المشترك وانمائه اجتماعياً وسلمه واستقراره.

 

 اننا يا دولة الرئيس، جئناكم اليوم وفداً يمثل عشائرنا العربية تحت مسمى "منتدى العشائر العربي الثقافي في لبنان"، ونحن جزء لا يتجزأ من الشعب اللبناني الاصيل، والقاطنين في مناطقه ومدنه وبلدانه وقراه.

 

جذورنا يا دولة الرئيس عربية اصيلة، ومازلنا نحمل صفة العشائر والقبائل لا "التمييز" وانما للتأكيد على هويتنا العربية التي هي موضع فخرنا واعتزازنا ومقياس عروبتنا وعروبة لبنان،والذي كان لموقفكم البطولي الدور الكبير في تأكيد عروبة هذا الوطن بالدستور اللبناني، حيث حسمت وبصورة قاطعة هوية الوطن.  

 

واضاف: انتم رئيساً لحركة المحرومين في لبنان، ونحن الان نشكل جزء من هؤلاء المحرومين، حرمنا هذا النظام السياسي من وظائف الخدمة العامة ومن تبوؤ المؤسسات وكأن لبنانيتنا هي درجة ثانية لو ثالثة رغم ان عشائرنا ذاخرة بالمؤهلات العلمية المطلوبة.

 

العشائر العربية في لبنان تعدادها خمسماية الف مواطن لبناني، وهم المقيمون على مساحة الوطن، كما يعتزون بهويتهم وانمائهم للبنان وانتمائهم للبنان الوطن والرسالة، يقفون اليوم مع الموقف الوطني البارز كما كل طروحاتكم بضرورة اقامة دولة القانون والعدالة والمساواة بين كل اللبنانيين لنستحق ان ننتمي للبنان العربي الحر السيد المستقل.