أحيا رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري  الليلة الخامسة من ليالي عاشوراء بمجلس عزاء حسيني اقيم في قاعة ادهم خنجر في دارته في المصيلح حضره رئيس المكتب السياسي في حركة أمل جميل حايك ممثلاً رئيس المجلس النيابي، النائب ميشال موسى ، عضو هيئة الرئاسة في حركة أمل رئيس مجلس الجنوب قبلان قبلان، راعي ابرشية صيدا ودير القمر للطائفة المارونية  المطران مارون العمار ،  عدد من اعضاء المكتب السياسي والهيئة التنفيذية في حركة امل، مدعي عام الجنوب رهيف رمضان، النائب السابق اميل رحمة،  مدير عام وزارة الإعلام حسان فلحة، مدير عام مجلس الجنوب هاشم حيدر، رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد صالح، لفيف من العلماء وممثلين عن الطوائف الروحية ، حشد من الفعاليات والقيادات الأمنية والعسكرية والقضائية، رئيس اتحاد بلديات ساحل الزهراني علي مطر ، رئيس رابطة مخاتير جزين جهاد يوسف،  وفعاليات بلدية واختيارية  واقتصادية واغترابية وحشود شعبية من مختلف المناطق غصت بهم قاعة ادهم خنجر والباحات المحيطة.


المجلس العاشورائي استهل بأي من الذكر الحكيم للمقرىء السيد حسين موسى.


المطران العمار القى كلمة استهلها بالإشادة بالدور الوطني لرئيس مجلس النواب الذي بحكمته كان ولا يزال بزرع الأخوة والمحبة واصفا اياه من الرجال العظام الذي يفضل مصلحة الغير على المصالح الشخصية ومصلحة الخير على مصلحة الشر ومصلحة التفاهم على التناحر ومصلحة الوطن على مصلحة المزرعة.


واضاف المطران العمار في  كلمته: تعالوا ايها الأحبة الشرفاء نقول معا في وطننا على مثال ما قال الحسين في كربلاء هيهات منا الذلة هيهات منا الإنقسام والأستقواء وهيهات منا تبني الشر على حساب الخير هيهات منا عبادة المال والعلم على حساب عبادة الله الواحد .


هيهات منا عبادة الكراسي السياسية على انواعها على حساب خير الوطن والمواطن، هيهات منا المناكفات الوطنية الرخيصة على حساب التضامن الخير في سبيل وحدة شعب وطننا وضمانة خيره ورقيه وازدهاره وهيهات منا التسلط الغاشم الحاقد المتكبر على حساب السلطة الخادمة العادلة والهارفة لدقائق امور الوطن والمواطن لتؤمن حاجاته الأساسية على المصالح الفردية الكريهة هيهات منا. كل ما يفرقنا الى طوائف ومذاهب غير مؤمنة على حساب ما يجعل من فروقاتنا الإيمانية والوطنية لوحة خير وسلام ومحبة.


ودعا المطران العمار الى ترسيخ دعائم الوحدة الوطنية عبر نبذ كل ما يفرق والإجتماع على كل ما يوحد والإبتعاد عن سماع الأقوال المهينة بحق بعضنا البعض والتي تتردد كثيرا في هذه الأيام والإستعاضة عنها بالكلام الذي يشد الأخوة ويزرع السلام في القلوب والنفوس.

 

واختتم المجلس بالسيرة الحسينية تلاها الشيخ حيدر المولى.


كما احيت  عقيلة رئيس مجلس النواب السيدة رندى عاصي بري، الليلة الخامسة  من ليالي عاشوراء بمجلس عزاء اقامته في دارتها في المصيلح حضره، حشد من الفعاليات النسائية وعقيلات عدد من النواب والوزراء ومسؤولات من مكتب شؤون المرأة في حركة امل من مختلف المناطق وحشد من السيدات.