عقدت لجنة الشؤون الخارحية والمغتربين جلسة لها عند الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الإثنين الواقع  فيه 15/7/2019، برئاسة رئيسة اللجنة النائب ياسين جابر، وحضور عدد من السادة النواب أعضاء اللجنة وهم النواب: آغوب بقراودنيان، إبراهيم عازار، إبراهيم الموسوي، بيار بو عاصي، سامي فتفت، فريد البستاني وهنري شديد.

 

كما حضر الجلسة:

- عن وزارة الأشغال العامة: مدير عام الطرق والمباني، طانيوس بولس.

- عن وزارة الخارجية والمغتربين:

رئيس مركز الإستشارات القانونية، السفير جان معكرون.

الملحق المتمرن سماح دبوق.

- عن وزارة المالية: رئيسة مصلحة الأسواق المالية، باسمة أنطونيوس.

- عن وزارة الدفاع الوطني: العقيد عامر بدر.

- عن قيادة الجيش:

العقيد الركن جاك عبد الساتر.

العقيد فؤاد ذبيان.

- عن مجلس الإنماء والإعمار:

رئيسة إدارة التمويل، د. وفاء شرف الدين.

عن إدارة المشاريع، إيلي حلو.

 عن المجلس الوطني للبحوث العلمية: مدير الهيئة اللبنانية للطاقة الذرية بلال نصولي.

 

وذلك لدرس جدول الأعمال الآتي:

 

1-مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 4862 تاريخ 21/5/2019 الرامي الى الإجازة للحكومة الإنضمام الى إتفاقية إمتيازات وحصانات الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

 

2-مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 4923 تاريخ 3/6/2019 الرامي الى طلب الموافقة على إبرام إتفاقية قرض وإتفاقية تنفيذية بين الجمهورية اللبنانية والبنك الدولي للإنشاء والتعمير (مشروع النقل العام لمنطقة بيروت الكبرى).

 

3- مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 4938 تاريخ 21/6/2019 الرامي الى طلب الموافقة على إبرام إتفاقية قرض بين الجمهورية اللبنانية والصندوق العربي للإنماء الإقتصادي والإجتماعي للمساهمة في تمويل مشروع تطوير الطرق الرئيسية (الأوتوستراد العربي الشمالي وطريق ذوق مصبح – جعيتا).

 

4- مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 5088 تاريخ 2/7/2019 الرامي الى طلب الموافقة على إبرام إتفاق بين وزارة الدفاع الوطني في الجمهورية اللبنانية ووزارة الدفاع الوطني في الجمهورية الهيلينية حول التعاون العسكري.


وقد عرضت اللجنة في بداية الإجتماع موضوع العقوبات الأميركية التي تم فرضها على زميلين كريمين من أعضاء المجلس النيابي، واستنكرت هذه الخطوة العدوانية التي لم تراع الحصانة التي يتمتع بها كل نائب منتخب من الشعب. واعتبرت أن خير تعبير عن موقفها وموقف المجلس النيابي من هذا القضية عبر عنه دولة رئيس المجلس النيابي الأستاذ نبيه بري، وهي إذ تثني على هذا الموقف، كما تثني ايضاً على موقف فخامة رئيس الجمهورية ودولة رئيس الحكومة في استنكار هذه الخطوة، وتؤكد على ضرورة أن يكون هناك تحرك لبناني باتجاه الولايات المتحدة الأميركية حتى لا يتم التمادي في هكذا خطوات.

 

كما أقرت اللجنة:

- مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 4862 تاريخ 21/5/2019 الرامي الى الإجازة للحكومة الإنضمام الى إتفاقية إمتيازات وحصانات الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

 

- مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 4938 تاريخ 21/6/2019 الرامي الى طلب الموافقة على إبرام إتفاقية قرض بين الجمهورية اللبنانية والصندوق العربي للإنماء الإقتصادي والإجتماعي للمساهمة في تمويل مشروع تطوير الطرق الرئيسية (الأوتوستراد العربي الشمالي وطريق ذوق مصبح – جعيتا).

 

- مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 5088 تاريخ 2/7/2019 الرامي الى طلب الموافقة على إبرام إتفاق بين وزارة الدفاع الوطني في الجمهورية اللبنانية ووزارة الدفاع الوطني في الجمهورية الهيلينية حول التعاون العسكري.