رزنامة الأحداث

الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031

اجتماعات

الرئيس بري ترأس مكتب المجلس وجلسة تشريعية في نهاية الشهر

17 حزيران, 2019

 

 

 

 

 

 

 

ترأس رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة إجتماع هيئة مكتب المجلس بحضور نائب الرئيس ايلي الفرزلي والنواب: ميشال موسى، الآن عون، سمير الجسر، اغوب بقرادونيان، والأمين العام للمجلس عدنان ضاهر والمدير العام محمد موسى.

 

وبعد الإجتماع ادلى الفرزلي بما يلي: تقرر في إجتماع هيئة مكتب المجلس اليوم برئاسة دولة الرئيس بري عقد جلسة نيابية تشريعية في نهاية هذا الشهر يحدد موعدها في ما بعد، وتتناول مشاريع وإقتراحات القوانين الواردة على جدول الأعمال الى جانب بعض إقتراحات القوانين المعجلة المكررة التي سيأخذ المجلس موقفاً بشأنها ثم تتبع بإنتخاب حصة المجلس من أعضاء المجلس الدستوري. لائحة المشاريع والإقتراحات المقررة تنشر في حينه.

 

سئل: ما هو عددها؟

اجاب: حوالي تسعة مشاريع وإقتراحات قوانين من دون إقتراحات القوانين المعجلة المكررة التي تحتاج لموافقة المجلس على مبدأ العجلة.

 

سئل: ماذا عن الصرف على قاعدة الإثني عشرية؟

اجاب: هي احد البنود الرئيسية التي سيتم تصديقها.

 

سئل: هل الرئيس بري راض على المسار الذي تسلكه لجنة المال؟

اجاب: جداً. يجب ان يكون معلومات ان السادة النواب في تاريخ المجالس النيابية كمية الحضور والمتابعة التي تتم في اللجان بشكل عام وخصوصاً لجنة المال والموازنة حيث كان اعطى دولة الرئيس بري توجيهات بشأن انهائها خلال مدة شهر من تاريخ بدء الإجتماعات بعد شهر رمضان كما نتذكر. بإعتقادنا ان لجنة المال والموازنة برئاسة الاستاذ ابراهيم كنعان ستقوم بإنهاء البحث قبل او في نهاية الشهر الجاري.

 

سئل: القضاة انهوا إعتكافهم وهم يتكلون على لجنتي المال والإدارة والعدل؟ هل بحثتم في هذا الموضوع وما هي نظرة الرئيس بري له ولموضوع إستقلالية القضاء؟

اجاب: مسألة إستقلالية القضاء مسألة يجب ان تكون هاجس الجميع ويجب ان يؤكد عليها، ونؤكد عليها جميعاً. وكل ما يعمل من أجل صيانة إستقلالية القضاء يجب ان يكون دأبنا وتئدابنا. اما القضايا الاخرى المتعلقة بمضمون القوانين المرعية فإقرارها يعود للسادة النواب.

 

سئل:  ارجأ السفير ساترفيلد زيارته التي كانت مقررة اليوم لعين التينة، هل جرى الحديث حول الموضوع؟

اجاب: مسالة الإتصالات التي تجري وزيارة عين التينة هي أمر لزومي وسيتم في حينه عندما تنضج بعض الأمور التي يكون هناك فائدة بسبب النقاش. الزيارة ليست فنّاً للفن، الزيارة عندما يكون هناك إمكانية نتائج تثمر بسبب هذا الحوار الذي سيتم في زيارة دولة الرئيس.