الرئيس بري أحيا الليلة الأولى من ليالي عاشوراء في المصيلح‎
الأحد 01 أيلول 2019
لمناسبة ذكرى عاشوراء يحيي الرئيس بري الذكرى العطرة بمجالس عزاء حسينية في دارته في المصيلح قاعة ادهم خنجر ابتداء من يوم الأحد 1أيلول
الجمعة 30 آب 2019

الرئيس بري في الذكرى ال41 لإخفاء سماحة الإمام القائد السيد موسى الصدر ورفيقيه: أدعو أفواج المقاومة اللبنانية أمل الى البقاء على أهبة الجهوزية ولإعلان حالة طوارئ إقتصادية ولتنفيذ اتفاق الطائف بكامله ولبنان معني بما يجري في سوريا ووحدتها أرضاً وشعباً ومؤسسات هو حفظ لوحدة لبنان لمواجهة المخططات الإسرائيلية

home_university_blog_3

             

دعا رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري أفواج المقاومة اللبنانية أمل الى البقاء على أهبة الجهوزية والإستعداد لإفهام العدو بأن أرض لبنان كل شبر منه مقاوم والى إعلان حالة طواريء إقتصادية يكون برنامجها تنفيذ ما اتفق عليه في إجتماع بعبدا وما سيفضي إليه اجتماع الإثنين كموعد لإقرار هذا البرنامج وفي الشأن الوطني دعا رئيس المجلس الى تنفيذ اتفاق الطائف بكامله وكل النصوص الدستورية التي لم تنفذ وهو الأمر الذي يضع لبنان على مشارف الدولة المدنية التي تربط المواطن بوطنه من دون وجوه مستعارة وسماسرة وطائفية.

 

وحول العلاقة مع سوريا أكد الرئيس بري أن لبنان معني بما يجري في سوريا وأن وحدتها أرضاً وشعباً ومؤسسات هو حفظ لوحدة لبنان لمواجهة المخططات الإسرائيلية قائلاً: نحن مع سوريا في تحرير أرضها كل أرضها، واستعادة وحدتها وعودة أبنائها كل أبنائها، مشيراً الى أن الحصار الذي تتعرض له الجمهورية الإسلامية في ايران سببه موقفها المبدئي مع فلسطين مؤكداً أن لغة الحوار أجدى بكثير من الحرب العبثية المؤلمة في اليمن، داعياً الى وضع حد لهذه الحرب قبل أن تقضي على وحدة اليمن.

 

كلام ومواقف الرئيس بري جاءت خلال إلقائه كلمة بالمهرجان الجماهيري الحاشد والذي شارك فيه مئات الآلاف حيث توّحد فيه اللبنانيون بمختلف أطيافهم الروحية والسياسية والشعبية تحت عباءة الإمام السيد موسى الصدر، تلبية لدعوة حركة أمل لإحياء الذكرى الواحدة والأربعين لتغييب سماحة الإمام السيد موسى الصدر ورفيقيه فضيلة الشيخ محمد يعقوب والصحافي عباس بدر الدين، الإحتفال أقيم في ساحة عاشوراء – مدينة النبطية، التي ضاقت شوارعها بالوافدين إليها من كافة مناطق لبنان، من بقاعه وشماله، وعاصمته بيروت ومن جنوب الجنوب، مجددين التزامهم وولاءهم للإمام الصدر وحامل أمانته دولة الرئيس نبيه بري تحت عنوان "أمل إرثها في ثورتك".

 

المهرجان حضره: وزير الإتصالات محمد شقير ممثلاً رئيس الحكومة سعد الحريري، الرئيس أمين الجميل، النائب محمد رعد رئيس كتلة الوفاء للمقاومة ممثلاً أمين عام حزب الله السيد حسن نصرالله، ممثل رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل النائب سليم خوري، ممثل رئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع النائب أنطوان حبشي، تيمور وليد جنبلاط على رأس وفد من قيادة الحزب التقدمي الإشتراكي واللقاء الديمقراطي، فيرا يمين ممثلة الوزير سليمان فرنجية، الوزراء السادة: الياس ابو صعب، صالح الغريب، حسن مراد، غسان عطا الله، محمود قماطي، أكرم شهيب، وائل أبو فاعور،  علي حسن خليل، حسن اللقيس، محمد داوود، النواب السادة: فادي علامة، حسين جشي، أمين شري، ابراهيم عازار، غازي زعيتر، هاني قبيسي، علي خريس، محمد نصرالله، أيوب حميد، علي بزي، محمد خواجة، علي عمار، ميشال موسى، أسعد حردان، أنور الخليل على رأس وفد من مشايخ حاصبيا، ياسين جابر، علي عسيران، عدنان طرابلسي، جهاد الصمد، هنري حلو، هادي أبو الحسن، فيصل الصايغ، أسامة سعد، مصطفى الحسيني، بلال عبدالله، قاسم هاشم، عناية عز الدين، السفير الإيراني في لبنان محمد جلال فيروزينيا، السفير الفلسطيني أشرف دبور، حامد الخفاف ممثلاً سماحة السيد علي السيستاني، الشيخ علي الخطيب ممثلاً رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان، عائلة الإمام السيد موسى الصدر: السيدة رباب الصدر، السيد صدر الدين الصدر، السيد حميد الصدر، السيدة مليحة الصدر، حسن يعقوب ممثلاُ عائلة الشيخ محمد يعقوب، زاهر بدر الدين نجل الصحافي عباس بدر الدين، المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان، السيد علي فضل الله، إمام مدينة النبطية الشيخ عبد الحسين صادق، النائب السابق زاهر الخطيب رئيس رابطة الشغيلة، اللواء مالك شمص ممثل قائد الجيش، محافظ النبطية محمود المولى، باسم حمود ممثل الجماعة الإسلامية، كمال الخير رئيس المركز الإسلامي في الشمال، السيد عمر غندور رئيس اللقاء الإسلامي، رئيس حزب الوفاء اللبناني الدكتور أحمد علوان، ممثلين عن قادة الأجهزة الأمنية، وممثلين عن رؤساء الطوائف اللبنانية، ممثلين عن الفصائل الفلسطينية، قضاة، مدراء عامون، فاعليات بلدية واختيارية واقتصادية وتربوية واغترابية وكشفية وممثلين عن نقابات المهن الحرة.

 

الإحتفال استهل بآي من الذكر الحكيم للمقريء الشيخ حسن عيسى.

 

ثم النشيدين اللبناني وحركة أمل عزفتهما الفرقة الموسيقية المركزية لكشافة الرسالة الإسلامية.

 

بعدها قّدم نائب رئيس المكتب السياسي لحركة أمل الشيخ حسن المصري رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري الذي ألقى الكلمة التالية:

 

بسمه تعالى

 

سيدي الامام

 

انت انت الناس، موج البحر الذي لا يهدأ

انت الارض، روح الارض، روح البيت والكتب المعتقة العتيقة

والنهار

وشمس هذا الليل والاقمار

ونور العلم والاسرار

وانت لغة تداور غربة الاسماء

وانت جئت من حزني اليّ فردني ؟ لعلي آتي من حزني اليك كي لا ننسى ؟

 

لكن يبقى هناك حقيقة عصية على الخذلان هي انت يامنجل الحصادين، يا ميبرا في يد الامهات تشك الوريقات الى خيط الغلة، ياسلاحا بيد الاباء والرجال الرجال

يا شيخنا في البر

يا امير الماء مبنى ومعنى

انت تفتتح التاريخ بلا مراسم

انت ريح الوقت في هذا السكون

انت ربيعنا القادم

انت انت الصوت في هذا الصمت

انت النور  في هذه الظلمه

انت جهة الله وقد كثرت الجهات

 

يا سيدي

بعض أملك ان نحرس كروم التفاح والكرز واللوز وحقول التبغوبعض املك ان يرتوي عطش الناس والارض

وكل املك ان نكون مقاومة للعدوان  الاسرائيلي على حدود الوطن، والارهاب على  حدود المجتمع والفساد والاحتكار في  المجتمع، املك في ان لا تكون الناس في واد والدولة وادوارهافي واد آخر وانت الذي خاطبت الحشود ذات يوم لا اريد معكم سوى صيانة هذا الوطن.

 

من اين ابدأ

بالسلام

بالكلام ؟

طوراً بافتراقي اطواراً باشتياقي ؟

عن ماذااخبرك؟

عن ما تحمله، هذا الخط دفاعاًعن وحدة الارض والشعب والمؤسسات وعن قضيتك في الوطن وقضية الوطن فيك

عن ما تحمله، هذا الخط ليبقى الجنوب والبقاع الغربي قلب لبنان وانت انت

عن ما تحمله ، هذا الشعب في سبيل الدولة وادوارها

            عن ما تحمله، هذا الخط في سبيل عروبة لبنان

عن ما تحمله، هذا الخط حتى لا يبقى محروم واحد او منطقة محرومة بقاعاً وشمالاً بعلبك الهرمل وعكار.

 

وما يتحمله  في سبيل قيام مجتمع المقاومة

 

عن ماتحمله، هذا الخط في سبيل فلسطين وشرف القدس  في سبيل ان لايبقى شعبها لاجئاً ومحروماً من حق العوده وتقرير المصير واقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس

عن ما تحمله، هذا الخط في سبيل الوفاق.. عن الوفاق الوطني  عن تدوير الزوايا، عن الحوار، عن الاستراتيجيات، عن الوفاق الاقليمي سين سين، وعن الف سين وضاد، عن العماره اللبنانيه بطبقات ثلاث، على انه لا يمكن اختصار الزمن والمسافه على انه لا بد من المرور بالطبقات الثلاث لتحقيق السلام

 

عن ان السلام اقل كلفة من الحروب الجاريهضدايران وسوريه واليمن، والتى كانت جارية ضد العراق، والتي لا تزال تجري ضد ليبيا وفي اكثر من مكان.

 

فلنبدأ من البدء، فلنبدأ من قضية تحرير الإمام الصدر وأخويه الشيخ محمد يعقوب والصحافي عباس بدر الدين،

ونؤكد ونقول:

أولاً: اننا نعمل على تحرير الإمام وأخويه من معتقلات ليبيا وعلى حدود المؤامرة، وليس في مفرداتنا وثوابتنا غير تحريرهم، ونتائج التحقيقات والاعترافات تتقاطع حول نقل المغيبين من سجن لآخر من السنوات الثقيلة الماضية.

ثانياً: هذا الهدف المقدس هو التزام دائم مني في عنقي كرئيس لحركة أمل وكرئيس للسلطة التشريعية، واشارك هذا الالتزام مع الدولة اللبنانية، والعوائل الروحية والوطنية في لبنان والدول الصديقة.

ثالثاً: ان حركة امل ما تركت فرصة حقيقية لتساهم في التحرير الا وخاضتها، وهي مهمة  مقدسة لن تمحوها عجلة السنين ولا آلام الفراق ولا اخفاء القضية.

 

رابعاً: بين الحين والآخرتطل علينا اخبار موجهة.. هدفها التضليل والتعميّة... لذلك اقول لكم صمّوا آذانكم عن كل ذلك، فلدى قيادة حركة امل وعائلة الإمام الصدر ولجنة المتابعة الرسمية الخبر اليقين والصحيح.

خامساً: إن التفاعل والتضامن الشعبي الذي حصل ولا يزال يحصل مع هذه القضية نتيجة جهودكم ووجودكم وهذه الحشود إنما يدل على عمق تمسك لبنان- كل لبنان- بأولوية هذه القضية.، وأن لا تطبيع بأي شكل من الأشكال مع الجانب الليبي قبل تعاونه في القضية.

 

سادساً: نشد على أيدي القضاء اللبناني المختص ومسألة  التسريع في إجراء الآليات ذات الصلة لجلب المتهمين إلى القضاء، والسعي الحثيث لاستخراج المعلومات من الموقوفين في لبنان وغيرها، مما يساعد على تحديد مكـــــــــــــــــان احتجاز الإمام وأخويه وتحريرهــــــــــــــم.

وفي السياق نكرر دعوتنا للحكومة اللبنانية ووزاراتها واجهزتها المختصة بالقيام بأقصى ما يلزم تنفيذا للبيان الوزاري،. وقد كثفت لجنة المتابعة الرسمية وتيرة اتصالاتها مع الاطراف الليبية ذات الشأن رغم صعوبة الوضع في ليبيا، خاصة لحث النائب العام هناك وسائر السلطات المسؤولة على فتح باب التعاون الجدي والصادق معنا تنفيذا لمذكرة التفاهم حول قضية الإمام بين البلدين.

في هذا الصدد نشير ان المحقق العدلي في لبنان اصدر  مذكرات توقيف غيابية بحق سيف الإسلام القذافي وتسعة ليبيين آخرين في قضية اختفاء الإمام ورفيقيه وذلك تمهيداً لإحالة هذه المذكرات إلى الشرطة الدولية (إنتربول) لتعميمها وتنفيذها.

 

ونشير إلى أن وزارة الخارجية في الحكومة الليبية رفضت مراراً إبلاغ المدعى عليهم وفق الأصول رغم وجود اتفاق ومذكرة تفاهم، فجرى إبلاغهم لصقاً، كما ينص قانون أصول المحاكمات الجزائية.

ايها الاخوة والاخوات

 

نلتقي في النبطية عاصمة العلم والعلماء وفي ظل امامها على خط الخط كما عبرت سابقاً في احتفال مماثل وفي ساح من ساحات الجهاد التي اندلعت منها المواجهة مع المحتل الصهيونى عام 1983 ساحة عاشوراء، ساحة شيخ الشهداء الشيخراغب حرب الذي اعتبر ان الموقف سلاح وان المصافحة اعتراف، نلتقي عشية هذه الذكرى ونلج منها الى ذكرى ابي عبد الله الحسين عليه السلام في عاشوراء ونحن على عتبة ذكرى عاشوراء.

 

ان اعداءنا ثلاثة اصناف كما وصفهم الامام الصدر (اعاده الله) في نادي الامام الصادق في مدينة صور، الذي اعطى خلالها صفة الحركه لعاشوراء اذ قال: ان الصنف الاول هومن قتل جسد الحسين واصحاب الحسين وهؤلاء ظالمون. الصنف الثاني هم الذين حاولوا ازالة اثار الحسين، الصنف الثالث هم الذين ارادوا تشويه اهداف الامام الحسين وتجميد واقعة كربلاء، ان المعركه الحقيقية هي بين الظالم والمظلوم، وهي لها اشكال الظلم السياسي لها اشكال الظلم الذي هو استعماروالمستعمرون يظلمون الشعوب ووطنهم واحيانا تتخذ المعركة طابعاً اقتصادياً بين المستثمر والمستثمر واحيانا تتجسد المعركة بطابع ثقافي فكري، ان معركتنا هذه مع اسرائيل هي استمرار لمعركة الحسين 0 انهم يشككون به، انهم تركوا للعدو ان يضربنا كل يوم دون دفاع، ان الاستثمار والاستحمار والاستعمار هي السياسة الطاغية والمتحكمة.

إن حركة أمل شأنها شأن محور المقاومة لن تسمح لإسرائيل بترميم صورتها الردعية في الشرق الأوسط على حسابنا، فهي بعد أن تأكدت أن لا حرب أميركية على ايران وأن باب التفاوض مع طهران متواصل عبر الأقنية الفرنسية والأوروبية وأن الأمور في اليمن وسوريا لا تميل لمصلحتها لم يبق لها سوى جبهة لبنان ومقاومته لتصفية الحساب وتعديل ميزان القوى لا سيما وأن نتنياهو يحتاج لنصر معنوي قبل  الإنتخابات في 17 من الشهر القادم (أيلول).

 

فخرقت قواعد الإشتباك القائمة منذ وقف العمليات العسكرية في 14 آب 2006.

 

وان عبارات الإدانة وحدها لن توقف الإستباحة الإسرائيلية وعدوانيتها المتواصلة على لبنان، وحدهم المقاومون يمتلكون سر المعادلة التي تعيد للأمة اعتبارها وتحفظ أمنها وسيادتها.

 

مع إشادتي وتقديري البالغ للوحدة التي أظهرها كل اللبنانيين إزاء الإعتداء الصارخ على الضاحية الجنوبية، سيما موقف فخامة الرئيس ودولة الرئيس.

 

وأتوجه لأفواج المقاومة اللبنانية أمل لأقول: كما كنتم مبتدأ المقاومة وحجر الزاوية أنتم مدعوون للقاء على أهبة الجهوزية والإستعداد لإفهام العدو بأن أرض لبنان كل شبر منه مقاوم.

 

إن الشعب والجيش والمقاومة تشكل الثلاثية الماسية بين اللبنانيين وتوحدهم حماية من الاطماع الاسرائيلية التي اضافة لما تحتله من ارضنا لا تزال تحاول سرقة مواردنا وارضنا ومياهنا الاقليمية.  فمنذ خمس سنوات ولبنان يدير مفاوضات مع الولايات المتحدة الاميركية وبمشاركة الامم المتحدة لترسيم الحدود البحرية بيننا وبين العدو الاسرائيلي 00ورغم تقدم المفاوضات وكلما اقتربنا من الانتهاء يحاولون التملص في سبيل استلاب هذه المرة مزارع شبعا بحرية كبيرة ومياهنا ومخزوننا من الغاز والنفط هذا عدا عن 13 نقطة في البر.

 

بالمناسبة اليوم تم الإعتداء على مزارع شبعا وأحراجها والحرائق مندلعة هناك.

 

الى جانب كل التحديات التي يواجهها الوطن هناك تحد كبير يشكل خطراً على المجتمع اللبناني بأكمله.

 

فبعد ان حققنا انتصاراتنا في الميدان في مواجهة كل انواع الاسلحة التقليدية هناك أسلحة خطرة تستعمل هذه الايام لضرب منظومة القيم والاخلاق تستهدف الاسر وبالتالي تريد ضرب مجتمعنا من داخله بأسلحة خبيثة ومتعددة، منها على سبيل المثال: الكبتاغون والهيرويين والذي نعتقد ان هناك جهات عدوة تعمل على تفشيها داخل الشباب، الامر الذي يستدعي اعلى درجات الوعي والانتباه لمواجهة هذه الآفة بكل السبل وانا ادعو الى مقاومة اجتماعية لحماية منظومة القيم والاخلاق ودفع هذه الأخطار، وقد اعطيت توجيهاتي لبناء مراكز لمعالجة المدمنين ورعايتهم. وعلى اجهزة الدولة ان تتحمل مسؤولياتها تجاه المروجين والموزعين المتاجرين بحياة شبابنا وارواحهم.

 

وفي الداخل اللبناني وكي لا نبقى نتخبط بما نحن فيه وكي يشعر المواطن اللبناني بمواطنيته وارتباطه مباشرة بالوطن دون اي وسيط مناطقي أو مذهبي او طائفي، وصدقوني كي يتطور هذا البلد ولا يحمل الغل في سياسته وبين الغلوبين الفتن يتعرض عند اقل حادثة الى ما يشبه انهيار النظام.

 

وكي لا يبقى توجس الماضي ماثلاً امام اعين مستقبلنا ولأن الاحزاب في لبنان مع الأسف هي صبغة للطوائف بالمعنى الطائفي وكي لا نقع في المحظور ارى انه علينا ان نسارع لما يلي:

 

اولاً: اعلان حالة طوارىء اقتصادية برنامجها تنفيذ ما اتفق عليه في اجتماع بعبدا الجمعة التاسع من هذا الشهر برئاسة رئيس الجمهورية والاجتماع بعد غد موعد لاقرار هذا البرنامج كما آمل وأتمنى.

 

ثانياً: تنفيذ القوانين الصادرة والتي تجاوزت الـ 50 قانوناً في شتى الحقول الضرورية والتي تلبي الكثير من متطلبات الشعب اللبناني حالياً من مشاريع كهربائية وبيئية وخاصة منع الفساد.

 

ثالثاً: لتنفيذ اتفاق الطائف نعم لتنفيذ اتفاق الطائف بكامله اي كل النصوص الدستورية التي لم تنفذ، الامر الذي يدخلنا حتماً وتلقائياً ويضعنا على مشارف الدولة المدنية التي تربط المواطن بوطنه بدون وجوه مستعارة وسماسرة وطائفية.

 

ويبقى دائماً ان مجلس الشيوخ الذي نص عليه الدستور حامياً لحقوق الطوائف والعقائد والاحوال الشخصية والامور المصيرية، نحن قائدنا من قال: أن الطوائف نعمة والطائفية نقمة.

واوجه عناية الجميع ان كتلة التنمية والتحرير التي لي شرف رئاستها تقدمت باقتراح قانون للانتخابات النيابية منذ فترة وجيزة يعتبر خطوة متقدمة في هذا المضمار آملاً التعاطي معه بايجابية من رفاقنا في الكتل النيابية الاخرى بعد ان عرض عليهم جميعاً.

 

وفي الواقع الاقليمي بداية فلسطين، تبقى القضية الفلسطينية هي الاساس وقد تأكد ذلك من فشل صفقة العصر رغم الاغراءات ورغم التهديد والوعيد عبثاً، هذه القضية قضية فلسطين، هي ام القضايا ومسراها ومجراها وهي في عمق الكثير الكثير من الخلافات التي نراها اليوم في ساحاتنا العربية والإقليمية ولا أبالغ إذا قلت الدولية، ام القضايا هذه نحن العرب عندما تفرقنا حولها غدونا ايادي سبأ.

هي قبلة سياسية بقدسيتها وقدسها فكيف لا نتوجه صوبها.

تليها مأساة اليمن هذه المأساة تنتصب سداً دون المصالحة مع الجوار المسلم ومرة اخرى اصرخ في برية هذا العالم للقول: ان لغة الحوار حولها اقل واجدى بكثير من الحرب العبثية والمؤلمة لهذا الشعب والتي قد تعرضه مرة اخرى للتقسيم، وهي مستمرة في تمزقنا وتفرقنا رغم اني متفائل بالاشارات التي برزت مؤخراً من المملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة والتي اصلاً هي قائمة ويد ممدودة مع الجمهورية الاسلامية في ايران نحوهما.

وارى امكانية لوضع حد لهذه الحرب ووجوب اطفائها بهذا التقارب قبل ان تقضي على وحدة اليمن.

 

وادعو عربياً الى دور عراقي ثنائي لحل هذه القضية الاقليمية مع الجوار المسلم.

وبالنسبة لسوريا رغم الانتصارات التي حققتها وتحققها فلا تزال تتعرض لمؤامرات حول وحدتها وقد بدأت فيما لا يصدق حول الجولان أول مرة قالت اسرائيل أنها تريد ضم الجولان عام 1981، انتظر الأمركان، انتظر ترامب أن يوهب ما لا يملك، الى هذا الوقت الآن مستغلين تفككنا،  الامر الذي يجعلنا نتساءل اين الامم المتحدة اين مجلس الامن اين القرارات الدولية وما الذي يخطط الآن من شريط حدودي في الشمال.

لبنان معني بما يجري في سوريا وان حفظ وحدة سوريا ارضاً وشعباً ومؤسسات هو حفظ لوحدة لبنان بمواجهة المخططات الاسرائيلية.

 

كما ان سوريا معنية بما يجري دائماً في لبنان فكيف اذا كان لبنان يستضيف اكثر من ثلث عدد سكانه من الاشقاء السوريين وحتى الآن لا حوار بين الدولتين صدق أو لا تصدق.

وبصراحة نحن مع سوريا في تحرير ارضها كل ارضها واستعادة وحدتها وعودة ابنائها كل ابنائها.

وكذلك نحن ضد الحصار المستمر منذ 40 عاماً على الجمهورية الاسلامية في ايران والذي ازداد في الفترة الاخيرة لا لشيء الا لان الولايات المتحدة الاميركية نكلت بالانفاق النووي واستعملت هذا النكول ذريعة للحصار.

قديما قال أبو العلاء المعري قال:

" نصب شراك الهوى.. وكنت أغوي كل قلب هوى"

 استغفر الله

والحق الحق ان كل ذلك بسبب وحيد اوحد هو الموقف المبدئي للجمهورية الايرانية مع فلسطين والباقي من باب (عكرت المي ).

وعربياً نتمنى لمصر تعميم وجهة نظرها في المحادثات الثلاثية من اجل النيل  ونتمنى انتصارهافي الحرب ضد الارهاب داخل مصر وعلىالحدود بين سيناء وغزة وعلى الحدودمع الجوارالليبي

 

وفي السودان نتمنى ان يحتفل الاشقاء هناك بالانتقال الفعلي الى الحكم المدني تنفيذا  للاتفاق والوثيقةالدستورية بين قوىالحرية  والتغييروالمجلس العسكري

            وفي تونس نؤكد وقوفنا مع انجاز هذا البلد استحقاقاته الدستورية بما يجعله انموذجاً عربياً وشرق اوسطي.

 

            اخواتي واخواتي

            اخيراً لا اخراً اتوجه بوجه خاص لاهلي في صور وقضاء صور تعلمون ان انتخابات فرعية ستجري بعد اسبوعين عندكم لملء المركز النيابي الشاغر وكما اعلن سماحة الاخ السيد حسن نصرالله انطلاقاً من التحالف بين حركة امل وحزب الله ترشح الاخ حسن عز الدين عن هذه الدائرة لذا اتوجه لجميع كوادر الحركة واعضائها ولجميع الاهل والاصدقاء لاعتبار المرشح حسن عز الدين مرشحكم كما هو مرشح الحزب والمشاركة بكل فعالية والعمل لدعمه وانتخابه.

 

            وقبل ان اختم لا يسعني ولا يفوتني ان انحني تقديراً وحباً لكل منكم ولهذه الحشود التي لم تتردد ومنذ اكثر من اربعة عقود على تحمل المشاق والزحف من اماكن بعيدة وقريبة ومن كل مدينة ودسكرة لاجل الوفاء للامام ورفيقيه وابقاء هذه القضية نابضة بالحق وكأنها تناديه في اسره نحن على العهد والوعد لك وللبنان.

 

عشتم وعاشت حركة امل

وعاش لبنان

 

 

وقد سبق الإحتفال فقرات موسيقية وأناشيد قدمتها الفرقة الموسيقية المركزية لكشافة الرسالة الإسلامية.

 

لقطات:

على طول الطريق المؤدية الى ساحة المهرجان ارتفعت الصور العملاقة للإمام الصدر والرئيس نبيه بري وأعلام لبنان وحركة أمل، فيما تولت القوى الأمنية اللبنانية تسهيل حركة الوافدين الى ساحة المهرجان.