رزنامة الأحداث

الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

ندوات وورش عمل

جولة لطلاب برنامج السياحة السياسية في أرجاء مجلس النواب

30 تموز, 2019

 

 

 

 

 

 

 

في إطار برنامج السياحة السياسية، نظمت وزارة الخارجية والمغتربين، جولة للطلاب الثلاثة والثلاثين المشاركين من مختلف أنحاء العالم، في أرجاء مجلس النواب. وقد جال الطلاب على القاعة العامة لمجلس النواب ومكتبة المجلس، واستمعوا من المدير العام المستشار في مجلس النواب الأستاذ سيمون معوض إلى تاريخ مجلس النواب ووظائف النائب التشريعية والرقابية والإنتخابية.

 

من ثم انتقل الطلاب الى المكتبة العامة في مجلس النواب.

 

واختتمت الجولة بلقاء مع نائب رئيس مجلس النواب الأستاذ إيلي الفرزلي في القاعة العامة للمجلس.

 

وقد أشار الرئيس الفرزلي "أننا في المجلس أطلقنا الديبلوماسية البرلمانية"، معتبراً أنه "من المهم أن تأتي الوفود من أرجاء العالم لتزور مجلس النواب والتعرف الى أصول العمل فيه". وشكر لوزير الخارجية جبران باسيل المبادرة التي قام بها باحضارهم إلى المجلس للتعرف عن كثب الى طريقة العمل فيه.

 

وشدد الرئيس الفرزلي على أن "للرأي العام تأثيراً كبيراً وفي حال لم يكن هناك محاسبة للمسؤول على التزامه الدستور فلا قيمة لأي قانون موضوع"، لافتاً إلى أن "أهمية النظام في بلدان الإغتراب ككندا واوستراليا وفرنسا وغيرها أن المسؤول يحاسب عندما يرتكب الخطأ حتى لو كان بسيطاً.

 

وأضاف: "بالرغم من الظروف الصعبة التي مرت علينا نراهن على دور لبنان المنتشر للنهوض".

 

ورداً على سؤال عما إذا كان يمكن إنشاء نظام محاسبة في ظل وجود حكومة توافق، رأى أنه "من الصعب تشكيل معارضة وموالاة في ظل وجود حكومة وفاق وطني".