عقدت لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين النيابية جلسة لها عند الساعة الثانية عشرة من ظهر يوم الثلاثاء الواقع فيه 2/4/2019، برئاسة رئيس اللجنة النائب ياسين جابر وحضور النواب السادة: أغوب بقرادونيان، إبراهيم عازار، أنيس نصار، بيار بو عاصي، جورج عقيص، سامي فتفت، علي بزي، فؤاد مخزومي، نعمة افرام ، نهاد المشنوق، طوني فرنجية، أنور الخليل وعدنان طرابلسي.


كما حضر الجلسة:

- معالي وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل.

 

وذلك للإطلاع من وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل على مختلف القضايا المتعلقة بوزارته خصوصاً ملف النازحين السوريين ونتائج زياراته الأخيرة.

 

إثر الجلسة، قال النائب ياسين جابر:

عقدت لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين اجتماعاً اليوم بحضور وزير الخارجية والمغتربين، وتم التداول في موضوع أساسي هو موضوع النزوح السوري في لبنان وما بات يشكل هذا الأمر من عبء على لبنان اقتصادياً واجتماعياً وبيئياً ومالياً وغيره.

 

وقررت اللجنة أن تتقدم بتوصية الى الحكومة اللبنانية بضرورة الإلتزام بما ورد في البيان الوزاري، وكذلك في ورقة عمل موحدة بخصوص موضوع النزوح السوري. ومن الضروري ان يكون هناك إتفاق داخلي على كيفية التعاطي مع الموضوع. هناك توصية بأن يستمر العمل، من خلال رئاسة الجمهورية ورئاسة الحكومة ووزارة الخارجية، على إقناع المجتمع الدولي والمؤسسات الدولية بدعم لبنان ومساعدته وأن يعود النازحون لا أن يبقوا في لبنان، لما له من تأثير على مستقبل لبنان ووضعه. هذان أمران مهمان. كما تحدث وزير الخارجية عن بعض التغيير في الموقف الدولي ونأمل ان يتقدم هذا التغيير أكثر فأكثر.