رزنامة الأحداث

الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031

لجنة البيئة

لجنة البيئة بحثت مع وزير البيئة واقع المقالع والكسارات

16 نيسان, 2019

 

 

 

 

 

 

 

عقدت لجنة البيئة جلسة عند الساعة التاسعة والنصف من قبل ظهر يوم الثلاثاء الواقع فيه 16/4/2019 برئاسة رئيس اللجنة النائب مروان حمادة وحضور النواب السادة: جوزف اسحاق، إيهاب حمادة، وليد البعريني، سيمون أبي رميا، وهبي قاطيشا، عناية عز الدين، مصطفى حسين وعدنان طرابلسي.

 

كما حضر الجلسة:

- معالي وزير البيئة فادي جريصاتي.

- مستشارة وزير البيئة الدكتورة منال مسلم.

- مستشار رئيس لجنة البيئة البروفسور نعيم عويني.

 

وذلك لبحث واقع المقالع والكسارات بعد القرار الصادر عن مجلس الوزراء وللإستماع الى رأي وزارة البيئة حول موضوع سد بسري.

 

إثر الجلسة، قال النائب مروان حمادة:

لقد قدم معالي وزير البيئة عرضاً متكاملاً بحق المقالع والمرامل والكسارات وهو استكمل اليوم ما سبق وعرضه على الحكومة والذي سيكون اساساً للوضع السياسي هذه المرة. وتمنى ان تكون هناك جدية للمخططات التوجيهية وتطبيقها. وفي آخر الإجتماع للأسف، تعرض زميلنا العزيز النائب مصطفى حسين لعارض صحي طارىء ومن حسن الحظ أنه في الغرفة المجاورة كانت تجتمع لجنة الصحة ومع الزملاء أطباء. وتعاون الجميع لمساعدته. كما حضر الصليب الأحمر ونقله الى المستشفى وكان قد استعاد وعيه. ونتمنى للنائب مصطفى حسين السلامة.

 

هذه الحادثة تنورنا الى وجوب إقامة وحدة طبية في المجلس او بالقرب منه تغطي هذه المساحة حيث توجد وزارات ومجلس نواب والسرايا لمواجهة هكذا حالات طارئة. الحمد الله على سلامته مصطفى حسين وان شاء الله بالسلامة.

 

غداً في الهيئة العامة سوف تتم الموافقة على قانون المحميات الذي هو إطار عام. واليوم قلبنا الصفحة وذهبنا نحو المرامل والمقالع والكسارات الذي هو موضوع شائك في البلد وبحثنا في كيفية معالجة 1300 الى 1400 موقع غير مرخص حتى تدخل الأمور في الإطار الشرعي وقد تكون أحد الأبواب الأساسية. نحن نحارب العجز وعلينا إيجاد موارد. فلا احد يدفع فيها قرشاً للدولة. وقبل ان نأخذ من رواتب الموظفين والعسكر فلنأخذ من الذين يهربون او يستثمرون مقالع وكسارات ومرامل بشكل غير شرعي.