رزنامة الأحداث

الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031

لجنة فرعية منبثقة عن اللجان النيابية المشتركة لمتابعة درس اقتراحات القوانين المتعلقة باللامركزية الادارية

اللجنة الفرعية المنبثقة عن اللجان النيابية المشتركة تابعت درس اقتراحات القوانين المتعلقة باللامركزية الإدارية

23 أيار, 2019

 

 

 

 

 

 

 

عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن اللجان النيابية المشتركة والمكلفة درس اقترا ح قانون اللامركزية الإدارية جلستها المقررة عند الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر يوم الخميس تاريخ 23/5/2019 برئاسة رئيس اللجنة النائب جورج عدوان وحضور النواب السادة: سامي الجميل، آلان عون، سمير الجسر، ياسين جابر.

 

كما حضر الجلسة:

معالي الوزير زياد بارود

 

وقد تابعت اللجنة خلال جلستها درس الإقتراح المذكور.

 

تناولت اللجنة في هذه الجلسة الأحكام المتعلقة بالصندوق اللامركزي، وقد ناقشت أهمية هذا الصندوق بالنسبة للتنمية المتوازنة، كما لأهمية موارده لجهة ممارسة الصلاحيات المعطاة لمجلس القضاء. وقد لاحظت اللجنة ان بعض الأحكام التي يتضمنها الإقتراح عملت على تجنب الثغرات التي يعاني منها الصندوق البلدي المستقل، وفد لفت الوزير السابق زياد بارود ان إنشاء الصندوق المستقل بقانون أفضل من إنشائه بمرسوم حيث بذلك يتمتع بالإستقرار في عمله، كما ان الصندوق المذكور ومن خلال أحكامه هو مؤسسة قائمة يديرها مجلس أمناء منتخب، بخلاف الصندوق البلدي المستقل الذي يعتبر حساب اكثر منه صندوق.

 

من ناحية ثانية تركز النقاش بين السادة النواب على كيفية جعل عمل الصندوق اللامركزي يقوم بمهامه بصورة آلية انسيابية بعيدة عن التعقيدات في عمله.

 

من جهة أخرى تناولت اللجنة في مناقشاتها وضع مجلس مدينة بيروت حيث ان الإقتراح قد وضع له احكاماً خاصة  تختلف عن الأحكام التي وضعها لبقية مجالس الأقضية، حيث ان بيروت تمثل العاصمة وهي مدينة واحدة بجب ان تبقى موحدة في العمل اللامركزي الإداري، مع مراعاة خصوصيتها التاريخية لجهة توزعها على أحياء.

 

رفعت الجلسة على ان تتابع اللجنة عملها في جلسة الخميس القادم.