عقدت لجنة الدفاع الوطني والداخلية والبلديات جلسة جلسة لها عند الساعة الثانية عشرة من ظهر يوم الإثنين الواقع فيه 22/7/2019 برئاسة رئيس اللجنة النائب سمير الجسر وحضور النواب السادة: وهبي قاطيشا، وليد سكرية، جان طالوزيان، محمد خواجه، علي عسيران، أنور الخليل، رولا الطبش، عثمان علم الدين، علي عمار، فادي سعد، قاسم هاشم، آلان عون، أنطوان بانو، سامي الجميل وعدنان طرابلسي.

 

كما حضر الجلسة:

- معالي وزير الدفاع الوطني الياس ابو صعب.

- مستشار معالي وزير الدفاع الوطني روان شاكر.

 

وذلك للإستماع إلى معالي وزير الدفاع بخصوص الشكوى المقدمة منه الى معالي وزير العدل حول حصول مخالفات في المدرسة الحربية.

 

إثر الجلسة قال النائب سمير الجسر:

كان للجنة اليوم شرف استضافة معالي الوزير للإستفسار عن ملف الإحالة على وزارة العدل.

 

نحن في بداية الجلسة كنا واضحين في أنها محاولة إستفسار واستفهام منه عن ملف معين، وليست عملية مساءلة. ونعرف أن المساءلة تتم في الهيئة العامة، سواء بالسؤال او بالإستجواب. لكن ما لفتنا الى هذا الأمر ونراجع فيه ليس مسألة أشخاص معنيين، القضية مبدئية بالكامل، ولو كنت مكانه في أي ملف يحمل التباسات، أحيله على الجهة المعنية، وبالنتيجة الوزير ليس صندوق بريد، المفروض ان يتحقق بالحد الأدنى من أي أمر موجود. بدون شك لقد قدم له ملف، وهذا الملف ربما يتضمن خمسة عناصر من الثغرات، ولفتنا أنه خرجت الى الإعلام إتهامات لأناس مشهود لهم بأخلاقهم. لا اريد أن أستبق التفتيش القضائي ولا القضاء، ولكن هناك أناس يحتاجون الى تنويه. لا أريد أن أستبق القضاء، ونحن لدينا ثقة به، وإن شاء الله التفتيش يصل الى نتيجة، لكن نخشى ضياع هذا الموضوع.

 

الجو كان جيداً وكان هناك صراحة، والوزير أظهر ما لديه وأنا شخصياً ربما وقعت في خطأ، لأنه تبين أن معاليه لم يحول أسماء معينة، بل أحال ملفاً، وهذا أمر مهم، ومن المؤسف أن وسائل الإعلام نقلت أسماء. نحن لا ندافع عن أحد، والمتورط لا أحد منا سيدافع عنه.