عقدت لجنة الإقتصاد الوطني والتجارة والصناعة والتخطيط جلسة لها عند الساعة الثانية عشرة من بعد ظهر يوم الثلاثاء الواقع فيه 23/4/2019 برئاسة رئيس اللجنة النائب نعمة افرام وحضور النواب السادة: علي بزي، ميشال ضاهر، شوقي الدكاش، الياس حنكش، عدنان طرابلسي، أمين شري وألكسندر ماطوسيان.

 

كما حضر الجلسة:

معالي وزير الإقتصاد والتجارة منصور بطيش


وذلك للإستماع إلى معالي وزير الإقتصاد والتجارة منصور بطيش حول خطة عمل الوزارة لناحية موضوع الإستيراد والتصدير والحماية الجمركية بالإضافة إلى مشكلة الترانزيت عبر سوريا.

 

إثر انتهاء إجتماع اللجنة حض النائب نعمة افرام على "إقرار الموازنة بسرعة مع حماية القطاعات الإنتاجية"، معتبراً "أنه من غير المقبول استمرار التهريب، وأنه يجب وقفه عبر المعابر الشرعية وغير الشرعية".


كما شدد على "حاجة الحكومة الماسة الى العمل على قطع حساب العام 2018 لتتوضح الصورة حول دراسة موازنة العام 2019، وأنه يجب أن نكون على يقين بالرقم الفعلي لمحصلات الضرائب المقبوضة في العام 2018، وعلى هذا الأساس نحن في انتظار موازنة 2019، معتبراً تأخر إقرارها خطراً كبيراً على اقتصاد البلد، إذ لا يمكن اتخاذ قرارات مطلوبة دون تشخيص الوضع الحالي بتفاصيله".


كما اعتبر النائب افرام "أن الأزمة تتطلب عملاً وليس كلاماً"، مؤكداً "أن لجنة الإقتصاد والتجارة نقلت الى الوزير بطيش موضوعاً تم تداوله خلال الإجتماعات السابقة وهو ضبط الحدود اللبنانية، فمن غير المقبول استمرار التهريب ويجب وقفه عبر المعابر الشرعية وغير الشرعية، لأن هذا بمثابة حماية أمن لبنان القومي ويعادل مكافحة الإرهاب".