عقدت لجنة الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه، جلسة عند الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الثلاثاء الواقع فيه 23/5/2019 برئاسة رئيس اللجنة النائب نزيه نجم وحضور المقرر النائب حكمت ديب والنواب السادة: سيزار  أبي خليل، حسين الحاج حسن، أسامة سعد، جوزف اسحاق، حسين جشي، فؤاد المخذومي، محمد الحجار، جهاد الصمد، قاسم هاشم، سليم عون، إبراهيم الموسوي، فيصل الصايغ وفريد الخازن.

 

كما حضر الجلسة:

- وفد من البنك الدولي مؤلف من: المدير الإقليمي للبنك الدولي السيد ساروج كومار جاه، خبير الطاقة والكهرباء في البنك الدولي السيد سامح مبارك، مسؤولة العمليات السيدة منى كوزي، الخبيرة في قطاع النقل السيدة ميرا مراد، أخصائي النقل السيد زياد نكت، ـخبيرة المياه السيدة سالي زغيب، خبيرة السدود السيدة أمال طالبي، مسؤولة التواصل والعلاقات الخارجية السيدة منى زيادة.

- مستشار رئيس الحكومة الأستاذ فادي فواز والسيدة زينة مجدلاني.

- مستشارا وزيرة الطاقة والمياه الأستاذ روبير سفيري والمهندسة سوزي الحويك.

- مديرة المحاسبة العامة في وزارة المالية الدكتورة رجاء الشريف.

- مدير الدين العام في وزارة المالية الدكتور حسن حمدان.

- ممثلو مجلس الإنماء والإعمار الدكتور يوسف كرم والمهندس إيلي موصللي.

 

وقد خصصت الجلسة لبحث برامج البنك الدولي المتعلقة بقطاعي المياه والكهرباء.

 

إثر الجلسة، قال النائب نزيه نجم:

إجتمعت لجنة الأشغال والنقل والطاقة والمياه اليوم مع المدير الإقليمي للبنك الدولي ساروج كومار، وتناول اللقاء برنامج البنك الدولي المتعلق بقطاعي الماء والكهرباء وأضفنا اليه النقل والطيران. وشرح الأستاذ ساروج خطط البنك الدولي ومساهمته في المشاريع المطروحة والتي تنفذ، وشارك النواب الكرام في نقاش جدي حول سد بسري والمياه التي ستصل الى بيروت.

 

ورد علينا مجلس الإنماء والإعمار والفريق الذي كان مع الأستاذ ساروج من البنك الدولي، وهو صاحب خبرة طويلة في السدود المائية. واكد ان البنك الدولي لا يمكن ان يدخل الى مشروع في العالم الا اذا كان متأكداً منه ملياً، وربما هناك بعض الأسئلة فهو جاهز للرد عليها. وكان الحضور النيابي كثيفاً واعطانا كل التطمينات. وانا، بدوري، طلبت من مجلس الإنماء والإعمار وضع التقريرين او الدراستين عن سد بسري في متناول الجميع. وسيرسلون نسخة منها خلال 28 ساعة، وقد تكون في تناول كل الهيئات المدنية وكل من يريد أن يطلع عليها.

 

بالنسبة الى باقي الأمور المتعلقة بالطرقات والنقل العام والمطار، سنعقد جلسة بخصوصها لأن موضوع مياه سد بسري أخذ وقتاً، وسنعقد جلسة أخرى في الأسبوعين المقبلين.