عقدت لجنة الزراعة والسياحة النيابية جلسة عند الساعة الثانية عشرة من ظهر يوم الثلاثاء الواقع في 9/4/2019 برئاسة رئيس اللجنة النائب أيوب حميد وحضور مقرر اللجنة النائب قيصر المعلوف والنواب السادة: هنري شديد، مصطفى حسين، وليد البعريني، إدغار معلوف، بكر الحجيري، شوقي الدكاش، جورج عقيص وجورج عطا الله.

 

كما حضر الجلسة:

- عن وزارة الزراعة: مدير عام الزراعة بالإنابة، مدير الدراسات والتنسيق علي ياسين.

 

وذلك لدراسة اقتراح القانون المقدم من النائب جورج عقيص والرامي إلى تعديل بعض أحكام القانون رقم 326 تاريخ 28/6/2001 وتعديلاته (قانون الجمارك). 

 

إثر الجلسة، قال النائب أيوب حميد:

عقدت لجنة الزراعة والسياحة اليوم إجتماعها المخصص لدراسة اقتراح القانون المقدم من الزميل جورج عقيص والمحال اليها من رئاسة المجلس النيابي الذي كان اقتراح قانون معجل مكرر وتمت إحالته الى لجنة الزراعة والسياحة. والإقتراح يهدف الى مزيد من الإجراءات التي تحد من التهريب ومضاعفة العقوبات والغرامات في ما يتعلق بموضوع التهريب والمهربين، ولا بد من الإشارة الى أمر آخر وهو ان اللجنة كانت وجهت الدعوة الى الإدارات المعنية: وزارة المالية وإدارة الجمارك ووزارة الزراعة، وللأسف تغيب اليوم ممثلون عن إدارة الجمارك وكذلك وزارة المالية من دون عذر وهذا الأمر نضعه في عهدة الرئاسة الكريمة ليكون هناك اقدام اكثر لعمل المجلس النيابي واللجان المتخصصة.

 

تم التداول في مجموعة من الأفكار التي أيدت هذا الإقتراح وبالنتيجة تمت الموافقة عليه بالأغلبية التي يراد من خلالها دعم المزارع ودعم المنتج الوطني ودعم الإقتصاد والدخل الوطني، لذلك تقدمنا بتقدير لصاحب الإقتراح وشكرناه على هذه المبادرة لجهة الحماية المطلوبة على المستوى اللبناني عموماً.