عقدت لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين النيابية جلسة عند الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر يوم الخميس الواقع  فيه 30/5/2019، برئاسة رئيس اللجنة النائب ياسين جابر، وحضور النواب السادة: أغوب بقرادونيان، إبراهيم عازار، إبراهيم الموسوي، بيار بو عاصي، علي بزي، فريد البستاني، فؤاد مخزومي، نعمة طعمة، هنري شديد، أنور الخليل، محمد الحجار، آلان عون، إدغار طرابلسي، مروان حماده، إدي ابي اللمع، فادي علامة، عناية عزالدين، هاني قبيسي، نقولا نحاس، طوني فرنجية نقولا صحناوي، عدنان طرابلسي، فيصل الصايغ، بلال عبد الله، أيوب حميد، قاسم هاشم، ماريو عون، أنور جمعة، أسعد حردان، علي عسيران وبكر الحجيري.

 

وقد التقت اللجنة سفير الصين في لبنان وانغ كيجيان وبحثت في العلاقات  اللبنانية -الصينية وإمكانية تطويرها.

 

إثر الجلسة، قال النائب ياسين جابر:

استقبلنا اليوم في لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين سعادة سفير الصين في لبنان لعرض العلاقات اللبنانية -الصينية على مختلف الصعد السياسية والإقتصادية. وقدم سعادة السفير مداخلة عرض فيها تطور هذه العلاقات منذ نشأتها حتى اليوم، وأعرب فيها عن استعداد الشركات الصينية لتشارك في عمليات بناء البنى التحتية وفي النشاط الإقتصادي في لبنان عندما تتوافر الظروف المناسبة لذلك، وعندما تقوم الحكومة بتحضير مشاريع جاهزة للعرض في مناقصات دولية. وأود أن أتقدم بالشكر لسعادة السفير على تقديم الصين هدية الى لبنان، وهي مركز جديد للكونسرفتوار الوطني في ضبيه. وعرض سعادة السفير فيلماً قصيراً عن هذا المشروع الذي هو معلم حضاري مهم جداً في لبنان. ونسعى في لجنة الشؤون الخارجية الى ان نتواصل مع مختلف السفراء في لبنان من أجل عرض العلاقات الثنائية وسبل تطويرها.

 

وتحدث سفير الصين وانغ كيجيان فقال:

يشرفني ان اكون في المجلس الموقر بدعوة من رئيس لجنة الشؤون الخارجية النيابية لعرض العلاقات الثنائية بين الصين ولبنان وسبل التعاون بين البلدين ومجلسي النواب فيهما، واكدت شكري وتقديرنا العالي لدولة الرئيس نبيه بري لاهتمامه الشخصي بالصين وبالتعاون معها، خصوصاً خلال توليه شخصياً منصب رئيس لجنة الصداقة اللبنانية-الصينية البرلمانية. وخلال الجلسة قمت بعرض العلاقات الثنائية بين الصين ولبنان، وبحثنا بشكل معمق سبل التعاون بين الصين ولبنان، وأكدت دعم الجانب الصيني للبنان لاستقرار سياسي وسيادة لبنان، واكدنا استعداد الجانب الصيني للمشاركة في النمو الإقتصادي وتطوير الإقتصاد في لبنان من خلال مشاركة شركات في مشاريع البنى التحتية في لبنان، وشددنا على الدعم الحكومي للصين لعلاقات مع لبنان على مختلف الصعد، من خلال مشاركة الصين ايضاً في اليونيفيل.

 

ونتطلع الى مزيد من التواصل بين مجلسي البلدين، ونحن دائماً نؤكد سيادة لبنان ووحدة أراضيه والحل العادل للمشاكل الحدودية على أساس القوانين الدولية وقرارات الأمم المتحدة، بما يحفظ سيادة البلدان المتعددة.